اخبار منوعة

جوزي سلوكه عدوانى وبيضربني اتعامل معاه إزاي؟ طب الأسرة يجيب

الكثير من السيدات يكتشفن شخصيات أزواجهن بعد الزواج، حيث يرفع القناع الذي يرتديه الطرفان خلال فترة الخطوبة، وتبدأ الأمور الحقيقية في الظهور، سواء أكان الشخص يتمتع بصفات طيبة أو صفات النرجسية والعدوانية، لذلك تحقيق مبدأ التكافؤ في الحياة الزوجية من أهم الأسس والقواعد التي تبنى عليها سعادة الزوجين، ويستعرض “اليوم السابع” مع ريهام عبد الرحمن استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري أسباب النرجسية عند الزوج وطرق التعامل مع الزوج النرجسي.

قالت استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري في حديثها لـ “اليوم السابع”: “التكافؤ لا يعني التطابق، وإنما التقارب الثقافي والاجتماعي والمادي، فالكفاءة تكون في كل ما لا يستطيع أحد الطرفين التغاضي عنه وتجاوزه، ولذلك وجود الفوارق الاجتماعية لصالح الزوجة، على سبيل المثال قد ينذر بوجود مشكلة تعد من أخطر المشكلات التي تواجه الزوجة مستقبلًا، ألا وهي السلوك العدواني والنرجسية من قبل الزوج.

أسباب ومؤشرات السلوك العدواني أو النرجسي عند الرجل:

التنشئة غير السوية:

من أسرع الأسباب التي تساعد على ظهور نرجسية الرجل، هي التنشئة غير السوية في الطفولة، كأن يُمنع الطفل من إبداء رأيه، أو التعبير عن غضبه، فيظهر العدوان كرد فعل في سلوكه مستقبلًا.

الاعتداء الجسدي:

القيام بالاعتداء الجسدي واللفظي تجاه الزوجة من أجل تشويه نفسيتها والانتقام العدواني منها من أهم المؤشرات التي تؤكد أن هذا الرجل يعاني من النرجسية.

الاستهانة بالأخطاء:

لا يعترف الرجل النرجسي بأي خطأ يقع فيه، ولا يقبل فكرة الاعتذار مهما بدر منه من أفعال سلبية تجاه الآخرين.

الشعور الدائم بالنقص:

يشعر دائمًا بالنقص والدونية، لذلك يلجأ دائمًا للتسلط والرغبة في تملك الآخرين، ويحاول جاهدًا فرض السيطرة السلبية على زوجته، والتقليل منها، ومن إنجازاتها في الحياة، وبالتالي تشعر المرأة بانعدام الثقة بالنفس، وتشعر أنها الطرف الأضعف بالعلاقةودائمًا يستخدم الحيل المخادعة في السيطرة على مشاعر المرأة كأن يلجأ للصمت العقابي والتجاهل، وذلك لتلبية رغباته، فإذا اعترضت المرأة تخضع لاعتداءاته المتكررة.

حب الأنا:

يركز الرجل النرجسي اهتمامه على نفسه فقط، فهو إنسان أناني لا يفكر في الآخرين، ولذلك لا يمتلك علاقات اجتماعية سوية، والحياة مع الزوج العدواني تعد من العلاقات المحبطة في الحياة، ولذلك يجب اتباع هذه الخطوات في التعامل مع هذا النوع من الرجال النرجسي والعدواني:

قوة الشخصية:

كوني حازمة وضعي حدودًا في التعامل مع ذلك الزوج، وضعي في الاعتبار مشاعر زوجك، فالهدف النهائي هو حل المشكلة، وتحدثي معه عن أهم المسئوليات المشتركة بينكما، فوجود أهداف ومسئوليات مشتركة يساعد الزوجين على التقارب.

الحذر من التضحيات السلبية:

لا تقومي بالتضحية السلبية، فغالبًا هذه التضحية لن تقدر من جانب هذا الزوج الذي يتسم بالأنانية والنرجسية المفرطة، فهو في أغلب الأحوال لا يفكر إلا في نفسه فقط.

تمتعي بالثبات الانفعالي:

كوني حذرة واحتفظي بهدوئك، فالرجل العدواني يريدك أن تغضبي منه حتى يلومك على كل شيء، لذا لا تعطيه الفرصة للقيام بذلك.

وتنهي ريهام عبد الرحمن استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري حديثها لـ “اليوم السابع” قائلة: “الشخصية النرجسية العدوانية تحتاج لعلاج نفسي، ولكن الكثير منهم لا يقتنع بذلك، فلا يلجأ سوى 30% من للعلاج النفسي، وذلك في حالة واحدة فقط، وهي طلب الزوجة الانفصال.

 

 

 

 

قراءة الموضوع جوزي سلوكه عدوانى وبيضربني اتعامل معاه إزاي؟ طب الأسرة يجيب كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.