الحوار الهاديء

الرابطة الكلدانية ليست ثمرة النكسة الكلدانية مطلقا

الكاتب: الدكتور عبدالله مرقس رابي
الرابطة الكلدانيةليست ثمرة النكسة الكلدانية مطلقا
 
د . عبدالله مرقس رابي
باحث أكاديمي
في البدء اريد القول ، بأن المقال هو تعبير عن وجهة نظري في الرابطة الكلدانية منطلقا  من متابعتي الشخصية للحدث.                     
يريد البعض من كتاب النكسة الكلدانية ربط تأسيس الرابطة بنكستهم بحجج واهية لا أساس لها ،فمسودة النظام الداخلي التي هي قابلة للنقاش والتعديل في المؤتمر التاسيسي للرابطة الكلدانية واضحة الابعاد والاهداف لكل قارىء وهي بمفترق الطرق بما تؤكد عليه النكسة الكلدانية، فشتان بين الاثنين.
الرابطة هي مشروع نادى لتاسيسه غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية ووضع أهدافها في نداء له للمؤمنين لوضع التدابير اللازمة لتأسيسها ،وجاءت الاهداف المذكورة في مسودة النظام الداخلي متطابقة لما ذكر غبطته في ندائه التاريخي ،فالرابطة قبل كل شيء انها تستبعد التعصب القومي الذي ينادي به اعلام النكسة ،فلا أعتقد بان الرابطة ستكون مفتوحة لمن يتعصب ويتقوقع على نفسه ، فهي تجمع ولا تفرق وتعمل من أجل شعبنا بكل مكوناته ،وتنطلق من ارض الوطن وسوف لم تكن معلقة في الفضاء أو في المهجر فهي تبدأ من بغداد وتدار شؤونها من هناك وليس من المهجر ، ولكن أبناء الكلدان في المهجر سيكونوا دعما وسندا لها ، فهي جسر لربطهم مع أبناء شعبنا في الوطن الام.
أما  النكسة فلم تعمل غير تفكيك البيت الكلداني ،وأبعدت الكلدان من المشاركة في العملية السياسية في البلد لخطواتها غير المدروسة بموضوعية وعقلية منفتحة.وجعلت من أتباعها أن يتقوقعون على أنفسهم وينادون من المهجر فقط ، فحصروا انفسهم في دائرة ضيقة ،بعيدة عن التعاون والمشاركة مع الاحزاب الاشورية والسريانية العاملة في العراق وبما فيها المجلس الكلداني السرياني الاشوري الذي بحث ويبحث دائما عن القواسم المشتركة بين أبناء شعبنا لكي ينطلق في العملية السياسية منها .
الرابطة تعمل من أجل الكلدان وثم المسيحيين بكافة طوائفهم كما عملت الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في الازمة الحالية لشعبنا الكلداني والسرياني والاشوري بدون تمييز يُذكر ،صحيح أنها أخذت تسمية الرابطة الكلدانية ،فهذا بتصوري لا يعني أنها تعمل وفق نظام منغلق على نفسه ، فهي تعمل من أجل نيل حقوق الكلدان وبما فيهم المسيحيين من السريان والاشوريين ، فلم تؤكد في مناسباتها على الكلدان فقط وتهمل ابناء شعبنا  الاخرين .
 
ما الذي تعنيه العبارات المكونة للاهداف ” فهي تعمل من أجل الحفاظ والدفاع عن حقوق الكلدان والمسيحيين الاجتماعية والثقافية والسياسية ”
” تكون سندا لأستمرار الوجود الكلداني والمسيحي في البلد الام”
تطوير البلدات الكلدانية والمسيحية ”
فمن هم مسيحي البلد الام ؟ أ  ليسوا أضافة الى الكلدان ،الاشوريين والسريان والارمن ؟فلو حصلت نكبة أو أحتاجت الى مساعدة قرية آشورية أو سريانية، فهل  تبقى الرابطة مكتوفة الايدي لانهم ليسوا بكلدان؟ بالطبع كلا بل تتسارع الخطى لانقاذهم .
” نشر التراث المشرقي والكلداني ” فهل يقتصر التراث المشرقي على الكلدان ؟ فلو كان ذلك بنظر الرابطة لما ذكرت التراث المشرقي والكلداني الذي يشمل تراث الاشوريين والسريان أيضا .
هكذا أن الرابطة تنطلق من ايمانها باننا الكلدان والاشوريين والسريان شعب واحد ، ولعوامل تاريخية ودينية وسياسية واجتماعية فرقت الشعب النهريني الى طوائف دينية ،فالتسميات الاثنية هي تسميات أُطلقت تاريخيا ومكانيا على ابناء الرافدين في الجنوب والشمال من البلاد .
الرابطة الكلدانية هي ثمرة العقل المدبر لها غبطة البطريرك مار لويس ،وليست من تدبير آخر ،فلا أعتقد بأمكان الاخرين تحييدها الى التعصب فهي رؤية تعبر بنظرة موضوعية للواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي للكلدان وارتباطها بمكونات شعبنا الاخرى من الاشوريين والسريان ، وعلاقاتهم مع مكونات الشعب العراقي لكي تجد صيغا مقبولة للعيش المشترك وفق مبدأ احترام الاخر . فلا أعتقد هناك مجال لتضييق رؤية الرابطة وحصرها في زاوية لا تتمكن من تحقيق أهدافها كما حصر النكسويون أنفسهم في زاوية ضيقة .
أتفق تمام بما جاء به الاستاذ أنطوان الصنا المحلل الاعلامي والسياسي المعروف من أبناء شعبنا ومع تأييده للكتاب كوركيس اوراها ويوحنا بيداويذ ولوسيان في رده المرقم 6 على مقال الاخ سيزار هرمز الموسوم ” السينودس الاستثنائي ،الرابطة الكلدانية من ثمار النهضة الكلدانية “تلك المقال التي افتقرت الى البرهان في أن الرابطة هي ثمرة النهضة الكلدانية، فلم أكتشف من قراءتي لها أية دلائل ليمنحها هذه الصفة،وثم اتفق بما جاء به الاخ ابلحد سليمان في رده رقم 7 من المقال المذكور.
فملاحظاتهم التحليلية للمسالة كانت مجدية وموضوعية وصائبة ،فلا حاجة الى تكرارها من قبلي…

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!