آراء متنوعة

جوهر الذات في حروب عنترة

نال عنترة بن شداد مقاما متميزا ورفعة بين شعراء البطولة والعشق بين عتاة الشعر، مما سما به منزلة مشهودة في الملاحم والسير العربية لأن محارب بني عبس وفارسها العتيد عنترة بن شداد الذي صنع اعتباره بشجاعة المبارز الذي لا يصمد أمامه خصم ولا يعييه في ميدان الحرب جهد، ولا يثنيه عناء وهو صاحب العصيان اللين على أعراف العرب المتوارثة التي حرمته من مكانة مستحقة كونه ابن أمة لأحد وجهاء قبيلة عبس فأبوه شداد العب

كانت حرب بن شداد في زمنه ذات بعدين أولهما قائم على البطولة والشجاعة في المعارك كأشجع من يكون في القبيلة يحميها ويرد عنها الأعداء، وثانيهما قضيته الشخصية في مواجهة إنكار أبيه وتجاهل القبيلة لمكانة هو خليق بها، لكن البطل المغوار لم يستسلم وكافح دون يأس أو تخلى عن انتمائه حتى نال مقاما كان حريا به. 

لكن السؤال الأهم في شأن عنترة هو لماذا اختار المخيال الشعبي هذا الفرد البطل تحديدا كي ينسج من سيرته ملحمة جعلت مؤرخي الملاحم الشعبية يولوجونها بين روائع الملاحم الشعبية، ليس على الصعيد العربي فقط، وإنما بتصنيفها من الموضوعات الرئيسية في الأدب العالمي؟ وقد شاع أمر عنترة كما رصد المؤرخ “فيليب حتي” في مؤلفه الضخم “تاريخ العرب” للدرجة التي شبه فيها هذا المؤرخ بطلنا العربي المحارب الأشوس الصنديد والشاعر المفوه بأخيل البطل المركزي في إلياذة هوميروس معتبرا بن شداد رمزا لعصر البطولة العربية.

الإجابة عن هذا التساؤل هو الطبيعة الشخصية ذات الثراء الدرامي والإنساني التي استقرت وتبدت جلية في سمات عنترة، فكم من رجال أبلوا في حروب القبائل في زمن ما قبل الإسلام وكانوا ذائعي الصيت بما توارثوه أيضا من حسب نسب.. ها هنا تنجلي الحقيقة الفارقة في أن عنترة بن شداد هو البطل الحلم لكل المظلومين والمطحونين والساعين للترقي.

لم يكن نضاله قاصرا على ميادين القتال، بل تجاوزها كإنسان تعرض للضيم والإجحاف أخذ يدافع عن ذاته وكينونته، فما جنايته في أن لون بشرته مختلف، وما ذنبه في أن أمه أمة حبشية، وما جريرته في أن الأعراف جعلته عبدا ومع هذا تغلب انتماؤه لقبيلته على محنته معها، فلم يحقد على أهله ولم يتسلل الغل عليهم إلى قلبه رغم ما تعرض من ضيق العيش والمهانة، وما ذاقه من عذاب وحرمان وكان أبوه وهو سيده يتمادى في عقابه على أبسط زلة بكل قسوة وعنف، حتى كاد أن يقتله ذات مرة بعد دسيسة كاذبة من زوجة أبيه التي كانت تلاحقه بالمكائد.

ورغم كل هذا الظلم وقف ذات يوم عصيب يحمي نساء القبيلة في غياب رجالها، وهذا أمر جلل لدى العرب، وعندما اشتد الخطب في معركة مع قبيلة طيئ دعاه أبوه لإنقاذ قبيلته رد عليه بالقول “لا يحسن العبد الكر إلا الحلاب والصر” أي لقد قللتم من قدري فكيف لي بالهجوم على العدو وأنتم تحطون من شأني بحلب النوق والنعاج وربطها وشد ضروعها، فصاح به أبوه “كر وأنت حر”، فهاجم عنترة ابن القبيلة الذي سقطت عنه العبودية ليسعف القبيلة وينجدها في المعركة

كان التماس الاعتراف بكينونته وجدارته وطلبه للحرية وإعلاء الذات مدعاة لإلهام الوجدان الجمعي حيال قيم ومعاني الحرية والشهامة والبطولة، فهو لم يذعن للتمييز والاستعلاء العنصري للون البشرة والأصل والنسب، وكلها صفات وشيم للبطل الرافض للنفي والإقصاء تستهوي الجموع وتطربهم حين يأتي ذكرها في الحديث عن عنترة بن شداد، ومن هنا استمدت الملحمة طاقة الانتشار والذيوع بين العامة والخاصة.

جانب آخر ساعد على رسوخ تجربته الحياتية ونبه إليها لدى الكافة يتمثل في طبيعة تجربته الشعرية، فمن ناحية الخصائص الفنية تماهت فرديتة في التغني بالفروسية والشجاعة في الاعتزاز بالذات، وما تغنى به كان واقعا صادقا وحقيقيا أفرد له صورا مدهشة لوقائع ما جرى، كما أنه تجاوز سرد الأحداث بحكي أحاسيسه الداخلية وما اعتراه من أسى ومعاناة، أما فيما يتعلق بالخصائص اللغوية فقد تجلت مفردات شعره متوافقة مع طبيعة الموقف فإن ذُكرت الحرب كانت ألفاظه السلسة حاسمة قوية، بينما كانت في الغزل لينة رقيقة وبصفة عامة كان شعره بعيدا عن الغموض والغرابة.

تبوأت سيرة عنترة بن شداد المحارب الشجاع والعاشق الولهان مكانة رفيعة في الفنون المعاصرة، وعلى سبيل المثال لا الحصر أنتجت الإمارات مسلسل “قوم عنترة” الشهير في الدراما التليفزيونية وشهدت السينما عدة أفلام عنه في مصر ومسرحيات في عدة بلدان منها الكويت وأنبتت حمولات البطولة والعشق مادة ثرية للرواة من الفنانين الشعبيين في كل بلدان العرب وفي مجال الفن التشكيلي نهل من سيرته رسامون تلقائيون كثر منهم الرسام الشعبي السوري “أبو صبحي التيناوي” وحفيدته نجاح. ومن المحترفين الفنان التشكيلي اللبناني المعروف “رفيق شرف” أحد رموز التشكيل اللبناني المعاصر.

 

جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.

الكاتب
طارق الحريري

عنوان المقال
جوهر الذات في حروب عنترة

نقلا عن سكاي نيوز عربية

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.