اخبار طب وصحة

حافظ على صحة كليتك.. ابتعد عن المشروبات الغازية وقلل الملح

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في السيطرة على حصوات الكلى والوقاية منها ويمكن أن تساعد العديد من الأطعمة في منع هذه الحالة بينما يمكن أن يزيد البعض الآخر من المخاطر، أنت بحاجة إلى اتباع جميع الاحتياطات اللازمة التي يمكن أن تساعدك على التحكم في المخاطر الخاصة بك، بحسب ما نشره موقع ” doctor-ndtv”.

 

تجنب هذه الأطعمة والمشروبات لمنع حصوات الكلى

1. الحد من الملح

يرتبط تناول الكثير من الملح بزيادة خطر تكوين حصوات الكلى، يعزز الملح تراكم الكالسيوم في البول، يجب تجنب الأطعمة المحملة بالملح، أو إضافة الملح إلى الأطعمة. الحد من الأطعمة المصنعة مفيد أيضًا لأنها مليئة بالملح والسكر.

 

2. البروتين الحيواني

تزيد بعض مصادر البروتين وخاصة البروتين الحيواني من كمية حمض اليوريك التي تنتجها، يمكن لأي شخص معرض لخطر الإصابة بحصوات الكلى اختيار بدائل من مصادر نباتية مثل بذور الشياوالكينوا والتوفو والجبن القريش والمكسرات.

 

3. الأطعمة التي تحتوي على أكسالات

تناول الأوكسالات باعتدال، تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات إلى تكوين حصوات الكلى مثل الشوكولاته، البنجر، الشاي، السبانخ،البطاطا الحلوة، ولكن قبل التخلص من الأوكسالات تمامًا من نظامك الغذائي ، يجب عليك استشارة خبير.

4. المشروبات الغازية

ترتبط المشروبات الغازية بالعديد من المشكلات الصحية، فهى محملة بالسكر مع عناصر غذائية منخفضة أو معدومة، هى ضارة لكليتيك.

للحفاظ على الكلى 

 شرب الماء

إن شرب كمية كافية من الماء هو النصيحة النهائية للحفاظ على صحة كليتيك، يساعد تناول كمية كافية من الماء على التخلص من السموم وتقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى بشكل كبير.

الكلى 

أطعمة تحافظ على صحة الكلى 

مشروبات غازية تسبب حصوات الكلى

 

قراءة الموضوع حافظ على صحة كليتك.. ابتعد عن المشروبات الغازية وقلل الملح كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.