اخبار منوعة

بين الفراعنة والعصر الفاطمى.. إيه هو الأصل التاريخى لعروسة وحصان المولد؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بين الفراعنة والعصر الفاطمى.. إيه هو الأصل التاريخى لعروسة وحصان المولد؟  . والان الى التفاصيل.

تستعد العديد من المحلات خلال هذه الفترة لتقديم عروس المولد والفارس بأشكالها المختلفة سواء كانت مصنوعة من السكر ومزينة بالألوان والورق الملون ، أو العروس البلاستيكية والمزينة بفساتين شبيهة بفساتين الزفاف التي تحرص العائلات على ذلك. يشترون لبناتهم للاحتفال بالمولد الشريف للمولد النبوي ، لكن الكثيرين لا يعرفون الأصل التاريخي لـ “العروس وحصان الميلاد” ، التي اختلفت عليها العديد من الروايات التاريخية التي نراجعها في هذا التقرير.

ما هو الأصل التاريخي لولادة العروس والفرس؟

يقال إن “عروسة المولد” لها أصل تاريخي في العصر الفاطمي ، حيث قيل إن الخليفة الفاطمي كان يخرج في المولد النبوي في موكب ، وكان ديوان حلويات الخليفة يجلب كميات من الحلويات ، لتوزيعها على الجنود والشعب. شكل عروس وحصان يوزعان على الأبناء بحيث يجلب الفرح والسرور في قلوبهم.

وفي رواية أخرى ، يقال أن سبب تصميم “العروسة المولد” أن الحكام الفاطميين كانوا يشجعون الناس على الزواج في عيد المولد النبوي ، وتقام الأفراح ، وتعليق الزينة. ولهذا اخترع الناس عروساً مصنوعة من حلويات مزينة بأوراق ملونة وعريس يمتطي حصاناً. يقدم العريس العروس الحلوة لزوجة ابنهما ، وهي عادة استمرت حتى عصرنا.

وأشارت رواية أخرى إلى أن العروس ظهرت في عهد الحاكم بأمر الله عندما خرج في موكب مع زوجته التي كانت ترتدي ثوبا أبيض يوم المولد النبوي. ولهذا عمل صانعو الحلوى على تحضير حلويات على شكل الحاكم وزوجته والتي كانت على شكل عروسة عيد ميلاد وفارس استمر حتى هذه اللحظة.

وهناك آراء أخرى تشير إلى أن ولادة العروس والفارس هما تجسيد لأسطورة إيزيس وأوزوريس ، حيث يُعتقد أن الفارس مستوحى من تمثال “حورس” وأنه يحمل سيفًا بيده ليقتل. رمز الشر الذي يمثله “ست” وأن الأفاريز الملونة المصنوعة من الورق والتي تقع خلف العروس مستوحاة من جناح إيزيس الملون.

 

بين الفراعنة والعصر الفاطمى.. إيه هو الأصل التاريخى لعروسة وحصان المولد؟

ملاحظة: هذا الخبر بين الفراعنة والعصر الفاطمى.. إيه هو الأصل التاريخى لعروسة وحصان المولد؟ نشر أولاً على موقع (اليوم السابع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : بين الفراعنة والعصر الفاطمى.. إيه هو الأصل التاريخى لعروسة وحصان المولد؟

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بين الفراعنة والعصر الفاطمى.. إيه هو الأصل التاريخى لعروسة وحصان المولد؟ . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.