مقالات

ماذا يجب ان يقرأ المحامي ؟

سألتني هذا اليوم اصغر بناتي ” بنين ” التي لم تدخل المدرسة بعد حينما رأتني منهمكاً عن ملاعبتها في قراءة كتاب ،( هذا كله محاميه ) تقصد هل هذا الذي اقرأه ويشغلني عنها كله في علم القانون ومفروض علي قراءته بحيث منشغل به عنها !! احييها لأنها بدأت تفهم عملي في سنيها المبكرة وتقدر جهدي ، شكرا لها من القلب لذلك ، و لأنها اثارت في سؤال مكرور يوجه لي دائما من المتابعين والزملاء الجدد ، ماذا يجب ان نقرأ ؟ لأقول لهم متسائلا ايضا ، هل ان ما يجب ان يقرأه المحامي هو القانون فقط ؟ ام يجب ان يقرأ فروع المعرفة كافة ، فيقرأ اللغة والادب والتاريخ وعلم النفس والاجتماع و السياسة والفكر وووو اضافة الى القانون !
نعم هكذا يصنع نفسه المحامي الحقيقي ، لذلك صدحتُ بها نهارا جهاراً عصر يوم الجمعة الموافق ١٠ / ١١ / ٢٠٢٣ في قاعة الادارة المحلية في محافظة واسط وانا القي محاضرة بين الزميلات والزملاء الذين يرومون الانتماء لنقابة المحامين ، بأن لا يمكن ان يكون محام حقيقي من لا يمتلك مكتبة ولا يقرأ ! ونُشر مقطع الكلام المصور هذا بعد ساعات قليلة من توجيهه وحصد عشرات الاف المشاهدات في الفيس بوك و الانستغرام ، وهذه اراها بشرى ان كلامي دخل مزيدا من العقول لأنه خرج من قلبي صادقاً ، املاً ان اساهم بسبب ذلك ولو بتحفيز عشرة محامين في ان يكّونوا مكتبات لهم ، لأن وجود المكتبة يخلق الكثير من الابداع والتقدم والرقي على كافة المستويات .
اما ماذا يقرأ المحامي من كتب تنفعه في عمله فقد ذكرت بعض العناوين مرارا عبر مواقع التواصل الاجتماعي و تحت يدي كتاب أعده للمحامين الجدد املا ان انتهي منه في نهاية هذا العام مفاده انني وان لا امانع من ترشيح كاتب او كتاب لأحد ، غير انني مع ان يختار الشخص كاتبه وكتبه ، فلست مع تقليد الغير وخلق المرشد ، المثقف الحقيقي لا يعّلم طريق سيره نحو الثقافة ، بل هو متحرر من كل شيء مُختارا طريقه بمحض ارادته ، المهم ان تكون له مكتبة وان يقرأ !
اعود لأبنتي ومن خلالها اقول : نعم كل ما اقرأه هو فرض تفرضه عليّ المحاماة ، لإنني مُبتلى بالبحث عن المحاماة الحقيقية لا محاماة السيارة الفارهة والملابس و المظاهر الشكلية فحسب ، محاماة الفكر والمعرفة و التزام القانون لا محاماة التنسيق مع القائمين بالتحقيق وبعض المشايخ ! محاماة الرسالة لا محاماة المال فقط ! اكرر انا باحثا عنها ما استطعت لا واجداً لها ، كي لا أُتهم بالمثالية والادعاء !

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!