مقالات

في ضوء دوري المحترفين هل ستخفت انوار النوادي الحكومية في العراق؟

جرت مساء يوم الخميس السادس والعشرين من تشرين الأول اكتوبر الحالي اول مباراة لكرة القدم في أول دوري للمحترفين في العراق، وقد كانت مباراة انموذج بحق، تنظيما ولعبا وادارة استخدمت فيها تقنية الفار لأول مرة، وهي باكورة خير بلا شك.
جرت المباراة على ملعب نادي الزوراء، في بغداد، بين ناديي الزوراء (العريق) العائد لهيئة السكك الحديد في العراق ونوروز (الحديث) الذي تأسس كقطاع خاص في مدينة السليمانية في العقد الاخير من القرن الماضي.
انتهت المباراة بفوز نادي نوروز بهدفين مقابل لا شئ. وفيما جرى من كلام، وما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل بدء الدوري، فيما يتعلق بالاستعدادات لخوض دوري المحترفين، كشف بوضوح عن وجود مشاكل ادارية ومالية تعترض طريق نادي الزوراء نحو المنافسة في البطولة، فيما كانت البيئة الادارية والمالية والاسلوب الاحترافي لنادي نوروز نموذجية على الرغم مما مر به النادي، في الدوري الماضي، من مشاكل تعلقت معظمها بصعوبات فنية وعدم اكتمال بناء الملعب الخاص به وربما العزوف عن اتمامه كليا.
لقد اظهرت المباراة تفوق القطاع الخاص أمام القطاع الحكومي، وهو التفوق عينه الظاهر في مجالات السوق بما في ذلك الانتاج الصناعي والزراعي والذي كانت من نتائجهما تهميش الشركات الحكومية وتفكيك معظمها لما تعتريها من مشاكل تعد جزءً من المشاكل الشائكة التي تعترض الاداء الحكومي في العراق بشكل عام.
تشي التطورات، فيما تتعلق باحتراف كرة القدم ودوريها في العراق، بنمو الاستثمار، وتطوره، في مجال النوادي الرياضية في السنوات اللاحقة، وربما سوف يحفز ذلك دخول مستثمرين اجانب، وشركات كبرى، على الخط، فيما لو تبين بأن جمهور كرة القدم كبير مع احتمال ازدهار سوق المراهنات وازدياد عائدات الدوري بشكل يسيل له لعاب المستثمرين، وذلك ما سوف يؤدي بلا شك الى اضمحلال دور الحكومة في ادارة نوادي محترفة وبالتالي فقدان النوادي الحكومية لبريقها رغم عراقتها، وربما سوف لن يبقى أمامها من خيار الا بيعها للقطاع الخاص ليكون بمثابة طوق النجاة الأخير لانتشالها واعادة الحيوية اليها وابقائها في المنافسات…

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!