اخبار طب وصحة

تعرف على الآثار طويله الأمد لفيروس كورونا على جسم المصابين

يواصل الباحثون العمل على كشف غموض فيروس كورونا، وكشف الدكتور وليام بيتري ، أستاذ الطب، جامعة فيرجينيا والمتخصص في الأمراض المعدية لدى البالغين أن هناك العديد من المشاكل الصحية التي تسببها الأمراض المعدية وتترك أثرا طويل الأمد بالجسم خاصة فيروس كورونا.

ووفقا لتقرير لصحيفة sciencealert العلمية، فإن أثار كورونا الطويلة التي يتركها في أجساد المصابين به عديدة وأبرزها:

الارتباك أو متلازمة ما بعد العناية المركزة

في المرضى الأكثر خطورة الذين يتلقون الرعاية في وحدة العناية المركزة ، هناك خطر كبير من الهذيان،  يتميز الهذيان بالارتباك وصعوبة الانتباه وقلة الوعي بالشخص والمكان والوقت وحتى عدم القدرة على التفاعل مع الآخرين، الهذيان ليس من المضاعفات المحددة لـ COVID-19 ولكنه للأسف من المضاعفات الشائعة لرعاية وحدة العناية المركزة تشمل عوامل الخطر بالإضافة إلى كون المريض  في وحدة العناية المركزة العمر المتقدم والمرض الموجود مسبقًا.

ضيق في التنفس وتأثير على الرئتين
 

غالبًا ما يعاني المرضى المصابون بأمراض حادة مع فيروس كورونا من الالتهاب الرئوي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة أثناء المرض، ولكن لم يتبع الأطباء المرضى الذين تعافوا من الفيروس التاجي الجديد لفترة كافية لمعرفة ما إذا كانت هناك مشاكل طويلة المدى في التنفس، ومع ذلك ، فإن دراسة للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الصين الذين أصيبوا بالسارس الذي انتشر خلال تفشي عام 2003 ، تبعث على الاطمئنان.

تلف الرئة يقاس بالتغيرات البينية التي تظهر في فحوصات التصوير المقطعي المحوسب في نتائج اختبار وظائف الرئة والرئة يُشفى في الغالب في غضون عامين بعد المرض.

تأثير على حاستى الشم و التذوق

يعاني معظم المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا من فقدان الطعم أو الشم، لاحظ ربع المرضى فقط بعض التحسن في غضون أسبوع ، ولكن بحلول 10 أيام تعافى معظم المرضى.

متلازمة التعب بعد الإصابة
 

كشف بيان لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لتشخيص متلازمة التعب المزمن في ربع مرضى فيروس كورونا .

جلطات الدم
 

قد تنشأ جلطات الدم في ما يصل إلى ربع مرضى فيروس كورونا المصابين بأمراض خطيرة، يمكن أن تتسبب الجلطات الدموية في حدوث مضاعفات خطيرة طويلة المدى إذا انفصلت الجلطات عن الأوعية الدموية وهاجر إلى الرئة وتسبب الانسداد الرئوي أو الذهاب إلى الدماغ وتسبب السكتة الدماغية.

تأثير على القلب
 

لوحظ التهاب في عضلة القلب والذى يسمى اعتلال عضلة القلب في ثلث مرضى فيروس كورونا المصابين بأمراض شديدة،كما يُرى عدم انتظام ضربات القلب ولكن من غير المعروف ما إذا كان هذا بسبب عدوى مباشرة في القلب أو ثانوية للتوتر الناجم عن الاستجابة الالتهابية لهذه العدوى.

داء السكري
 

مرضى السكري معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بـفيروس كورونا الشديد ، والذي قد يُعزى جزئيًا إلى فرط رد الفعل من الاستجابة المناعية للعدوى.

 

 

 




 

مصدر الخبر

0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x
إغلاق