خبير قانوني لـ(باسنيوز): قرارات المحكمة الاتحادية لن تغير نتائج الانتخابات

اخبار – خبير قانوني لـ(باسنيوز): قرارات المحكمة الاتحادية لن تغير نتائج الانتخابات

خبير قانوني لـ(باسنيوز): قرارات المحكمة الاتحادية لن تغير نتائج الانتخابات

 كانت قد حسمت الجدل حول قرارات البرلمان العراقي…

اكد خبير قانوني ، اليوم الخميس، ان قرارات المحكمة الاتحادية الصادرة اليوم حيال قرارات البرلمان بخصوص الانتخابات في جلسته الطارئة أوائل الشهر الجاري ، لن تغير نتائج الانتخابات بعد الغاء واستبعاد المراكز والمحطات الانتخابية التي شهدت عمليات تلاعب وتزوير.

 وقال إسماعيل علوان التميمي لـ(باسنيوز) ان “المحكمة الاتحادية انهت الجدل السياسي حيال الانتخابات ونتائجها وأصدرت قرارات وفقا لبنود الدستور العراقي”، مبينا ان “المحكمة الاتحادية هي السلطة العليا المختصة  بالفصل في المنازعات السياسية  وهي الحصن الحصين للنظام الديمقراطي” وفق قوله .

وأضاف التميمي ، ان “جلسة البرلمان الطارئة في السادس من الشهر الجاري قانونية وشرعية دستوريا واصدر البرلمان قرارات بحسب صلاحياته”، مستبعداً “تأثر نتائج الانتخابات بقرارات المحكمة الاتحادية بعد استبعاد وإلغاء المراكز والمحطات الانتخابية التي شهدت عمليات تلاعب وتزوير”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، رفضت ،اليوم الخميس، إلغاء انتخابات الخارج والنازحين والتصويت الخاص في إقليم كوردستان، فيما أيدت قرارات أخرى للبرلمان العراقي بصدد الانتخابات.

فقد أيدت الاتحادية، قرار البرلمان العراقي إعادة العد والفرز اليدوي في جميع مراكز الاقتراع في عموم المحافظات.

وتلقت المحكمة الاتحادية مؤخراً طعوناً بقرار البرلمان إعادة عد الأصوات يدوياً فضلاً عن طعون أخرى بشأن إلغاء أصوات النازحين وعراقيي المهجر والتصويت الخاص في إقليم كوردستان، في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 أيار / مايو الماضي.

وقال رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي مدحت المحمود في بيان تلاه على الهواء ، إن إجراء العد والفرز اليدوي «إجراء صحيح» ، واصفاً قرار البرلمان العراقي بالصدد «إجراءً قانونياً ولا يخالف الدستور».

وأضاف أن المحكمة الاتحادية، التي تعد أعلى محكمة في العراق، ترى إلغاء انتخابات الخارج والنازحين والخاص في الإقليم «إجراءً غير صحيح»، و«هدراً لأصوات الناخبين».

كما دعت الاتحادية إلى التثبت من اتهامات التزوير التي طالت العديد من المراكز الانتخابية في العديد من المحافظات العراقية.

وأيضاً، اعتبرت المحكمة الاتحادية، قرار البرلمان انتداب قضاة للإشراف على عمل المفوضية «قانونياً ودستورياً».

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

وزير خارجية المانيا يبحث ملفين في بغداد ويقدم تعهداً

وزير خارجية المانيا يبحث ملفين في بغداد ويقدم تعهداً زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن