بكار وقصص الأنبياء.. نوستالجيا التسعينيات في رمضان

بكار وقصص الأنبياء.. نوستالجيا التسعينيات في رمضان
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العربية والعالمية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر بكار وقصص الأنبياء.. نوستالجيا التسعينيات في رمضان

ابتكرت المخرجة منى أبو النصر شخصية بكار، وأخرجت عدة أجزاء من المسلسل، واستكمله بعد وفاتها عام 2003 ابنها شريف جمال، ثم توقف عرض المسلسل عام 2007

نجلس قبل أذان المغرب بساعة على الأقل أمام التليفزيون استعدادا للكارتون الرمضاني.. وعند سماع «مدفع الإفطار اضرب» وتناول الخشاف وبعدها أداء صلاة المغرب يهل علينا صوت منير من خلف الشاشات بأغنية لكارتون بكار.. أبو كف رقيق وصغير وعيون فنان محتار.. وعند مشاهدة قناة أخرى بعد الانتهاء من بكار، نتفرغ لكارتون «المغامرون الخمسة» المليء بالحماس، ومن هنا يبدأ كارتون وينتهي آخر، فنشتاق جدا لتلك الأيام التي كنا فيها صغارا، أكبر أهدافنا مشاهدة جميع الكارتون، وحفظ أغانيه.

جيل التسعينيات يفتقد الكثير من الأشياء التي عاشها، وشاهدها، وبسبب الفجوة الحالية بين جيلي التسعينيات والألفينات، هناك مزيج من الاشتياق والغربة، فليت كارتون التسعينيات يعود من جديد بكل ما فيه، وعند الحكي أمام جيل الألفينات عما عايشه الجيل القديم، يجدون الأمر غريبا، لذا دعنا نعدك للوراء قليلا لتذكر جميع

جيل التسعينيات يفتقد الكثير من الأشياء التي عاشها، وشاهدها، وبسبب الفجوة الحالية بين جيلي التسعينيات والألفينات، هناك مزيج من الاشتياق والغربة، فليت كارتون التسعينيات يعود من جديد بكل ما فيه، وعند الحكي أمام جيل الألفينات عما عايشه الجيل القديم، يجدون الأمر غريبا، لذا دعنا نعدك للوراء قليلا لتذكر جميع الكارتون الذي شاهدته في صغرك.

بكار

«من صغره وصغر سنه عارف معنى إنه، من قلبه وروحه مصري والنيل جواه بيسري، تاريخ أرضه وبلاده بيجري جوه دمه، من قلبه وروحه مصري والنيل جواه بيسري».. من أكثر الكارتون الذي لمس جيل التسعينيات بكامله، بصوت منير العذب وشخصية بكار الصغير الذي دائما ما يسير برفقة معزته رشيدة.

كانت المخرجة منى أبو النصر من ابتكرت شخصية بكار الكارتونية المصرية الحقيقية، وأخرجت عدة أجزاء من المسلسل، واستكمله بعد وفاتها عام 2003 ابنها شريف جمال، ثم توقف عرض المسلسل عام 2007.

المغامرون الخمسة

«نوسة لوزة تختخ عاطف محب».. تتر بداية كارتون “المغامرون الخمسة” أخذ القليل من الوقت لحفظه، حيث ارتبط عرضه بوقت الإفطار بعد بكار مباشرة، وخلال هذا الوقت تجتمع العائلة وبالتالي تتكون ذكرى لدينا مرتبطة بهذا التجمع الذي لم يعد موجودا بشكل كبير عما سبق.

يحكي هذا الكارتون عن 5 مغامرين يتجولون فى كل مكان، يبحثون عن كشف الحقائق، وحل الألغاز، وعلى الرغم من أن ما يواجهونه كبير على سنهم، فإنهم يتمكنون من حلها وكشف الستار عنها، الأمر الذي نسج بداخلنا عالم آخر مختلف محفوف بالمغامرات والإصرار، والقدرة على حل كل المشكلات، ومن أكثر العبارات التي لا يمكن نسيانها: «ده اللغز كله عند الخمسة.. الخير هدفهم والشر بينتصروا عليه».

 

ظاظا وجرجير

توقف مسلسل بكار لفترة من الوقت، وجاء هذا الكارتون كبديل له، فكنا نجلس أمام التليفزيون المصري، لتبدأ أغنية «ظاظا فظاظا وجرجير طازة ورد بيضحك برة الفازة، عاملين زي نجوم السيما أحمد رمزي ورشدي أباظة» مرددين إياها ونحن على المائدة، وهذه الأغنية لا تغيب حتى الآن عن الذاكرة فإن ترددت حولنا نتذكرها على الفور.

كانت الشخصيات في المسلسل عبارة عن عرائس متحركة بانسيابية، وسط حلقات تجمع بين الكوميديا وبعض الأهداف والقيم الأخلاقية لزرعها داخل جيل التسعينيات.

دعنا نكمل معا باقي الأغنية «وأما جرجير يا حضرات.. حبوب ودمه يا ناس شربات.. جواه شقاوة وقلب نونو.. وبونبوناية فى بنطلونه.. جرجير ده اسمه وبردوا لونه.. وكمان عليه حبيت حركات».

قصص الأنبياء 

قبل الإفطار بساعة، كنا نتابع قصص الأنبياء التي ظهرت في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وحازت إعجاب الكبار قبل الصغار، حيث تناولت سيرة الأنبياء وحياتهم، من خلال عرائس صغيرة مصنوعة من «الصلصال»، يتم تحريكها. 

القبطان عزوز

على الرغم من ابتكار هذا المسلسل خلال بداية المراهقة لجيل التسعينيات، فإنه لاقى شعبية كبيرة فور إذاعته، حيث أذيع في رمضان 2009، وتقوم فكرة العمل على شخصية «القبطان عزوز» الذي يتسم ببعض الغباء، بعد أن ترك له أبوه سفينة اسمها «الشمندورة»، ويقابل مواقف كوميدية ساخرة، فيقع في العديد من المواقف بسبب غبائه، ويقدم الشخصية الفنان سامح حسين ومعه إنتصار، واستمر إنتاج المسلسل حتى عام 2011. 

وبعد العودة للوراء قليلا، يمكن القول بأن تلك الأيام مختلفة تماما عن التي تعيشها الأجيال الحالية.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر بكار وقصص الأنبياء.. نوستالجيا التسعينيات في رمضان نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

آسيا / الاراضي المقدّسة – الأساقفة الكاثوليك: انّ صيغة "دولتان – شعبان أصبحت نظرية فارغة "

آسيا / الاراضي المقدّسة – الأساقفة الكاثوليك: انّ صيغة "دولتان – شعبان أصبحت نظرية فارغة …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن