تفاصيل افتتاح «الأقصر للسينما الإفريقية».. غضب ودموع

تفاصيل افتتاح «الأقصر للسينما الإفريقية».. غضب ودموع
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العربية والعالمية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر تفاصيل افتتاح «الأقصر للسينما الإفريقية».. غضب ودموع

تقام الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، برعاية مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وبرئاسة السيناريست سيد فؤاد.

تحت شعار “السينما حيوات أخرى”؛ انطلقت مساء الجمعة، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، من داخل معبد الكرنك، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، ومحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وبرئاسة السيناريست سيد فؤاد، ورئاسة شرف الفنان محمود حميدة، ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني، وتم إهداء الدورة التي تقام تحت اسم المخرج البوركيني إدريسا وإدراجو، إلى كل من الموسيقار المصري اليوناني أندريا رايدر، وفنان الرسوم المتحركة مصطفى الحسن من النيجر، والمخرج المصري توفيق صالح، إضافة إلى اختيار دولة تونس لتكون ضيف شرف الدورة.

وتقام الدورة الثامنة في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، برعاية مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وبدعم من وزارات الثقافة، والخارجية، والسياحة، الشباب والبنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية. اقرأ أيضًا| تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (صور) وإليكم أبرز ما

وتقام الدورة الثامنة في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، برعاية مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وبدعم من وزارات الثقافة، والخارجية، والسياحة، الشباب والبنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.

اقرأ أيضًا| تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (صور)

وإليكم أبرز ما جاء في حفل الافتتاح:-

1- بدأ الحفل بالسلام الجمهوري، وبدأ برنامج الحفل بفيلم تسجيلي تضمن فقرات من أشهر الأفلام في تاريخ السينما المصرية والعربية والعالمية، تحدث عن أهمية السينما وتأثيرها في الوجدان والمشاعر.

2- تبعه كلمة الفنان محمود حميدة، ضيف شرف المهرجان لهذا العام، والذي قال في كلمته موجهًا حديثه للحضور وأهالي الأقصر: “جئنا وجاء معنا من القارة الإفريقية المئات للسكن عندكم ومعنا أحلامنا كصناع للسينما نبحث عن تحقيقها وتفسيرها في عيونكم، ومن خلال السينما تعارفنا وبها نحقق الوجود في تلك الصناعة، فلا معنى للسينما بلا جمهور، أتمنى لكم مشاهدة مسلية ومفيدة”.

اقرأ أيضًا| محمود حميدة.. تاجر المواشي وفارس مدينة محمد خان

3- قدّمت الحفل الإعلامية أومى ندور من دولة السنغال، ومعها تسنيم رابح المذيعة السودانية، في تقديم أفريقي.

4- شهد الحفل حضور عدد من صناع السينما في مصر وإفريقيا، منهم إلهام شاهين، أمينة خليل، منى هلا، أمير رمسيس، محمد حفظي، راجح داوود، سعد هنداوي، لبلبة، صبري فواز، طارق عبد العزيز، أحمد عبدالله محمود، سلوى محمد علي، عمر عبد العزيز، حمزة العيلي، ونقيب السينمائيين المخرج مسعد فودة، رئيس مهرجان أيام قرطاج السينمائية المنتج نجيب عياد، وغيرهم.

5- الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، افتتحت فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وقالت خلال كلمتها، إن الوزارة قررت دعم المهرجان بسبب حفظه هوية مصر الناعمة في القارة السمراء، ورحبت بالدول الإفريقية الـ36 المشاركة بجانب الضيوف التي جاءت من خارج القارة، وقالت إن انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان، يتزامن مع احتفالات مصر برئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام، بالإضافة إلى أنه يتزامن مع إقامة منتدى الشباب العربي والإفريقي بمحافظة أسوان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدةً أن فن السينما هو خير وسيلة لتوحيد الشعوب واستعراض تجاربهم فهو مسار فني متفرد.

6- السيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان، قال في كلمته، إنه يتم تصوير فيلم روائي طويل في الأقصر حاليًا، يحمل اسم “الأقصر”، وذلك تزامنًا مع الدورة الثامنة، وهو إنتاج مشترك بين مصر وإنجلترا، ويتولى عملية الإنتاج في مصر كل من المنتج محمد حفظي، والمنتج ممدوح السبع، وهو بطولة الفنانة الإنجليزية أندريا رايس، والفنان الفرنسي من أصل لبناني كريم صالح.

7- المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، وصف المحافظة خلال كلمته، بمدينة الفنون والحضارة المصرية عبر التاريخ، وأكد أن المهرجان فرض نفسه ليكون وسيلة التواصل بين الشعوب الإفريقية، مشددًا على أن أهمية المهرجان هذا العام تأتي في ظل رئاسة مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، للاتحاد الإفريقي.

8- اقتصر حفل افتتاح المهرجان، على حضور عدد من الشخصيات العامة عن طريق دعوات خاصة، ما أغضب أهالي الأقصر، مشيرين إلى أحقيتهم في حضور هذا الحفل لمشاهدة الفقرات الفنية والفنانين المشاركين، خاصة أن الأقصريين هم من دعموا المهرجان منذ بداية انطلاقه قبل 7 سنوات، وهو ما نتج عنه تأخر حفل الافتتاح ساعة كاملة عن موعده.

9- أعربت الفنانة لبلبة، عن سعادتها بتكريمها في افتتاح الدورة الثامنة من المهرجان، وأشارت بعدما غلبتها دموعها، إلى أنها تفخر بالتكريم في الأقصر، لأنه أعاد لها ذكرياتها القديمة، وقالت: “قمت بالغناء في الأقصر مع عبد الحليم حافظ، وأحب كثيرًا جمهور الصعيد، وهذا التكريم غالي على قلبي لأنه من بلدي مصر”، كما تم تكريم المنتجة التونسية درة بشوشة.

اقرأ أيضًا| «بنت بديعة».. كتب نهاية قصة حب لبلبة وحسن يوسف

10- شهد الحفل عرضًا غنائيًا ممتعًا من فرقة النيل للآلات الشعبية، والتي قدّمت أغنيات تراثية على صوت الدفوف، وتفاعل الحضور مع الفرقة النوبية.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر تفاصيل افتتاح «الأقصر للسينما الإفريقية».. غضب ودموع نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

هاني رمزي يتحدث عن مستوى صلاح وقميص المنتخب الجديد

هاني رمزي يتحدث عن مستوى صلاح وقميص المنتخب الجديد زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن