أخبار العراق

بعد دعوة السوداني.. العرب و”البارتي” يحددان موقفهما من جلسة مجلس كركوك

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بعد دعوة السوداني.. العرب و”البارتي” يحددان موقفهما من جلسة مجلس كركوك  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكدت المجموعة العربية والحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس محافظة كركوك، الأربعاء، حضورهما جلسة المجلس التي دعا إليها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني غداً الخميس.

وقال عضو مجلس محافظة كركوك عن المكون العربي رعد صالح لوكالة شفق نيوز، إن “الأعضاء العرب الفائزين بعضوية مجلس المحافظة سيحضرون الجلسة الأولى لمجلس محافظة كركوك التي دعا إليها السوداني يوم غد الخميس في الساعة الواحدة ظهراً”.

وأضاف أن “حضورنا يأتي للمشاركة في عقد الجلسة الأولى والتي تأتي لاستكمال الحوارات بين كافة الأطراف لغرض تشكيل إدارة المحافظة والوصول إلى صيغة ترضي كافة الأطراف الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك”.

وأكد صالح أن “الأعضاء العرب الذين سيحضرون اجتماع المجلس لن يشاركوا في أي قرار أو التصويت عليه، لأننا لم نتفق مع بقية الكتل على آليات توزيع المناصب الرئيسية وهي منصب المحافظ ورئيس مجلس محافظة كركوك”.

وفي السياق ذاته، أكدت عضو مجلس محافظة كركوك عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شوخان حسيب لوكالة شفق نيوز، أن “الأعضاء الحزبيين الفائزين بعضوية مجلس كركوك سيحضرون يوم الخميس لعقد أول جلسة لمجلس المحافظة”.

وأضافت “نحن نعمل مع بقية الأعضاء على صياغة رؤية مشتركة لتقاسم السلطة وعدم تهميش أي مكون لأن كركوك بحاجة إلى إدارة مشتركة تعمل لمصلحة جميع المكونات”.

دعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، الأعضاء الفائزين بمجلس محافظة كركوك لعقد أول جلسة للمجلس برئاسة أكبر الأعضاء سناً يوم الخميس المقبل 11 تموز 2024 في تمام الساعة الواحدة ظهراً في مبنى مجلس المحافظة.

يذكر أن محافظة كركوك أجرت أول انتخابات لها منذ عام 2005، في 18 كانون الأول 2023، وحصل الأكراد على سبعة مقاعد، مقسمة على النحو التالي: 5 مقاعد للاتحاد الوطني الكردستاني، ومقعدان للحزب الديمقراطي الكردستاني، ومقعد واحد للكوتا (بابل)، ليصبح العدد الإجمالي للمقاعد ثمانية. في المقابل، حصل العرب على ستة مقاعد، مقسمة على النحو التالي: ثلاثة مقاعد للتحالف العربي، ومقعدان لتحالف القيادات، ومقعد واحد للتحالف العربي، فيما حصلت الجبهة التركمانية العراقية الموحدة على مقعدين.

وتعقد المشهد الانتخابي بسبب التساوي في عدد المقاعد بين الأكراد والعرب والتركمان (8-8)، ما أدى إلى عدم قدرة أي طرف على تشكيل الحكومة المحلية.

 

بعد دعوة السوداني.. العرب و”البارتي” يحددان موقفهما من جلسة مجلس كركوك

ملاحظة: هذا الخبر بعد دعوة السوداني.. العرب و”البارتي” يحددان موقفهما من جلسة مجلس كركوك نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : بعد دعوة السوداني.. العرب و”البارتي” يحددان موقفهما من جلسة مجلس كركوك

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بعد دعوة السوداني.. العرب و”البارتي” يحددان موقفهما من جلسة مجلس كركوك . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#بعد #دعوة #السوداني. #العرب #والبارتي #يحددان #موقفهما #من #جلسة #مجلس #كركوك

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!