ترامب يفتح حربًا تجارية على الاتحاد الأوروبي

بلجيكا 24 – من المتوقع أن يوقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، على وثيقة فرض الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم، فيما يتوقع أن يفتح القرار حربًا تجاريّة مع الصين والاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع إنه من المقرر إطلاق مراسم توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وثيقة بفرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم، في البيت الأبيض الساعة الثالثة والنصف عصرًا (2030 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.

وتقدّر قيمة الضرائب بـ 25% على استيراد الصلب الى الولايات المتحدة، و10% على استيراد الالومنيوم “في قرار شامل لا يتضمن اعفاءات”، وفقًا لما قال مسؤولون أمريكيون الأسبوع المنصرم.

واثار الاعلان المفاجىء لترامب استياء عالميًا، حيث اتصلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بترامب، يوم الأحد، لبحث هذا الموضوع. وقال مكتبها الاعلامي “اعربت رئيسة الوزراء عن قلقنا العميق لاعلان الرئيس الاميركي الوشيك عن الضرائب على الصلب والالومنيوم”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الخميس، إن على أوروبا أن ترد بحسم على الرسوم الجمركية التي يقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها على واردات الصلب والألومنيوم واصفًا إياها بالحواجز التجارية التي ستضر بالمصالح الأمريكية في المدى الطويل.

كما قالت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريس، اليوم الخميس، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يرد إذا فرض الرئيس ترامب الرسوم الجمركية، وإنه سيكون على الاتحاد أن يتقدم بشكوى أمام منظمة التجارة العالمية.

وقالت تسيبريس متحدثة للتلفزيون الألماني “أعتقد أن علينا، كاتحاد أوروبي، أن نرد لأن ملف المنافسة هو مع الاتحاد الأوروبي”.

وتهدد الضرائب الباهظة التي ينوي ترامب التوقيع عليها، بحربٍ تجارية مع شركائه التجاريين الأساسيين وبينهم الصين والاتحاد الأوروبي.

من جانبٍ آخر، أسفت المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم للإجراءات الأمريكية “التي سيكون لها تأثير سلبي على العلاقات بين ضفتي الأطلسي وعلى الأسواق العالمية”.

وأكدت أن هذه التدابير “ستزيد التكاليف وستقلص خيار المستهلكين الأمريكيين للفولاذ والألومنيوم، وهذا يشمل الصناعات التي تستورد هذه السلع”.

وتابعت أن “الاتحاد الأوروبي سيبدأ في أسرع وقت مشاورات حول تسوية الخلافات مع الولايات المتحدة في جنيف”، موضحة أن “المفوضية ستراقب تطور الأسواق وستقترح إذا كان ذلك ضروريا إجراءات حماية تنسجم مع منظمة التجارة العالمية بهدف الحفاظ على استقرار سوق الاتحاد الأوروبي”.

بدوره، نبه وزير التجارة الدولية الكندي فرنسوا-فيليب شامبان إلى أن أي رسم جمركي محتمل تفرضه الولايات المتحدة على الصادرات الكندية من الفولاذ والألومنيوم سيكون “مرفوضا”.

وفي الرد الصيني على القرار، ذكر نائب وزير الخارجية الصيني زانغ ييسوي أنهم لا يرغبون في خوض حرب تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية غير أنه قال أنهم سيردون على القرار الأمريكي في حال تضرر المصالح الصينية.

وفي كلمة له خلال الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني تحدث زانغ ييسوي قائلاً ” سوف لن نبقى في وضع المتفرج في حال تضرر المصالح الصينية”.

وأفاد ييسوي الذي سبق و أن عمل سفيراً للصين لدى واشنطن أنهم يدعمون المفاوضات المتبادلة في المجال التجاري ، و أضاف أن القرارات الخاطئة تلحق الضرر بالعلاقات الثنائية و تفرز نتائج لا ينشدها أية دولة.

 

 

الخبر كما ورد من المصدر

 

شاهد أيضاً

بحبل غسيل.. انتحار شاب لمروره بضائقة مالية في قليوب

بحبل غسيل.. انتحار شاب لمروره بضائقة مالية في قليوب زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن