أخبار العراق

بعد انسحاب الكريم.. دولة القانون يدفع بالعيساوي لرئاسة البرلمان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بعد انسحاب الكريم.. دولة القانون يدفع بالعيساوي لرئاسة البرلمان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، يوم الخميس، أن مجلس النواب سيصوت قريبا على ممثل محافظة الانبار سالم العيساوي رئيسا للمجلس.

وقال النائب عن الائتلاف ثائر الجبوري لوكالة شفق نيوز، إن “شعلان الكريم سحب ترشحه لرئاسة مجلس النواب، بعد إدراكه صعوبة نيل ثقة المجلس بسبب وجود الفيتو”. ضده من مختلف النواب والكتل السياسية”.

وقال الجبوري، إن “إعلان كريم سحب ترشيحه سيسرع حل أزمة انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب”. وبهذه الخطوة يكون سالم العيساوي قريبا جدا من نيل ثقة النواب في الايام المقبلة، وننتظر اتفاق زعماء الكتل على تحديد موعد الجلسة الانتخابية في القريب العاجل.

وقال زعيم حزب التقدم محمد العلوي، يوم أمس الأربعاء، لوكالة شفق نيوز: “حتى الآن لا يوجد تطور بشأن انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، ولا نعتقد أن هناك بديلاً”. للحلبوسي بعد، وعودة الحلبوسي لمنصبه ممكنة وهناك احتمال”. قانونياً وسياسياً لتحقيق ذلك.

وأضاف العلوي، أن “فكرة عودة الحلبوسي إلى رئاسة مجلس النواب طرحتها بعض الأطراف على الإطار التنسيقي، وستكون العودة عبر أطر قانونية وقضائية”.

وتابع: “إذا لم يعد الحلبوسي فلا نعتقد أنه سيكون هناك بديل له، ونتوقع أن يبقى منصب رئيس البرلمان شاغرا لحين إجراء الانتخابات النيابية المقبلة، والجميع يدرك صعوبة انتخابه”. أي بديل له خلال الفترة المقبلة”.

ويشهد البيت السياسي السني منافسة شديدة لخلافة محمد الحلبوسي الذي ألغيت عضويته في مجلس النواب بحكم قضائي، فيما يصر حزبه “التقدم” على الاحتفاظ بالمنصب نظرا لامتلاكه أغلبية برلمانية داخل الطائفة السنية. المكون (43 مقعداً)، في وقت يرى أن معارضيه «السيادة والعزم». القرار هو أن المنصب يعود للناخبين دون التقيد بعنوان سياسي محدد.

ويسعى مجلس النواب السني إلى حسم موقف رئيس مجلس النواب سريعا، والذي كان من المفترض أن يتم بعد انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان التي أعقبت رحيل الحلبوسي، بحيث تكون هناك آلية عمل جديدة للمجلس ومجلس النواب. لحسم المشاريع والقوانين الموقوفة بهذا الخصوص، «لكن الأحداث المتسارعة ودخول المحكمة الاتحادية على الخط عطل الاختيار.

وفشل مجلس النواب العراقي عدة مرات في اختيار رئيس له خلفا لمحمد الحلبوسي الذي تم استبعاده من المنصب بقرار من المحكمة الاتحادية التي قضت بإنهاء عضويته.

ومنذ انتهاء عضوية الحلبوسي في مجلس النواب، عقد المجلس عدة جلسات، لكن الموضوع لم يطرح في تلك الجلسات بسبب عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على المرشح البديل.

 

بعد انسحاب الكريم.. دولة القانون يدفع بالعيساوي لرئاسة البرلمان

ملاحظة: هذا الخبر بعد انسحاب الكريم.. دولة القانون يدفع بالعيساوي لرئاسة البرلمان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : بعد انسحاب الكريم.. دولة القانون يدفع بالعيساوي لرئاسة البرلمان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بعد انسحاب الكريم.. دولة القانون يدفع بالعيساوي لرئاسة البرلمان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#بعد #انسحاب #الكريم. #دولة #القانون #يدفع #بالعيساوي #لرئاسة #البرلمان

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!