أخبار العراق

اتفاق سياسي على تشكيل الحكومة المحلية لكركوك بعد عودة السوداني من واشنطن

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : اتفاق سياسي على تشكيل الحكومة المحلية لكركوك بعد عودة السوداني من واشنطن  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أفاد مصدر سياسي مطلع، يوم الثلاثاء، بأن الكتل الفائزة بعضوية مجلس محافظة كركوك توصلت إلى اتفاق على تسمية رئيس حكومتها المحلية ورئيس مجلس المحافظة وبقية المناصب بحيث يكون وستكون الإدارة مشتركة.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن “الكتل الفائزة بعضوية مجلس المحافظة توصلت إلى اتفاق مبدئي على ترشيح محافظ كركوك والمضي قدما بتسمية رئيس مجلس المحافظة”.

وأكد المصدر أن “الكتل الفائزة ستعقد اجتماعاً حاسماً ومهماً مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعد عودته من واشنطن لغرض تسمية المحافظ، وإعلان تشكيل مجلس المحافظة وفق مبدأ بالإدارة المشتركة وعدم تهميش أي مكون في المشاركة في الحكم المحلي”.

وتابع المصدر، أن “الاتفاق بين الكتل الفائزة وتقريب وجهات النظر سيسهم في سرعة الاتفاق المشترك والذهاب إلى الاجتماع لغرض اعلان تشكيل إدارة ومجلس المحافظة والبدء باستكمال الأعمال المتعلقة به”. إلى الخدمات، أو تلك المتعلقة بإعداد موازنة المحافظة حسب القطاعات”.

يُشار إلى أن محافظة كركوك أجرت أول انتخابات محلية لها في 18 كانون الأول 2023، منذ عام 2005، فاز فيها الأكراد بسبعة مقاعد، مقسمة إلى 5 مقاعد للاتحاد الوطني الكردستاني، ومقعدين للحزب الديمقراطي الكردستاني، ومقعد واحد. عن الكوتا (بابل)، ليصل إجمالي عدد المقاعد إلى ثمانية، وفي المقابل حصل العرب على ستة مقاعد، مقسمة على النحو التالي: ثلاثة مقاعد للتحالف العربي، ومقعدان لتحالف القيادة، ومقعد واحد للتحالف العربي. تحالف الوحدة العربية، فيما حصلت الجبهة التركمانية العراقية الموحدة على مقعدين.

وتعقد المشهد الانتخابي في عملية المساواة في عدد المقاعد بين الأكراد والعرب والتركمان (8-8)، ما أدى إلى عدم قدرة أي منهم على تشكيل الحكومة المحلية.

رعى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعين للقوى السياسية الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك، وأعلن عن “اتفاق مبادئ” للمضي قدماً بتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.

 

اتفاق سياسي على تشكيل الحكومة المحلية لكركوك بعد عودة السوداني من واشنطن

ملاحظة: هذا الخبر اتفاق سياسي على تشكيل الحكومة المحلية لكركوك بعد عودة السوداني من واشنطن نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : اتفاق سياسي على تشكيل الحكومة المحلية لكركوك بعد عودة السوداني من واشنطن

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر اتفاق سياسي على تشكيل الحكومة المحلية لكركوك بعد عودة السوداني من واشنطن . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#اتفاق #سياسي #على #تشكيل #الحكومة #المحلية #لكركوك #بعد #عودة #السوداني #من #واشنطن

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!