أخبار العراق

أحزاب مسيحية تنتقد قرار المحكمة الاتحادية بشأن “كوتا الإقليم”: قرار يقوض أسس الديمقراطية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أحزاب مسيحية تنتقد قرار المحكمة الاتحادية بشأن “كوتا الإقليم”: قرار يقوض أسس الديمقراطية  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ انتقدت الأحزاب المسيحية في العراق، يوم الاربعاء، قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن قرار إلغاء كوتا الأقلية في برلمان اقليم كوردستان، معتبرة هذا القرار تقويض أسس الديمقراطية.

وقالت الأحزاب الستة، وهي الحركة الديمقراطية الآشورية، وحزب الاتحاد الوطني بيت نهرين، ومجلس الشعب الكلداني السرياني الآشوري، وحزب أبناء النهرين، والحزب الوطني الآشوري، وحزب بيت نهرين الديمقراطي، في بيان ورد إلى شفق: وكالة الأنباء، أن “المحكمة الاتحادية العليا في العراق اتخذت بتاريخ 21 شباط 2024 قراراً في النداء رقم 83 ووحدتيها الاتحادية 131 و185، يقضي بتحديد مقاعد الأقليات القومية في برلمان الجمهورية”. وألغي إقليم كردستان (الكلدان السوريون والآشوريون والتركمان والأرمن) الذي تمت الموافقة عليه بموجب القانون رقم 1 الصادر عام 1992 وتعديلاته والذي بموجبه أجريت أول انتخابات ديمقراطية. وأضاف: “بالنسبة لبرلمان كردستان العراق، كانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها هذه القوميات في السلطات التشريعية حسب رغبتها”.

وأضافت، أن “إلغاء مقاعد المكونات الكلدانية والسريانية الآشورية والتركمانية والأرمنية من قبل المحكمة الاتحادية يعتبر مخالفة دستورية واضحة، إذ كفل الدستور العراقي الدائم حقوق كافة مكونات الشعب العراقي، وأكد على حقوق الأقليات القومية والدينية العراقية في عدة مواد منها المادة 49 والمادة 125 وتمثيلها في السلطات التنفيذية. القضائية والتشريعية.”

وأوضحت أن “هذا القرار يقوض أسس الديمقراطية والتعددية والتعايش الوطني والديني السلمي، التي قامت عليها التجربة السياسية في إقليم كوردستان، كما أنه مؤشر خطير على تراجع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحقوق المدنية”. الشراكة الوطنية، وهي المبادئ الأساسية التي قامت عليها العملية السياسية في العراق بعد عام 2003، وأن السير في هذا الطريق يؤدي حتماً إلى مزيد من القيود على الحريات والحقوق الأساسية التي تحققت بدماء وتضحيات الشعب العراقي، بما في ذلك الأقليات القومية التي قدمت تضحيات جسيمة خلال العقود الماضية من أجل الحصول على حقوقها العادلة والمشروعة.

وأشارت إلى أن “أبناء هذه الأقليات يشعرون أن قرار المحكمة الاتحادية إلغاء حقهم في التمثيل في البرلمان هو رسالة سياسية تحمل معاني خطيرة، أولها التراجع عن الاعتراف بوجودهم الوطني ضمن النسيج الوطني”. سواء في إقليم كوردستان ولاحقاً في عموم العراق، وهذا الأمر يمهد للعودة إلى سياسة القضاء على المختلفين قومياً ودينياً، تبدأ بالأقليات القومية والدينية الصغيرة، ثم إلى المكونات الأكبر، وصولاً إلى عودة مفاهيم الاستبداد السياسي وديكتاتورية الأغلبية التي تخلص منها الشعب العراقي بعد عقود طويلة من النضال والتضحيات”.

وتابعت، “في ظل هذا الوضع الصعب الذي تعيشه هذه الأقليات، ندعو القوى السياسية الوطنية إلى دعم حقوقهم الوطنية العراقية والتأكيد على عدم دستورية قرار المحكمة الاتحادية هذا، واعتباره ضربة سياسية موجهة ضدهم”. الحقوق بغير حق.”

ودعت الأطراف في بيانها الأمم المتحدة الراعي الرسمي للعملية السياسية العراقية، والمجتمع الدولي إلى “القيام بدورها في دعم حقوق الأقليات القومية والدينية واعتبار ما تتعرض له انتهاكا لحقوقها”. الاتفاقيات والقرارات الدولية ذات الصلة”.

ودعت إلى “إعادة مقاعد الكوتا لـ (الكلدان – السريان – الآشوريين، التركمان، الأرمن) في برلمان كردستان العراق، والضمان القانوني بأن التصويت على هذه المقاعد، وكذلك على مقاعد البرلمان العراقي وحصره بأبناء هذه القوميات، وإبعاد تمثيلهم البرلماني عن الصراعات السياسية والحزبية من خلال ضبطه وتوظيفه في قضايا بعيدة عن تمثيل الأقليات وحقوقها العادلة والمشروعة”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا (اعلى سلطة قضائية في العراق)، اصدرت، الاربعاء من الاسبوع الماضي، عددا من القرارات المتعلقة بقانون انتخابات برلمان كوردستان، كما قررت حل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية بدلا من برلمان كوردستان.

اعتبرت المكونات “الكلدانية والآشورية والتركمانية والسريانية” في إقليم كوردستان قرار المحكمة الاتحادية العليا بحل مقاعد “الكوتا” في برلمان كوردستان “انقلابا على الدستور العراقي”.

 

أحزاب مسيحية تنتقد قرار المحكمة الاتحادية بشأن “كوتا الإقليم”: قرار يقوض أسس الديمقراطية

ملاحظة: هذا الخبر أحزاب مسيحية تنتقد قرار المحكمة الاتحادية بشأن “كوتا الإقليم”: قرار يقوض أسس الديمقراطية نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : أحزاب مسيحية تنتقد قرار المحكمة الاتحادية بشأن “كوتا الإقليم”: قرار يقوض أسس الديمقراطية

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أحزاب مسيحية تنتقد قرار المحكمة الاتحادية بشأن “كوتا الإقليم”: قرار يقوض أسس الديمقراطية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#أحزاب #مسيحية #تنتقد #قرار #المحكمة #الاتحادية #بشأن #كوتا #الإقليم #قرار #يقوض #أسس #الديمقراطية

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!