اخبار طب وصحة

نصائح للتغلب على فقدان الشهية لمرضى الكلى

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
نصائح للتغلب على فقدان الشهية لمرضى الكلى
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-27 15:18:14 . والان الى التفاصيل.

فقدان الشهية هو أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى التي يمكن أن تؤدي إلى سوء التغذية والضعف ومشاكل صحية خطيرة، وفقا لموقع هندوستانتيمز.

يصعب اكتشاف مشاكل الكلى في المراحل المبكرة لأنها لا تؤدي إلى أي علامات وأعراض ملحوظة، وفي بعض الأشخاص الذين يعانون من الأعراض، يمكن أن تكون مماثلة لأعراض العديد من الأمراض الأخرى. ولهذا السبب يأتي الفشل الكلوي بمثابة صدمة قاسية للكثيرين.

فقدان الشهية هو أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى التي يمكن أن تؤدي إلى سوء التغذية والضعف ومشاكل صحية خطيرة.

بعض الأعراض التي قد تلاحظها مع مرض الكلى يمكن أن تكون تورم في الساقين، وضغط الدم غير المنضبط، والحكة، والغثيان، ومشاكل النوم، وقلة التبول، والارتباك، والتعب، وكلها يمكن الخلط بينها وبين أمراض أخرى. قد تظهر الأعراض بسبب تراكم الفضلات في الدم، والآثار الجانبية للأدوية، والتغيرات في الطعم والرائحة.

الكلى هي عضو مهم في الجسم يشارك في الحفاظ على توازن السوائل وتصفية السموم. كما أنها تنتج الهرمونات التي تحافظ على صحة العظام وتحافظ على عدد كاف من خلايا الدم الحمراء في دمنا. على الرغم من أن الكلى تؤدي وظائف حيوية، إلا أن الأعراض لا تظهر في أجسامنا إلا بعد فقدان وظيفة مهمة في الكلى.

يعد فقدان الشهية أحد الأعراض الشائعة للفشل الكلوي، وغالبًا ما يُعزى إلى تراكم السموم في الدم، والآثار الجانبية للأدوية والقيود الغذائية. تشير بداية هذا العرض إلى وجود عبء مرضي كبير في الفشل الكلوي. في المراحل المبكرة من الفشل الكلوي.

في حالة الفشل، تتم إدارته باستخدام الأدوية لتحسين الشهية ولكن في المراحل اللاحقة قد يكون هناك ما يبرر غسيل الكلى لإدارة أعراض الفشل الكلوي.

أعراض الفشل الكلوي هي فقدان الشهية والغثيان والقيء وزيادة تورم الجسم وضيق التنفس والنوبات. لا يوجد تسلسل زمني محدد لظهور هذه الأعراض في الفشل الكلوي، ولكن لوحظ التبول أثناء الليل في المراحل المبكرة من مرض الكلى المزمن، ويعرف التبول أثناء الليل بأنه زيادة كثرة التبول أثناء الليل، كما هو الحال مع الكلى الحادة. يظهر الفشل مع أعراض مشابهة غير محددة، لكن التبول أثناء الليل عادة لا يظهر.

وقدم التقرير بعض النصائح للتعامل مع فقدان الشهية في أمراض الكلى، منها:
– تناول وجبات صغيرة ومتكررة: للوقاية من الشعور بالانتفاخ والامتلاء ينصح بتقسيم وجباتك إلى عدة وجبات صغيرة من أجل تحفيز الشهية.

– تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات: لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية الأساسية، قم بموازنة وجبتك مع الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والبقوليات. هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في الحفاظ على كتلة العضلات.

– اجعل طعامك أكثر إثارة للاهتمام: مع مرض الكلى، يمكن أن يعاني الشخص من فقدان حاسة التذوق والشم، مما قد يؤثر على الشهية. لحل هذه المشكلة، جرب تقنيات ونكهات الطبخ المختلفة لجعل وجباتك أكثر جاذبية. قم بتجربة التوابل والمكونات المختلفة التي تعزز الطعم وتجعل تناول الطعام أكثر متعة.

– حافظ على رطوبة جسمك: كما ينصحك طبيبك، حافظ على رطوبة جسمك لأن الجفاف يمكن أن يقلل الشهية بشكل أكبر. شاي الأعشاب وعصير الفاكهة منخفض السكر هي بعض الخيارات.

– حافظ على نشاطك البدني: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا تساعد فقط على تحسين شهيتك، ولكنها تساعد أيضًا في تخفيف التوتر والقلق.

ملاحظة: هذا الخبر
نصائح للتغلب على فقدان الشهية لمرضى الكلى
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
نصائح للتغلب على فقدان الشهية لمرضى الكلى

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
نصائح للتغلب على فقدان الشهية لمرضى الكلى
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!