الحوار الهاديء

البطريرك ساكو ومحاولة بريغوجين الإنقلابية !

نشر موقع البطريركية فلم قصير عن عودة البطريرك ساكو الى اربيل ! نشر الرابط عدد من السادة في هذه المواقع ومنها ( المنبر الحر ) ولم يكن كاملاً ! أي دون أي تفاصيل عن العودة والمستقبلين . بحثت عن موقع البطريركية لمدة تزيد على سبعه ساعات فوجدته ،تعلمون أنا لا اكترث ولا اشاهد الموقع ولكنني لِأتأكد وأحصل على بعض المعلومات الإضافية ( هسة راح يجي واحد ويگول إذا لا تكترث فلماذا تكتب عنهم إذاً ! والله عندك حق ) ! لم اجد غير نفس الفلم القصير الذي تم عرضه في هذه المواقع !

خطرت ببالي بعض الامور ورغبت أن اطرحها هنا عسى ولعله !!!!!!!!   ………

البعض اعتبر العودة كفاتح لآية صوفيا أو إستعادة الحضارة الآشورية بأكملها ! هذا چان ناقصنا ! ولكنني شاهدت العكس تماماً .

 شاهدت بأن عدد المعممين الذين كانوا في الإستقبال اكثر بكثير من عدد المطارنة والقساوسة ! لم يذكروا جانب من المستقبلين او اسماءالمستقبلين . هذه النقطة وفي هذه الظروف أهم من العودة نفسها . عاد شريط بريغوجين ومحاولته الإنقلابية  الغريبة امام انظاري من جديد عندما تركته موسكو يتجه نحو موسكو وبحرية تامة بينما هي في الاسفل كانت تلقي القبض على الجنرالات التي معه إلا أن وجد المتمرد نفسه وحيداً على الخط السريع فتوقف واستسلم بدون أي طلقة واحدة !

اعتقد وجدت البطريرك وحيداً في الخط السريع ، ولا اعتقد سيكون سريعاً وطويلاً ! من اهم الشخصيات الجدلية ( في الظرف الراهن ) هو المطران بشار فلم يكن في الإستقبال ! او أنا لم اشاهده ( احلى شيء يطلع كان في الاستقبال وانا لم ألاحظه ) ! إذا كان الذي اقوله صحيح ولم يكن المطران بشار في الإستقبال فيجب على الجميع أن يعي بأن محاولة بريغوجين تُكرر نفسها اليوم ! أي هناك محاولة تمرد من بعض الجنرالات وما على البطريرك غير أن يقوم بتطهير الجيش ! ولكنه لا يملك القوة لفعل ذلك ، إذاً عليه التنازل والتنحي او القبول بالأمر الواقع والتعامل مع التمرد بأنه حالة فرضت نفسها وبالقوة وعليه الإنصياع لمطالب المتمردين .

من المفروض وبعد هذه الهجمة والمؤامرة ( والله حتى آني ما فاهم شيء منها ) أن يكون كل مطارنة العراق كتأيد للبطريرك وعودته في إستقباله ! بعض المدنيين وعدد من المعممين ولا نعلم إذا كانوا اكراداً او معممين مسيحيين جُدد وبعض النساء فقط ! من اهم الغائبين كان المطران بشار والذي كان مشغولاً في إجراء المقابلات وتهيئة نفسه كقائد للمجموعه المتمردة ! وعندما إتطلعت على تفاصيل مقابلته والتي نشرها احد السادة لم اجد كلمة واحدة مؤيدة للبطريرك ساكو ! والله لو كانت المقابلة معي أنا الزنديق لكنت قلتُ كلام افضل بحق ساكو مما قاله مساعده وذراعه الأيمن ! اهم ما قاله في رده للصحفي الألماني عن الحلول في الازمة الراهنة هو : إما أن  يتفاوض البطريرك مع جماعة الحشد البابلي او تستمر القضايا والشكاوي المرفرع ضد البطريرك ! وكأنه يقول البطريرك هو المخطأ وعليه الذهاب والتفاوض مع الشيخ الكلداني ! والله فكرة ! بَس هاي الفكرة طرحناها نحن منذ اشهر قضت ولم ينتبه إليها احد ! بَس ليش انت مطران حتى يسمعوك !

الجمود والبرود الذي تطرق فيها البطريرك بشار ! آسف اقصد المطران بشار عن الهجمة الحاصلة من قبل الحكومة والشيخ ضد البطريركية تقول بأنه مسرور او حتى لا استبعد أن يكون له مشاركة فيها ، او تأيد ضمني ومعنوي للشيخ ( لعد هذا البوس ببلاش ) . تتذكرون قبل سنوات عنما قلتُ بأن كل واحد منهم صاير مثل رئيس الجمهورية في مكانه !!!!

هذا يعني بأن الكنيسة والبطريركية في العراق سوف لا تعود ابداً كما كانت ! أي بعد  الازمة ليس كما قبلها ( إشكد سخيفة هاي المقولة ) ! وحتى لا استبعد أن تكون هناك طبخة بين بعض المطارنة والشيخ ريان لكل الذي حصل وسيحصل ! ومعنى هذا على البطريرك ساكو أن يتوجه الى بلاروسيا للقيام بمناورات مشتركة مع بطاركة بلاروس !

الخطورة في الامر هو الآتي : إما على البطريرك التنازل والإستسلام للشيخ وبالتالي للحكومة والحشد أو سيتم عزله رويداً رويداً ! فالحكومة قد لا تتعامل معه بعد الآن وليس ببعيد أن تتجه نحو مطارنة آخرين للتعامل معهم كالبطريرك بشار !  ( ولَك بعد ماصاير بطريرك وانت وضعته تحت سيفك فكيف لو اصبح فعلاً بطريركاً ! الله يخرب بيتك ) ! وفي نفس الوقت يقوم الحشد بالتعامل مع بشار وهو سوف لا يرفض تلك المشاركات وبهذا يكون البطريرك ساكو قد تم عزله وبطريقه بريغوجين ! يعني حصل الإنشقاق الكنسي ومن الداخل ! مو وكت الاسباب هسة ! أصلاً ذكرناها قبل فترة طويلة دون أن يقرأ احدهم ذلك ! لا تقرأون !!!!   وأنا ايضاً لا اعترف بكم !

ملاحظة : إذا كان بشار قد حظر الإستقبال وأنا لم أُلاحظه فأُكرر ما أتيتُ به في سخريتي هذه ! يعني لا تغير في الذي قلته ! مو يجي واحد ويكول انت أعمي بشار كان قد حضر  الإستقبال فكل سخريتك ببلاش في الزبالة ! لاء ! نفس الكلام أُكرره إن كان قد حضر من عدمه !!

نيسان سمو 22/07/2023

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!