مقالات

لقاح داء الكلب للغنم

“ما هو اللقاح الذي يعطى للغنم عندما تصاب بمرض الكلب؟”
لقاح داء الكلب للغنم هو عبارة عن لقاح يعطى للغنم بعد تعرضها لعضة حيوان مصاب بداء الكلب. يحتوي اللقاح على فيروس داء الكلب المعطل أو المقتول، والذي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي للغنم لإنتاج الأجسام المضادة لهذا الفيروس. تؤدي هذه الأجسام المضادة إلى حماية الغنم من الإصابة بداء الكلب.
يتم إعطاء اللقاح للغنم عن طريق الحقن العضلي، عادةً في الكتف. يتم إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح في أقرب وقت ممكن بعد التعرض لعضة الحيوان المصاب، ثم تتبعها جرعة أخرى بعد 3 أيام، وجرعة ثالثة بعد 3 أسابيع.
تبلغ نسبة نجاح لقاح داء الكلب للغنم حوالي 99٪. ومع ذلك، من المهم إعطاء اللقاح في أقرب وقت ممكن بعد التعرض لعضة الحيوان المصاب، حيث أن فرص نجاح اللقاح تقل مع مرور الوقت.

فيما يلي أسماء بعض اللقاحات التي تستخدم لعلاج داء الكلب في الأغنام:
• Rabies vaccine for sheep
• Rabies vaccine for livestock
• Rabies vaccine for ruminants

يمكن الحصول على هذه اللقاحات من الأطباء البيطريين أو الصيدليات البيطرية. وعلما يوجد بجمهورية مصر العربية معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية (شارع السكة البيضاء بالعباسية) Veterinary Serum and Vaccine Research Institute، التابع لمركز البحوث الزراعية، وزارة الزراعة، وهناك منافذ بيع التحصينات واللقاحات البيطرية منتشرة على مستوى الجمهورية بمقرات مديريات الطب البيطري وفروع معهد بحوث صحة الحيوان بالمحافظات؛ ‏والجدير بالذكر ان معامل معهد الامصال واللقاحات البيطرية مجهزة بأحدث الاجهزة ذات المواصفات العالمية BSL3 -BSL2 ..والمعهد حاصل على شهادات الإعتماد الدولية من الإيجاك وهي شهادة الأيزو ٩٠٠١ والأيزو ١٧٠٢٥ وشهادة ممارسات التصنيع الجيد.
ومنفذ بيع المعهد الرئيسي وفروعه بالمحافظات مفتوح يوميا عدا الجمعة والعطلات الرسمية، مع توافر اللقاحات المحلية ذات الكفاءة العالية لحيوانات المزرعة والخيول والدواجن والارانب والبط والحيوانات المنزلية الاليفة، وللتواصل المباشر تليفونيا ٠١٠٦٦٩٥٨١٢٨ و٠١٢٠٧٤٥٧٧٣٠

فيما يلي بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بداء الكلب في الأغنام:
• ابقِ الأغنام بعيدًا عن الحيوانات البرية المصابة المحتملة، مثل الخفافيش والثعالب والظربان.
• إذا تعرضت الأغنام لعضة حيوان، فمن المهم اصطحابها إلى الطبيب البيطري على الفور.
• يمكن للأطباء البيطريين تقديم المشورة بشأن أفضل طريقة لتطعيم الأغنام ضد داء الكلب.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!