تقرير : مبعوث أميركي يبدأ مباحثات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة

اخبار – تقرير : مبعوث أميركي يبدأ مباحثات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة

تقرير : مبعوث أميركي يبدأ مباحثات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة

مؤكداً ان ملامح الخريطة السياسية بدأت تتضح…

بهدف الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة ، بدأ المبعوث الأميركي إلى  التحالف الدولي ضد داعش ، بريت ماكغورك ، مباحثات في بغداد أمس مع عدد من القيادات العراقية ، من بينهم زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم ورئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري.
هذا فيما دعا زعيم التيار الصدري جميع الفرقاء السياسيين، إلى احترام نتائج الانتخابات وعدم التدخل في شؤون مفوضية الانتخابات.
ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية ، عن ماسمته مصدر مطلع طلب  عدم الكشف عن هويته ، إن «ملامح الخريطة السياسية في العراق بدأت تتضح على ضوء النتائج غير الرسمية حتى الآن، وإن كانت قريبة من الواقع تشير إلى تقارب بين جهات كانت بالأصل متقاربة من حيث الرؤى والبرامج يمكن أن تجعل من مهمة تشكيل الحكومة المقبلة أيسر، مما هو متوقع ” .
وأضاف المصدر أن «ملامح تشكيل كتلة تضم حيدر العبادي ومقتدى الصدر وعمار الحكيم وإياد علاوي وأسامة النجيفي وربما مسعود بارزاني بدأت تتضح على حساب المالكي والعامري والكربولي والاتحاد الوطني الكوردستاني والتغيير». وأوضح أن «زيارة ماكغورك تصب في هذا الاتجاه، حيث بدأ بتمهيد الأجواء على هذا الصعيد” .

وقد وصل ماكغورك الى اقليم كوردستان اليوم الاثنين لعقد لقاءات مع القيادة الكوردستانية .

وكانت معطيات أولية أشارت أمس إلى أن ائتلاف «النصر» الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي حلَّ في المرتبة الأولى، فيما تضاربت التقارير حول المرتبة الثانية التي يبدو أن التنافس عليها ينحصر بين تحالف «سائرون»، الذي يتزعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وتحالف «الفتح» المشكل من فصائل في مليشيات«الحشد الشعبي» تدعمها إيران ، ويتزعمه هادي العامري.

هذا فيما تصدّر الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة الرئيس مسعود بارزاني، المشهد الانتخابي كورديا وكذلك في محافظة نينوى ، حسب النتائج الأولية شبه الرسمية ، وحصد أغلبية المقاعد في العاصمة أربيل بواقع 8 مقاعد من أصل 16. وفي دهوك بواقع 9 مقاعد من أصل 11. فيما حصل على 7 مقاعد من أصل 31 مقعداً في محافظة نينوى، التي تسيطر عليها السلطات الاتحادية منذ تحريرها من قبضة «داعش» في أغسطس / آب الماضي .
من جهته، أكد أثيل النجيفي، القيادي في تحالف القرار بزعامة شقيقه أسامة النجيفي للصحيفة ، أن «الحديث عن تشكيل الحكومة في هذا الجو من ضعف التصويت ورفض كتل رئيسية لنتائج الانتخابات هو عملية دفع العراق إلى دوامة الأزمة دون البحث عن حل”.
إلى ذلك، قررت المفوضية العليا للانتخابات استخدام آلية العد والفرز اليدوي في عشرات المحطات الانتخابية بالعاصمة بغداد، ويأتي هذا القرار بعد تقديم عدد من القوائم شكاوى للمفوضية من وجود حالات تزوير وعطل في أجهزة التصويت الإلكتروني.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

هيرو أحمد: لا فيتو على أحد لرئاسة العراق

هيرو أحمد: لا فيتو على أحد لرئاسة العراق اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.