أخبار العراق

بالأرقام.. هذا ما يستهلكه العراق من الادوية سنويا وما يغطيه محليا

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بالأرقام.. هذا ما يستهلكه العراق من الادوية سنويا وما يغطيه محليا  . والان الى التفاصيل.

بغداد اليوم – بغدادكشف رئيس الرابطة العراقية لمنتجي الأدوية احمد علي إبراهيم، اليوم الأحد (31 آذار 2024)، عن حجم ما يستهلك العراق من الادوية سنويا وكم تغطي المصانع المحلية من الحاجة.وقال إبراهيم، لـ”بغداد اليوم”، ان “العراق تأخر في الوصول الى مستويات متقدمة ومتطورة في صناعة الادوية، مثل الدول المجاورة او دول العالم بصورة عامة”، مبينا ان “هذا الامر غير مسؤولة عنه جهة معينة، وانما مسؤولة عنه سياسات الحكومات طيلة الستة عقود، وليس من الان”.وأكد أن “هذا الامر ارتبط بقرارات اقتصادية منذ عشرات السنين ولحد الان وارتبط بفهم مغلوط عن نشاط القطاع الخاص واصبح التركيز فقط على معمل واحد وهو معمل سامراء وهذا الامر تسبب بخلل كبير”.وأضاف انه “حاليا هناك نشاطا مستمرا بشكل جيد، خاصة ان الحكومة الحالية هي الحكومة الوحيدة التي أعلنت عن انها تدعم الصناعة الدوائية ولهذا جاء مشروع توطين الادوية، وهذه الخطوة مهمة جداً في تطوير الصناعة الدوائية المحلية، والان هناك مصانع تعمل بطاقتها القصوى”.وبين ان “مصانع الادوية التي تعمل حاليا في العراق هي (25) مصنعا، واحد منها حكومي وهو سامراء وهناك مصنع مشترك حكومي وخاص وباقي المصانع هي قطاع خاص، وكذلك هناك عمل على تشغيل ما يقارب 30 مصنعا خاصا خلال الأشهر المقبلة، والأدوية العراقية المحلية كلها وفق أسس علمية رصينة وجيدة جداً وبمواصفات عالية وفيها شروط امان اعلى من كل الادوية الأخرى التي تستورد”.وختم رئيس الرابطة العراقية لمنتجي الأدوية ان “العراق يستهلك سنويا ما يعادل ثلاثة ونصف مليار دولار، والقطاع الوطني ينتج ما يقارب (17%) من القيمة المادية، اما من حيث الكم فالمنتج المحلي يغطي ما يقارب (50%) من حجم الكمية كون الادوية العراقية رخيصة وجيدة”.

 

بالأرقام.. هذا ما يستهلكه العراق من الادوية سنويا وما يغطيه محليا

ملاحظة: هذا الخبر بالأرقام.. هذا ما يستهلكه العراق من الادوية سنويا وما يغطيه محليا نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : بالأرقام.. هذا ما يستهلكه العراق من الادوية سنويا وما يغطيه محليا

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بالأرقام.. هذا ما يستهلكه العراق من الادوية سنويا وما يغطيه محليا . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!