مقالات

ممارسة النشاط البدني (الرياضة) اثناء الحمل

ارشادات وضعتها كلية اطباء النسائية والولادة الامريكية ACOG حول ممارسة الحوامل للرياضة في 1985. الا انها مقيدة وحذرة بسبب عدم وجود معلومات حول سلامة وفائدة الرياضة للحوامل وقتها. وتراكمت المعلومات عن ذلك (بحوث طبية) فتراجع الحذر والتقييد عن تلك الارشادات. وفي 2002 تطابقت ارشادات ممارسة الرياضة للحوامل مع الارشادات لعموم الناس، وملخصها التشجيع على ممارسة تمارين aerobic (مشي، ركض، انبساط الاطراف السفلى وغيرها) لمدة نصف ساعة يوميا لكل ايام الاسبوع.
التغيير في الموقف من النشاط البدني/ الرياضة للحوامل بين 1985 و2002 نتج عن تراكم الادبيات الطبية التي توضح التاثيرات الايجابية للنشاط البدني/الرياضة اثناء الحمل على صحة الام والطفل، وبشكل خاص يقلل مخاطر الاصابة بداء الحمل السكري gestational diabetes mellitus، وخاصة بين النساء التي تعاني السمنة او وزن زائد obesity´-or-overweight في بداية حملها.
والنشاط البدني/الرياضة اثناء الحمل يقلل احتمالات الاصابة بارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل gestational diabetes ويقلل احتمالات الاصابة بالم اسفل الظهر low back pain ويحسن المزاج mood يقلل احتمال الولادة بعملية قيصرية، ويقلل احتمال الاصابة بالكابة في فترة النفاس puerperal depression وغيرها.
وفي العراق لا زالت النصائح بعدم مزاولة اي حركة اثناء الحمل ناهيك عن النشاط البدني/الرياضة من قبل الاقارب او الاهل والاصدقاء حرصا على صحة الحامل طبعا، ويتناسى الكل الحوامل الفلاحات يعملن بجد في الحقل اثناء فترة الحمل! كما ان نسبة طبيبات النسائية اللواتي تنصح بممارسة النشاط البدني/الرياضة اقل من 10% بكثير. ولا اعتقد ان خدمات رعاية الحوامل في مراكز الرعاية الاولية تنصح به.
في العراق، التعرض للحروب المتعددة والعنيفة والنزاعات المتكررة بكل انواعها وانتشار العن*ف وانعدام الامن اثر سلبا على ممارسة النشاط البدني/الرياضة بشكل عام على الرجال والنساء والمراهقين وغيرهم. انها مشكلة تحتاج الى الاهتمام بها من الجميع. ورغم ما يعلن عن قيام ممارسات جماعية للرياضة (مارثون) لاشاعة ثقافة ممارسة النشاط البدني/الرياضة الا ان تاثيراتها بطيئة جدا او معدومة.
كما ان تراكم المعلومات عن ممارسة النشاط البدني/الرياضة اثناء الحمل يكاد يكون معدوما في العراق. ومن خلال علاقاتي في التجمعات الطبية لم اسمع بمناقشات عن هذا الامر. وتجهل النساء اي تفاصيل عن هذا الموضوع (ممارسة النشاط البدني/الرياضة) وكونه مفيد لصحة الحامل لا لضررها، ولهذا ينبري الكل من خارج القطاع الطبي للنصح بعدم ممارسة الرياضة!
والحوامل يستلمن معلومات متناقضة حول مماسة النشاط البدني/الرياضة من عدد من الطبيبات، فهناك من تنصح به والاغلبية تحذر منه مع الاستهزاء بمن نصحت بممارسة النشاط البدني/الرياضة. واحدى صالات الرياضة اوضحت بان الحامل التي تمارس الرياضة لمدة سنة قبل حملها مسموح لها ممارسة النشاط البدني/الرياضة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!