بيان بريطاني سعودي في ختام زيارة "بن سلمان": لندن تدعم الرياض ضد الإرهاب

اخبار – بيان بريطاني سعودي في ختام زيارة "بن سلمان": لندن تدعم الرياض ضد الإرهاب

بيان بريطاني سعودي في ختام زيارة "بن سلمان": لندن تدعم الرياض ضد الإرهاب

مصراوي – (وكالات)

أنهى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الجمعة، زيارته إلى بريطانيا والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

وأصدرت السعودية وبريطانيا بيانًا مشتركًا بشأن الزيارة كشف عن النقاط الأبرز في اللقاءات التي عقدها الوفد السعودي في بريطانيا أبرزها دعم رؤية المملكة “2030”، والتزام البلدين بشراكة استراتيجية حول هذه الرؤية.

وكانت الملكة إليزابيث الثانية استقبلت ولي العهد السعودي بقصر باكنجهام أمس الخميس قبل أن يلتقي بوزارء المالية والخارجية والدفاع في المملكة المتحدة.

ودعا البيان البريطاني السعودي المشترك إلى تركيز الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف من خلال تبادل المعلومات ومواجهة نشر التطرف. كما كشف البيان عن تقدير بريطانيا جهود السعودية في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

كما شدد الطرفان على ضرورة التزام إيران بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، و التأكيد على أهمية التوصل لحل سياسي للأزمة في اليمن على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي، بجانب أهمية قيام المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين بوصول المساعدات الإنسانية دون عائق.

كما أكد على دعم عملية جنيف لحل الأزمة السورية ودعم تنفيذ وقف إطلاق النار على وجه السرعة، وركز أيضًا على دعم الحكومة اللبنانية لتمكينها من بسط سيادتها ونزع سلاح حزب الله والتصدي لدورها المزعزع للاستقرار.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية البيان المشترك بعد الزيارة، والذي أكد على الاستراتيجية ودعم رؤية 2030 كالتالي.

1 – تؤكد المملكة المتحدّة دعمها القوي لرؤية المملكة 2030، وبرنامج المملكة العربية السعوديّة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الهادف إلى تنويع الاقتصاد، وتحوّل المملكة إلى قوة استثمارية رائدة، وحليف استراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط، ومحور للربط والتواصل مع العالم، وتحسين مهارات رأس المال البشري وقدراته، وإطلاق الإمكانات والقدرات لكل المواطنين في المملكة العربية السعودية. وتلتزم المملكة المتحدّة بتقديم الخبرة لمساعدة المملكة العربية السعوديّة في هذه الاصلاحات الحيوية. وتؤكد المملكة العربية السعوديّة أن المملكة المتحدّة شريك استراتيجي في رؤية 2030، نظراً للخبرة المتقدّمة والقدرة التي لدى القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية في المملكة المتحدّة في القطاعات التي تشمل التعليم والصحة والثقافة والترفيه والخدمات المالية والتقنية والعلوم والابتكار والطاقة والأمن والدفاع.

2- وأطلق ولي العهد ورئيسة الوزراء يوم الأربعاء 7 مارس 2018م مجلس الشراكة الاستراتيجية السنوي ليكون آلية رئيسية لحوار منتظم لتعزيز كل جوانب العلاقة الثنائية بما في ذلك المجالات الاقتصادية والدفاع والأمن والمساعدات الإنسانيّة والمواضيع الإقليميّة والدوليّة. واتفق الطرفان على خطة تنفيذ لتحقيق هذه الشراكة الاستراتيجية ومتابعتها في اجتماعات أخرى خلال عام 2018.

3- وتلتزم المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة بشراكة طويلة الأجل لدعم تحقيق رؤية 2030 بحيث تشمل مجموعة من المجالات بما في ذلك: تقييم الفرص والاستثمارات المتبادلة مع المملكة المتحدة (ومن خلالها) من قبل صندوق الاستثمارات العامة، والتجارة البينية بين البلدين، والمشتريات العامة من القطاع الخاص للمملكة المتحدة في المجالات الأولوية لرؤية 2030، بما في ذلك: التعليم والتدريب والمهارات؛ والخدمات المالية والاستثمارية؛ والثقافة والترفيه؛ وخدمات الرعاية الصحية وعلوم الحياة؛ والتقنيّة والطاقة المتجددة؛ وصناعة الدفاع. ومن المتوقع أن تبلغ هذه الفرص مجتمعة ما يصل إلى 100 مليار دولار على مدى عشر سنوات، ويستهدف من ضمنها صندوق الاستثمارات العامّة استثمارات مباشرة تهدف إلى أن تصل إلى 30 مليار دولار.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

التحرير الفلسطينية: أحزاب اليمين بإسرائيل تدعو لتكثيف الاستيطان بالضفة الغربية

التحرير الفلسطينية: أحزاب اليمين بإسرائيل تدعو لتكثيف الاستيطان بالضفة الغربية زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن