اخبار عربية وعالمية

بومبيو: عقوبات أمريكية على ٥ إيرانيين نقلوا شحنات نفط إلى فنزويلا

وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب، قررت فرض عقوبات على خمسة إيرانيين تولوا قيادة السفن التي سلمت شحنات من النفط إلى فنزويلا، حسبما ذكرت رويترز.

وقال بومبيو في حديث للصحفيين، إن الولايات المتحدة تواصل دعم زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو.

كانت واشنطن ومعظم الحكومات الغربية الأخرى قد اعترفت بزعيم المعارضة الفنزويلية رئيسا شرعيا للبلاد. وتسعى واشنطن للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ووصلت ٥ سفن إيرانية تحمل نفط إلى فنزويلا، على مدار الشهر الماضي، وسط تحذيرات أمريكية من تسليم النفط لفنزويلا.

ويشار إلى أن البحرية الأمريكية، حركت سفينه تابعة لها، أمس الثلاثاء، قرب ساحل فنزويلا، فيما وصفته القيادة العسكرية الجنوبية الأمريكية بأنها “إحدى عمليات حرية الملاحة” وذلك بعد يوم واحد من رسو سفينة شحن إيرانية في ميناء بفنزويلا، حسبما ذكرت رويترز.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب في أبريل نيسان إنها سترسل المزيد من العتاد العسكري إلى الكاريبي وذلك لأهداف منها تعطيل شحنات مخدرات مزعومة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الاشتراكي الذي تعتبره الولايات المتحدة وعشرات من الدول أغلبها غربية غير شرعي.

وبعد زيادة عزلة فنزويلا بسبب العقوبات الأمريكية على صناعتها النفطية الرئيسية لجأ مادورو الشهر الماضي إلى إيران التي تفرض الولايات المتحدة أيضا عليها عقوبات شديدة للحصول على شحنات وقود.

وقالت واشنطن إنها تفكر في رد على تلك الشحنات ولكنها لم تتخذ إجراء عسكريا.

 




 

مصدر الخبر

0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x
إغلاق