اخبار طب وصحة

خبراء: كريمات فرد الشعر المحتوية على حمض الجليكوسيلك تسبب الفشل الكلوى

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
خبراء: كريمات فرد الشعر المحتوية على حمض الجليكوسيلك تسبب الفشل الكلوى
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-30 16:21:08 . والان الى التفاصيل.

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن امرأة تبلغ من العمر 26 عاما، أصيبت بفشل كلوي بسبب كريم الشعر، ما أدى إلى توقف كليتيها. كما شعرت المرأة بالغثيان وتعاني من القيء والإسهال وآلام الظهر، حيث قامت بتسريح شعرها باستخدام كريم تمليس الشعر الذي يحتوي على حمض الجليكوسيليك. .

حذر الأطباء من أن المادة الكيميائية المستخدمة في أدوات فرد الشعر التي تباع عبر الإنترنت يمكن أن تسبب فشلا كلويا، بعد أن أصيبت امرأة كانت تصفف شعرها بانتظام بأضرار في أعضائها.

كما شعرت المرأة، التي لم يذكر اسمها، بالغثيان وتعاني من القيء والإسهال والحمى وآلام الظهر بعد الاستخدام المنتظم للمنتجات التي تحتوي على حمض الجليكوسيليك. ولم تكن لديها مشاكل صحية قبل العلاج. وقالت أيضًا إنها شعرت أيضًا بإحساس حارق في فروة رأسها كلما تم تطبيق هذه المواد. المواد الكيميائية.

حذر الأطباء من أن حمض الجليكوسيليك ومشتقاته -مثل حمض الجليكوليك- المشهور في علاجات تمليس الشعر “البرازيلية” و”الخالية من الفورمالديهايد”، يمكن أن يتسرب عبر الجلد إلى الدم وينتقل إلى الأعضاء الداخلية، وبمجرد وصوله إلى هناك، لأنها يمكن أن تشكل بلورات، مما قد يمنع الكلى من العمل بشكل صحيح.

وفي الحالة التي كشفت عنها مجلة نيو إنجلاند الطبية، ذهبت المرأة للعلاج ثلاث مرات في نفس الصالون في يونيو 2020 وأبريل 2021 ويوليو 2022.

وفي نفس اليوم بعد كل علاج، تم تشخيص إصابتها بإصابة حادة في الكلى، وهو فقدان مفاجئ لوظائف الكلى – عندما تتوقف عن تصفية الماء والفضلات من الدم.
وأظهرت اختبارات المستشفى أن مستويات الكرياتينين – أحد النفايات – في دمها ارتفعت إلى ضعف قياساتها الطبيعية. ولم يكن من الواضح كيف عولجت، ولكن ربما شمل العلاج السوائل عن طريق الوريد وغسيل الكلى – أو توصيلها بجهاز لتصفية الدم.

وكانت المرأة التونسية قد استخدمت كريما يحتوي على 10% من حمض الجليكوسيلك، وأكد الأطباء أن حمض الجليكوسيلك يضر الكلى لأنه يتحلل داخل الأعضاء إلى بلورات “مستطيلة” تشكل حصوات وتمنع الأعضاء من العمل بشكل صحيح.

يعمل حمض الجليوكسيليك عن طريق تغيير بنية الشعر بشكل مؤقت، مما يسمح لمصففي الشعر بتغيير الشعر المجعد إلى شعر أملس.

ويأتي هذا الكشف وسط 3 دعاوى قضائية ضد الشركة المنتجة لكريم تمليس الشعر الذي تدعي النساء أنه أصابهن بالسرطان. ومن بين هؤلاء جينيفر ميتشل، 32 عاماً، من ولاية ميسوري، التي قالت إنها كانت تستخدم منتجات كيميائية لتنعيم شعرها منذ أن كانت في الصف الثالث. سنة 2000.
لكن بحلول عام 2018، قالت المرأة إنه تم تشخيص إصابتها بسرطان الرحم واضطرت إلى إجراء عملية استئصال الرحم، مما حرمها من فرصة الإنجاب.

ومن أجل الدراسة، أجرى الأطباء أيضًا تجربة على عشرة فئران للتحقيق في مخاطر حمض الجلايوكسيليك. تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، حيث تم توزيع الحمض على ظهور نصفهم بينما تلقى الباقي هلامًا نفطيًا وهميًا.

وأظهرت الاختبارات أن الفئران التي عولجت بالمادة الكيميائية كانت بها بلورات “مستطيلة” في بولها، على عكس الفئران التي لم تتلقها.

وقالوا إن البلورات كانت مماثلة لتلك التي شوهدت لدى الأشخاص الذين تناولوا كح-و*ل الإيثيلين جلايكول السام، الموجود في العديد من المنتجات الصناعية مثل مضاد التجمد. كما كان لدى هذه الفئران مستويات أعلى “بشكل ملحوظ” من نفايات الكرياتينين في دمها بعد 28 ساعة من فرك الكريم على ظهورها. .

ولم تحظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) هذه المواد الكيميائية، لكنها تقول إن الدراسات السابقة ربطتها بزيادة الحساسية لأشعة الشمس.
ولم يذكروا ما إذا كانت المواد الكيميائية، التي يتم تنظيمها كمستحضرات تجميل، يمكن أن تسبب تلف الكلى. وتأتي الدراسة الفرنسية بعد أن وجدت دراسة منفصلة نشرت العام الماضي أن 26 امرأة أصيبن بفشل كلوي بعد استخدام أدوات تمليس الشعر الكيميائية. والمرضى الذين تم تسجيلهم منذ عام 2019، دخلوا المستشفى بسبب حالتهم وكانوا يعانون أيضًا من الصداع والقيء وضيق التنفس. وكان من بينهم فتاة تبلغ من العمر 13 عاماً، وامرأة كانت حاملاً في الأسبوع 15، وامرأة تبلغ من العمر 42 عاماً.

وقال الدكتور ميتال كيدار، طبيب أمراض الكلى الذي قاد الدراسة: “جميع النساء اللاتي عالجتهن قلن إنهن لا يرغبن في أن يعاني أي شخص من هذه الصدمة”.

ملاحظة: هذا الخبر
خبراء: كريمات فرد الشعر المحتوية على حمض الجليكوسيلك تسبب الفشل الكلوى
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
خبراء: كريمات فرد الشعر المحتوية على حمض الجليكوسيلك تسبب الفشل الكلوى

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
خبراء: كريمات فرد الشعر المحتوية على حمض الجليكوسيلك تسبب الفشل الكلوى
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!