جورج منصور وديندار زيباري يبحثان حالة حقوق الانسان في اقليم كردستان على ضوء تقارير المنظمات الدولية

اربيل- خاص

للوقوف على موقف حكومة اقليم كردستان من التقارير الدولية، خاصة منظمة العفو الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الانسان الدولية، التي اتهمت حكومة الاقليم بانتهاكات في المناطق التي حررتها قوات البيشمركة من سيطرة تنظيم داعش الارهابي وموقفها من اتباع الديانات والمذاهب في الاقليم، وللاشارة الى الموقف الرسمي لحكومة الاقليم وإدراجه ضمن التقرير الذي تعده الجمعية العراقية الكندية لحقوق الانسان للجهات الكندية ، زار رئيس الجمعية جورج منصور يرافقه ممثلها في الاقليم ئاسو قادر عبد الله، مجلس الوزراء في حكومة الاقليم بأربيل، والتقى رئيس اللجنة العليا لتقييم والرد على التقارير الدولية الدكتور ديندار زيباري.

بعد الحديث عن التقارير المذكورة والنقاط التي وردت فيها والجديرة بالاهتمام، أكد زيباري ان قوات البيشمركة تواجه العدو (تنظيم داعش الارهابي) على حدود تمتد 1050 كيلومترا، وان رئيس الاقليم مسعود بارزاني كان قد اصدر في هذا العام 2016 مرسوما يحظر فيه اية افعال لا تتماشى مع بنود الاعلان العالمي لحقوق الانسان، مشيرا الى ان ذلك بحد ذاته يدل على جدية الاقليم في احترام حقوق الانسان حتى في فترات النزاعات. مضيفا ان حكومة الاقليم حريصة على ارواح وممتلكات المدنيين بغض النظر عن انتمائهم الديني او القومي او المذهبي، وان قواتها الامنية تعمل لوضع ضوابط امنية الغرض منها حماية السكان المحليين في المناطق المحررة حديثا، وتضمن لهم حرية الحركة والتجوال.

أما عن موقف حكومة الاقليم من اتباع الديانات والمذاهب، فقال زيباري ان الحرية التي يتمتعون بها لا تضاهيها اي منطقة في الشرق الاوسط، وان الالاف من الايزيديين، والمسيحيين، والشيعة والسنة (العرب) يعيشون مع الكورد بدون اشكالات تذكر. مؤكدا ان الاقليم بمؤسساته المدنية والعسكرية والامنية يعترف بالاعلان العالمي لحقوق الانسان ويلتزم بمبادئه وبالقوانين الملزمة في اوقات الصراعات، وان اللجنة العليا لتقييم والرد على التقارير الدولية قامت بدراسة التقارير الدولية المذكورة بتأن وبشكل دقيق وقامت بالرد عليها بكل مصداقية وشفافية وحرص. ثم قدم زيباري نسخا من ردود اللجنة العليا على التقارير الدولية الى الوفد الزائر.

شاهد أيضاً

الرابطة الكلدانية – بيان بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا الكلدانية

تمر في هذه الأيام الذكرى التاسعة والاربعون لمذبحة قرية صوريا الكلدانية الواقعة في ناحية السليفاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.