تقارير إ*سرائ*يل*ية: تركيا تصارع إيران والسعودية للهيمنة على المنطقة

الكاتب: mankish77
                   رجب طيب اردوجان

انقرة: أشار محللون اس*رائ*يليون إلى ان زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان الى غ*ز*ة تعبر عن صراع بين تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران فى سبيل الهيمنة، فى الوقت الذى تبدو فيه مصر وغيرها من البلدان بالمنطقة “ضعيفة جدا”.
ونقلت وكالة “سما” ا*لفلس*طينية عن جيرالد شتاينبرج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة إيلان الإ*سر*ائي*لية، قوله “ان زيارة أردوجان إلى غ*ز*ة باعتبارها خطوة ذكية”،مشيرا إلى أن أردوجان اعتاد استغلال الصراع مع إس*رائي*ل لمصلحته، فجزء من استراتيجيته يقوم على الأفعال الاستفزازية”.
وأضاف المحلل الإس*رائي*لى، أن ما نشهده هو صراع بين تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران فى سبيل الهيمنة، فى الوقت الذى تبدو فيه مصر وغيرها من البلدان بالمنطقة ضعيفة جدا”.
وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية أن إعلان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان رغبته زيارة قطاع غ*ز*ة، يمثل خطوة تسلط الضوء على التحديات الدبلوماسية التى تواجهها إس*رائي*ل فى خضم الربيع العربى، والتى من شأنها أيضا أن تقوض الجهود المبذولة لإصلاح العلاقات مع أنقرة.
وأكدت الصحيفة ان إس*رائي*ل تعارض أى تحرك لتوفير الشرعية الدولية ل”ح*ما*س”، الحركة الإسلامية المسلحة التى تسيطر على قطاع غ*ز*ة منذ الانتخابات التشريعية فى 2006، خاصة أن أردوجان واحد من أبرز الشخصيات الدولية التى تزور غ*ز*ة منذ ذلك الحين.
وتأتى زيارة أردوجان لغ*ز*ة فى إطار رحلته الأولى من نوعها المقررة لمصر بعد رحيل نظام مبارك الذى شهدت القاهرة على يده سوء العلاقات مع تركيا، مما يجعل من الصعب القيام بمثل هذه الزيارة قبل الإطاحة بالنظام القديم.
 ..