أخبار العراق

بعد تحديد المقاعد الخمسة .. التركمان يقررون المشاركة في انتخابات كوردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بعد تحديد المقاعد الخمسة .. التركمان يقررون المشاركة في انتخابات كوردستان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ افاد وزير شؤون المكونات في الاقليم ايدين معروف، يوم الثلاثاء، بأن المكون التركماني قرر المشاركة في الانتخابات التشريعية في اقليم كوردستان.

وكان المكون التركماني قد قرر مقاطعة الانتخابات في الإقليم بعد قرار المحكمة الاتحادية إلغاء المقاعد الـ11 للمكونات في قانون انتخابات برلمان كردستان.

وذكر معروف في مؤتمر صحفي عقده اليوم في اربيل، وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، أنه “بعد أن تحدد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المقاعد الخمسة للمكونات، ستشارك في عملية انتخابات برلمان كوردستان المقبلة”.

وأضاف أن المكونات في كردستان ترفض هذا القرار وتطالب بمراجعة أخرى له، ومنح المزيد من الحقوق للتركمان، فضلاً عن الديانات والطوائف الأخرى، مضيفاً: لكن المكونات مستعدة للمشاركة في العملية الانتخابية، ودعوة جميع الأحزاب السياسية الأخرى للمشاركة.

وقررت اللجنة القضائية للانتخابات منح مكونات الإقليم خمسة مقاعد في برلمان كوردستان من أصل 100 إذا تنافسوا في الانتخابات، وذلك على النحو التالي: مقعدان في محافظة أربيل، ومثلهما في محافظة السليمانية، ومقعد واحد في محافظة دهوك. .

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، مطلع الشهر الجاري، أمراً حكومياً بشأن نظام تسجيل واعتماد قوائم المرشحين لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق رقم (7) لسنة 2024.

وجاء في بيان لوسائل اعلام المحكمة الاتحادية العليا: “نظرت المحكمة الاتحادية العليا هذا اليوم الموافق 5/7/2024 الطلب المقدم من رئيس وزراء اقليم كوردستان/ العراق المتضمن إصدار أمر دولة في القضية رقم (126/إتحادي/2024) لحين الفصل في الدعوى”.

وأضاف البيان؛ وقررت المحكمة “وقف تطبيق البند (ثانيا) من المادة (2) من نظام تسجيل واعتماد قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العراق رقم (7) لسنة 2024 والذي ينص على ((ثانيا: إقليم كردستان ويتكون برلمان الاقليم من (100) مقعدا موزعة على الدوائر الانتخابية التالية: – محافظة اربيل/ (34) مقعدا – محافظة السليمانية/ (38) مقعدا – محافظة دهوك/ (25) مقعدا – محافظة حلبجة/ (3) مقاعد). ) حتى يتم حل القضية لتجنب العواقب. وتنفيذه له عواقب سيكون من الصعب علاجها في المستقبل”.

وجاء هذا القرار بعد الدعوى القضائية التي رفعها رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، والتي طالب فيها بوقف إجراءات المفوضية فيما يتعلق بانتخابات إقليم كردستان.

قرر مجلس القضاء الأعلى العراقي، في 16 أيار/مايو، قبول الاستئناف على تعليق الإجراءات الفنية والمالية لانتخابات إقليم كوردستان.

 

بعد تحديد المقاعد الخمسة .. التركمان يقررون المشاركة في انتخابات كوردستان

ملاحظة: هذا الخبر بعد تحديد المقاعد الخمسة .. التركمان يقررون المشاركة في انتخابات كوردستان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : بعد تحديد المقاعد الخمسة .. التركمان يقررون المشاركة في انتخابات كوردستان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بعد تحديد المقاعد الخمسة .. التركمان يقررون المشاركة في انتخابات كوردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#بعد #تحديد #المقاعد #الخمسة #التركمان #يقررون #المشاركة #في #انتخابات #كوردستان

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!