خبير قانوني لـ(باسنيوز): قانون تعديل قانون انتخابات البرلمان دخل حيز التنفيذ.. هكذا يتم ايقافه

اخبار – خبير قانوني لـ(باسنيوز): قانون تعديل قانون انتخابات البرلمان دخل حيز التنفيذ.. هكذا يتم ايقافه

خبير قانوني لـ(باسنيوز): قانون تعديل قانون انتخابات البرلمان دخل حيز التنفيذ.. هكذا يتم ايقافه

أكد خبير قانوني عراقي ، ان تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، الذي صوت عليه البرلمان، اليوم الأربعاء ، دخل حيز التنفيذ ويجب تطبيقه اعتباراً من يوم غد، لافتاً الى طريقة وحيدة لابطاله .

الخبير القانوني طارق حرب ، قال لـ(باسنيوز)، انه “بعد صدور كل قانون من البرلمان ، يعتبر نافذاً ما لم تقام ضده دعوى لدى المحكمة الاتحادية ، التي ستحكم بقانونيته من عدمه “، مؤكدا ان “تعديل قانون انتخابات البرلمان اصبح نافذاً ويجب ان يطبق، وبالامكان تطبيقه اعتباراً من يوم غد الخميس، حيث يتم تجميد عمل مفوضية الانتخابات ويباشر القضاة التسعة الذين يتم انتدابهم عملهم بدلاً عنها”.

وأضاف حرب “هناك دعاوى على عدم دستورية جلسات مجلس النواب ، وحتى ان اكدت المحكمة الاتحادية عدم دستوريتها وقانونيتها، فذلك لا يلغي تعديل قانون انتخابات البرلمان اطلاقا “، مبينا ان ” ايقاف تنفيذ تعديل قانون انتخابات البرلمان يتم من خلال اقامة دعوى ضد القانون نفسه ، لدى المحكمة الاتحادية  التي اذا حكمت  بعدم قانونيته سيتم ايقاف تنفيذه ، ويبقى القانون سارٍ المفعول الى حين صدور الحكم القضائي البات بقانونيته من عدمها”.

وكان مجلس النواب العراقي ، صوت خلال جلسته بعد ظهر اليوم الاربعاء، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٣، وعلى الغاء المادة 38 من قانون انتخابات مجلس النواب ، والغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين دون اعادة العد والفرز  .

وبهذا التصويت يكون البرلمان قد الغى العمل بالعد والفرز الالكتروني مايعني إعادة العد والفرز يدويا لنتائج انتخابات 12 مايو/أيار التشريعية في عموم العراق بنسبة 100% حتى للمحطات الملغاة من قبل المفوضية .

كما صوت المجلس على انتداب ٩ قضاة بدل اعضاء مفوضية الانتخابات الحالية وتنتهي اعمال القضاة بعد المصادقه على النتائج وايقاف عمل اعضاء المفوضية.

كما صوت المجلس على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بنتائج الانتخابات  واعتماد توصيات مجلس الوزراء بشأنها .

 المجلس الذي رفع جلسته القصيرة اليوم قرر استئنافها عصر السبت القادم .

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الكشف عن سبب وفاة القائد في جهاز مكافحة الإرهاب فاضل برواري

الكشف عن سبب وفاة القائد في جهاز مكافحة الإرهاب فاضل برواري اخبار العراق – زوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.