اخبار منوعة

تفاصيل المؤتمر الدولي “من الحجر إلى الكتابة.. ومن الكتابة إلى الرقمنة” بمكتبة الإسكندرية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
تفاصيل المؤتمر الدولي “من الحجر إلى الكتابة.. ومن الكتابة إلى الرقمنة” بمكتبة الإسكندرية
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-24 14:01:10 . والان الى التفاصيل.

تشارك مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات في النسخة الثانية من المؤتمر الدولي الذي تنظمه جامعة سنغور بالإسكندرية بعنوان “من الحجر إلى الكتابة ومن الكتابة إلى الرقمنة: ما هي وسائل الحفاظ على التراث الكتابي؟” يوم الاثنين 28 نوفمبر الساعة الرابعة صباحا. والنصف مساءً ، في الطابق السفلي الأول من قاعة المطالعة بالمبنى الرئيسي للمكتبة ، ويتم التسجيل من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfSvzcaxmr3BRV9PU78dBwalRWI73_cyiHFNCF3YJbhmnZPXA/viewform؟

ويضم المؤتمر نخبة من الخبراء الأفارقة والعرب المتخصصين في مجال التراث الكتابي والوثائقي والرقمي وصناع القرار في المجالات الاقتصادية والسياسية والباحثين والأكاديميين. كما تهدف إلى استضافة الطلاب والمهتمين بالقطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني الراغبين في المشاركة في المؤتمر.

يدور المؤتمر حول زيادة عدد المخطوطات والوثائق العربية خاصة غير العربية والفارسية والسواحيلية ، وانتشار مشاريع الحفاظ على التراث وكذلك تشجيع البحوث والدراسات العلمية والتقنية التي تشكل أدوات عديدة في خدمة الحفاظ على هوية التراث الثقافي الأفريقي ، بمختلف عناصره الفكرية والدينية والتاريخية والقانونية والجغرافية.

كما يناقش أفضل الطرق للاستفادة من الإمكانات الاقتصادية غير المستغلة التي تعيق طرق الحفاظ على التراث المكتوب ، ووقف النهب الذي يؤثر على دول الجنوب. في مواجهة هذا الواقع ، يطرح المؤتمر سؤالًا مهمًا وهو (هل يمكن أن تكون التكنولوجيا الرقمية حلاً للحفاظ على التراث الكتابي المعرّض للخطر؟).

الجدير بالذكر أن مركز دراسات الخط بمكتبة الإسكندرية سيشارك في المؤتمر بورقة بحثية بعنوان (التوثيق الرقمي للكنوز المخفية ، إحياء قاموس أحمد باشا كمال كمثال). تستعرض الورقة الخطوات الأولية التي اتخذتها مكتبة الإسكندرية للحفاظ على القاموس

اللغة المصرية القديمة التي كتبها أحمد كمال باشا في 22 جزءًا ، وتشمل هذه الخطوات: الاستلام ، والترميم ، واختيار وسيلة العرض المناسبة ، والتنقيب في الأرشيف ، ثم الدراسة العلمية للقاموس ، وإتاحته للجمهور. .

جاءت النسخة الثانية من المؤتمر بالتعاون مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية (AUF) والمعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة (IFAO) والمركز الدولي لدراسة الحفاظ على الممتلكات الثقافية وترميمها (ICCROM) و مؤسسة غندور للفنون. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المؤتمر:

https://sites.google.com/usenghor.org/pppn2022/accueil؟authuser=0

 

تفاصيل المؤتمر الدولي “من الحجر إلى الكتابة.. ومن الكتابة إلى الرقمنة” بمكتبة الإسكندرية

ملاحظة: هذا الخبر
تفاصيل المؤتمر الدولي “من الحجر إلى الكتابة.. ومن الكتابة إلى الرقمنة” بمكتبة الإسكندرية نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
تفاصيل المؤتمر الدولي “من الحجر إلى الكتابة.. ومن الكتابة إلى الرقمنة” بمكتبة الإسكندرية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
تفاصيل المؤتمر الدولي “من الحجر إلى الكتابة.. ومن الكتابة إلى الرقمنة” بمكتبة الإسكندرية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.