خبير قانوني: تمديد عمر البرلمان مخالفة دستورية

اخبار – خبير قانوني: تمديد عمر البرلمان مخالفة دستورية

خبير قانوني: تمديد عمر البرلمان مخالفة دستورية

’’الاتحادية لم تعط أي ضوء أخضر بالصدد’’ …

 أكد الخبير القانوني مصدق عادل، اليوم السبت، أن تمديد عمر مجلس النواب يعد «مخالفة دستورية» واضحة، مشيراً إلى أن إبقاء ‹الجلسة الاستثنائية› مفتوحة لم يرد في أي من الدساتير دولياً.

وقال عادل لـ (باسنيوز)، إن «تمديد عمر مجلس النواب يعد مخالفة للدستور حسب المادة 56/1، وقانون مجلس انتخابات مجلس النواب حدد عمر الدورة التشريعية، ولا يجوز تمديد عمر البرلمان بأي حال من الأحوال»، مبيناً أن «المحكمة الاتحادية لم تعط أي ضوء أخضر لتمديد عمر البرلمان».

وعقد مجلس النواب العراقي المنتهية ولايته، يوم الجمعة، جلسة استثنائية برئاسة سليم الجبوري، وشرعت اللجنة القانونية فور انعقاد الجلسة بالقراءة الأولى لمقترح التعديل الرابع لقانون الانتخابات التشريعية، والذي يقضي باستمرار عمل مجلس النواب لحين المصادقة على نتائج الانتخابات.

ويحمل مقترح التعديل تواقيع ستين نائباً، وقد تم تقديمه إلى رئاسة مجلس النواب، والتي بدورها أحالته إلى اللجنة القانونية للقراءة.

نتيجة بحث الصور عن مصدق عادل

مصدق عادل

مصدق عادل أوضح أنه «يحل مجلس الوزراء محل البرلمان بعد انتهاء المدة التشريعية، وتكون الحكومة، حكومة تصريف أعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة، حسب المادة 64 من الدستور»، واعتبر أن «العراق يمر بمأزق دستوري كبير ويجب على رئيس مجلس الوزراء أن يقدم طلب تفسير إلى المحكمة الاتحادية».

وشدد الخبير القانوني، بالقول: «إن إبقاء الجلسة البرلمانية الاستثنائية مفتوحة لم يرد في أي من الدساتير دولياً، مؤكداً أن «المحكمة الاتحادية لم تتطرق لمسمى الجلسة المفتوحة، وقد رفضتها سابقا في سنة 2010».

وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري، قد اعتبر محاولة تمديد عمر مجلس النواب العراقي إلى نهاية العام الحالي «بدعة جديدة»، ووصفها بالـ «انقلاب على النظام السايسي الديمقراطي».

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

اعتقال “جاسوس الدواعش” في الانبار

اعتقال “جاسوس الدواعش” في الانبار زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن