اخبار شعبنا المسيحي

الربيع والجمال يحتفيان ب ” أكيتو ” في زاخو والعمادية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الربيع والجمال يحتفيان ب ” أكيتو ” في زاخو والعمادية  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

في المدينتين الزاهرتين ( زاخو والعمادية ) المكللتين بطلائع الربيع والجمال ، عقد للفترة من 5 – 6 نيسان 2023 مهرجان أكيتو السابع وتحت شعار ( أكيتو أصالة وتجدد ) ، أقامه مكتب الثقافة السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق واتحاد الادباء والكتاب السريان .

الجلسة الافتتاحية عقدت صباح يوم الأربعاء 5 نيسان على قاعة هيزل في العمادية بحضور رسمي وشعبي وجماهيري، افتتحت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت لشهداء الكلمة الحرة .

 كلمة الإدارة المستقلة في زاخو ألقاها النائب  فارس يوحنا باليوس وكيل الإدارة المستقلة لمدينة زاخو ، كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق القاها الشاعر والروائي منذر عبدالحر أمين  الشؤون الثقافية وعضو المكتب التنفيذي  ، كلمة اتحاد الأدباء والكتاب السريان القاها الشاعر نمرود قاشا عضو الهيئة الادارية للاتحاد نيابة عن الأديب روند بولص رئيس الاتحاد .

تضمنت الاصبوحة مجموعة من القصائد ألقاها شعراء من عدة محافظات بالسريانية والعربية وعلى النحو التالي : معن غالب سباح ، ابراهيم خضر ، ستار الزكم ، أمير بولص ، سهام جبوري ، هناء قاشا ، بروين شمعون ، دانيان شابو .

   قدم فاصل من الأغاني السريانية  قدمه الفنانان عوديشو اثنائيل وأسامة جميل على انغام دي جي فينوس ،   ثم افتتح معرض للفنان التشكيلي سمير كولان   تضمن حوالي عشرين لوحة .

الجلسة المسائية أقيمت على قاعة الشهيد مار فنخاس في قرية شيوز( زاخو )  وقد تضمنت الجلسة كلمة لكاهن كنيسة مار كوركيس الشهيد ، بعدها القى الاديب موشي بولص مسؤول المكتب السرياني في الاتحاد العام   ألقيت فيما بعد عدد من القصائد وعلى النحو التالي : فائق قيا  بلو ، جبو بهنام ، كريم اينا ،جميل  فرنسيس ، عبدالمسيح بدر ، دانيال شابو .

قدمت  الدكتورة أطلال سالم القس حنا بعنوان ( اكيتو عبر التاريخ ) .

الكاتب هيثم بطرس قدم محاضرة أخرى عن تاريخ دهوك .

اختتمت الامسية بكلمة الاديب أكد مراد نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان شكرا فيها كاهن ومختارية وأبناء قرية شيوز .

جلسة الختام عقدت في قرية كوماني ( العمادية ) تضمنت كلمة شكر للحضور القاها الشاعر كريم اينا عضو الهيئة الادباء لاتحاد الادباء والكتاب السريان ، بعدها القى مجموعة من الشعراء قصائد بالسريانية والعربية  وكما يلي : عبدالله نوري ، منذر عبد الحر،. حمد الدوخي ، نجاة عبدالله ، علي شبيب ، عبد المنعم الأمير ، سعد محمد ، حسن البحار، فريدة ميخائيل ، بروين شمعون ، يونادم بنيامين ، معن غالب سباح ، ابراهيم خضر ، فهد عنتر الدوخي .

محاضرة بعنوان ( تقويم اكيتو ) القاها الدكتور عزيز صادق ، اختتمت الجلسة بقراءة البيان الختامي للمهرجان القاه الشاعر نمرود قاشا .

هذا وقد صدر عن المهرجان فولدر تعريفي صمم غلافه الفنان ثابت ميخائيل وتضمن معلومات عن عيد اكيتو باللغات (السريانية ، العربية ، الكردية والانكليزية ) كما أصدر اتحاد الادباء السريان تقويم خاص بالسنة الاشورية البابلية تضمن العديد من الفعاليات الخاصة بالاتحاد اضافة الى معلومات عن عدد من المبدعين .

كما تم في جلسة الاختتام توزيع الدروع على  بعض الشخصيات والجهات الساندة والمشاركين في تقديم الفعاليات الثقافية والفنية

ادار الاحتفالية الشاعرين  : نوئيل بولص   الجميل ، نمرود قاشا 

 

 

الربيع والجمال يحتفيان ب ” أكيتو ” في زاخو والعمادية

ملاحظة: هذا الخبر الربيع والجمال يحتفيان ب ” أكيتو ” في زاخو والعمادية نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : الربيع والجمال يحتفيان ب ” أكيتو ” في زاخو والعمادية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الربيع والجمال يحتفيان ب ” أكيتو ” في زاخو والعمادية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!