تحت شعار "تعدد اللغات".. العالم يحتفل باليوم العالمى لمحو الأمية

تحت شعار "تعدد اللغات".. العالم يحتفل باليوم العالمى لمحو الأمية
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار المنوعة ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر تحت شعار "تعدد اللغات".. العالم يحتفل باليوم العالمى لمحو الأمية

يحتفل العالم اليوم 8 سبتمبر، باليوم العالمى لمحو الأمية، وهو اليوم الذى حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، للاحتفال به سنويا للتوعية بأهمية محو الأميّة كمسألة تتعلق بالكرامة الإنسانيّة، واحترام حقوق الإنسان، والوصول إلى مجتمعات أكثر إلماماً بمهارات القراءة والكتابة. وقالت الأمم المتحدة، أن هذا اليوم يُعد فرصة للحكومات ومنظمات المجتمع المدنى وأصحاب المصلحة لإبراز التحسينات التى طرأت على معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة، وللتفكير فى بقية تحديات محو الأمية الماثلة أمام العالم.

محو الأمية فى إفريقيا

وأشارت إلى أن قضية محو الأمية، هى عنصر جوهرى فى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وجدول أعمال الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة، وتعزز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التى اعتمدتها المنظمة فى سبتمبر 2015، بهدف الحصول على التعليم الجيد وفرص التعلم فى أى المراحل العمرية، كما أن غاية من غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة هى ضمان تعلم الشباب المهارات اللازمة فى القراءة والكتابة والحساب، وإتاحة فرصة اكتسابها أمام البالغين ممن يفتقدون إليها.

الأمية فى القارة السمراء

وأعلنت اليونسكو عبر موقعها، أن احتفال هذا العام أن سيقام فى العاصمة الفرنسية “باريس”، تحت شعار “محو الأمية وتعدد اللغات”، ليكون فرصة للتعبير عن التضامن مع احتفالات 2019 بوصفها السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية والذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر العالمى بشأن تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، الذى أُعتمد فيه بينان سالاانكا بشأن التعليم الشامل. ويركز اليوم العالمى لمحو الأمية لعام 2019 على مسألة “محو الأمية وتعدد اللغات”، فعلى الرغم من التقدم المحرز، إلا أنه توجد تحديات ماثلة للعيان فى ما يتصل بمحو الأمية وتفاوتها بين البلدان وسكانها. ويُعد تبنى التعدد اللغوى فى تطوير التعليم ومحو الأمية مسألة أساسية فى مواجهة تحديات محو الأمية وتحقيق أهداف السنة المستدامة.

تعليم الكبار فى القارة السمراء

وأوضحت اليونيسكو، أنه وبمناسبة هذه الاحتفالية، ستُناقش الخصائص الرئيسية لتعدد اللغات فى عالم اليوم الذى صبغته العولمة والرقمنة بصبغتيهما، فضلا عن مناقشة آثارهما على محو الأمية فى السياسات والممارسات لتحقيق مزيد من الإدماج فى سياقات تعددة اللغات. وتنظم “اليونسكو” بهذه المناسبة فى مقرها بالعاصمة الفرنسية باريس مؤتمراً دولياً وحفلاً رسمياً لتوزيع الجوائز الدولية لمحو الأمية، التى ستمنح هذا العام لمشاريع من الجزائر وكولومبيا وإندونيسيا وإيطاليا والسنغال. وخُصِّصت الجائزة فى نسختها هذا العام لتكريم الأعمال المتميزة فى إطار الموضوع المختار لهذا العام وهو “محو الأمية وتعدد اللغات”، حيث يعد تبنى التنوع اللغوى فى تطوير التعليم ومحو الأمية أمراً أساسياً فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر تحت شعار "تعدد اللغات".. العالم يحتفل باليوم العالمى لمحو الأمية نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

مش بس للستات.. وصفات طبيعية تساعد على تفتيح بشرة الرجال

مش بس للستات.. وصفات طبيعية تساعد على تفتيح بشرة الرجال زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن