أخبار العراق

تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-24 09:34:43 . والان الى التفاصيل.


24 نوفمبر، 2022
بغداد/المسلة: قال تقرير ان مسلحي حزب العمال الكردستاني ينتشرون  في مناطق العمادية وكاني ماسي وزاخو وسيدكان وسوران وحفتانين وقنديل ومتين، وأجزاء أخرى من ناحية الزاب في محافظة دهوك، منذ سنوات ليست بالقليلة.
ويعد وجود عناصر حزب العمال في دهوك، عاملاً رئيسياً لمنع التقدم الاقتصادي وتراجع الإنتاج الزراعي، في المحافظة الواقعة على الحدود مع تركيا والتي تعتبر سلة إقليم كردستان الغذائية.
لكنّ في ظل انتشار عناصر حزب العمال الكردستاني في مناطق وقرى دهوك، تراجع الإنتاج الزراعي لمستويات متدنية، بعد الهجرة الجماعية لسكان مئات القرى من مناطق مختلفة في المحافظة، بعد تحويل تلك المناطق لثكنات عسكرية.
ويقول مدير بلدة كاني ماسي في محافظة دهوك، سربست صبري، في تحقيق لفضائيات عربية، إنّ أكثر من 20 ألف دونم زراعي احترقت في قرى الناحية والمناطق الحدودية مع تركيا.
وأوضح أنّ “الحرائق طاولت أراضي قرى كيسته، إيكمالي، هيسي، ميركا، جيا، خرابي، آسهي، هروري”. وأضاف أنّ “الحرائق هي جراء حصاد عمليات حزب العمال خلال عامين فقط، والخسائر المادية تقدر بحوالي 8 مليارات دينار (الدولار = نحو 1460 ديناراً)، وإخلاء أكثر من 200 قرية في عموم محافظة دهوك”.
وتسبب وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في وضع المزيد من القرى في دائرة الخطر مع إلحاق أضرار يومية بممتلكات السكان المحليين، وبمزارعهم، وحقولهم الزراعية، وماشيتهم.
ولا يزال حزب العمال يستولي على مئات القرى الحدودية الصغيرة والمتوسطة في الإقليم، وحوّل كثيراً منها إلى معاقل ومنطلقات لشن هجماته المسلحة على منشآت حكومية في كردستان، ومهاجمة المدن التركية أيضاً.
ويؤكد مسؤول في حكومة إقليم كردستان أنّ تواجد حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية بالإقليم، ألحق أضراراً كبيرة بسكان محافظة دهوك.
ووجود العمال الكردستاني، تجد فيه انقرة مبرر لقصف كردستان العراق، واجتياح مناطق فيه وفي سوريا أيضا.
كما ان ايران تقول ان المجموعات الكردية في شمال العراق، تشكل خطرا على أمنها القومي.
ورفعت بعثة ايران لدى منظمة الامم المتحدة، رسالة الى اعضاء مجلس الامن الدولي، اكدت خلالها على مسؤولية الحكومة العراقية في الادارة المؤثرة لاراضيها وحدودها، وأنها قدمت وثائق معتبرة الى مسؤولي بغداد واقليم كردستان حول “التنظيمات الارهابية والانفصالية” داخل الاراضي العراقية، على حد تعبير الجانب الايراني.
وتقول ايران انها ومنذ سنوات تتعرض  لهجمات تنفذها التنظيمات التي لديها مقرات في منطقة اقليم كردستان العراق،

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

Continue Reading

 

تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها

ملاحظة: هذا الخبر تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.