مقالات سياسية

الحرس الثوري، راعي الار*ها*ب: تدريب الحوثيين وزعزعة استقرار المنطقة

عبد المجيد محمد

المحامي وكاتب حقوقي وخبير في الشؤون الإيرانية

@MajeedAbl

الحرس الثوري الإسلامي، كقوة عسكرية – سياسية، تحول في السنوات الأخيرة إلى أحد اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط. تلعب هذه المؤسسة، بالإضافة إلى قمع الشعب الإيراني، دورًا نشطًا في تصدير الأزمات وانعدام الأمن إلى دول المنطقة. أحد الأمثلة الصارخة على ذلك هو تدريب وتجهيز الجماعات الار*ها*بية مثل الحوثيين في اليمن.

نشر موقع “سان نيوز” تقريرًا عن موقع سري لتدريبات الحوثيين الار*ها*بية التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني. يُظهر هذا التقرير، باستخدام صور الأقمار الصناعية، قاعدة سرية في إيران حيث يقوم الحرس الثوري بتدريب القوات الحوثية. يُعد هذا التقرير وثيقة تثبت جرائم الحرس الثوري في المنطقة من خلال الحوثيين.

يشن الحوثيون حاليًا هجمات في البحر الأحمر ويستهدفون سفنًا مختلفة. تُظهر هذه الوثيقة بوضوح سبب حاجة النظام الإيراني إلى إثارة الحروب حتى يتمكن من الاستمرار في قمع الشعب الإيراني داخليًا.

كما يستفيد خامنئي حاليًا بشكل كبير من حرب غ*ز*ة وإس*رائي*ل. لأنه يعلم جيدًا أن الانتباه الإقليمي والدولي ينصب على هذه الأزمة، مع قلة الاهتمام بما يجري داخل إيران. لهذا السبب، استخدم خامنئي جميع أدوات القمع، بما في ذلك القضاء، ضد الشعب الإيراني لتنفيذ الانتخابات التي تسبقها هندسة التصويت من خلال عمليات الإعدام الواسعة والمتزايدة وخلق جو من الخوف والرعب داخل إيران.

أكاديمية البحرية السرية للحرس الثوري

كشف تقرير نشرته المقاومة الإيرانية داخل البلاد قاعدة سرية في أكاديمية القوات البحرية التابعة للحرس الثوري.

كتب موقع “سان نيوز” عن هذه القاعدة ومكان تدريب الحوثيين: “تقع أكاديمية العلوم والتكنولوجيا للقوات البحرية للنظام الإيراني على الساحل الشمالي لإيران في منطقة “زيبا كنار”، حيث تشهد حركة مئات الجنود المجندين“.

منذ عام 2013، قام الحرس الثوري، بتأسيس أكاديمية العلوم والتكنولوجيا للقوات البحرية في شمال إيران، بتدريب القوات الحوثية في مختلف المجالات العسكرية، بما في ذلك الحرب البحرية. مكنت هذه التدريبات الحوثيين من شن هجمات على السفن في البحر الأحمر وجعل هذا الممر المائي الدولي الاستراتيجي غير آمن.

يهدف الحرس الثوري من تدريب الحوثيين إلى إنشاء قوة بالوكالة في المنطقة يمكنها تأمين مصالح إيران في الشرق الأوسط. لم يهدد هذا الإجراء من قبل الحرس الثوري الأمن في المنطقة فحسب، بل أدى أيضًا إلى تفاقم التوترات والصراعات في اليمن.

ووفقًا لصحيفة “سان نيوز”، تم استخدام هذه القاعدة في أوائل عام 2020 لتدريب مئات من الحوثيين الجدد من قبل الحرس الثوري. يمكن اعتبار هذه القاعدة في مراجعة قانونية كوثيقة تثبت الجرائم التي تكشف عن العلاقة الوثيقة بين الحرس الثوري والقوات الار*ها*بية الحوثية وتثبت أن النظام الإيراني يسعى لتحقيق أهدافه التوسعية من خلال وكلائه في المنطقة.

وتكتب الصحيفة المذكورة أيضًا: “يتم استخدام جزء من المساحة الواسعة لدورة تدريبية لمدة ستة أشهر لطلاب قوة القدس الار*ها*بية – إحدى فروع الحرس الثوري الخمسة -. مكان إقامتهم منفصل عن باقي الطلاب لمنع التفاعل معهم ومنع تسرب المعلومات“.

يُظهر الدعم الكامل الذي تقدمه إيران لقواتها بالوكالة من خلال تصريحات حسن نصرالله، الأمين العام لح*زب ال*له اللبناني، بشكل واضح: “حتى حذاء جنودنا توفره الحكومة الإيرانية. الوضع أسوأ بالنسبة للقوات الأخرى التابعة للنظام الإيراني [حشد الشعبي العراقي والقوات التابعة للنظام الإيراني التي تقاتل في سوريا ضد الشعب السوري والحفاظ على حكم بشار الأسد] لا الحوثيون في اليمن لديهم إمكانية الوصول إلى الصواريخ والباليستية والطائرات بدون طيار، ولا القوات التابعة له في سوريا والعراق. إذا لم يكن هناك نظام إيراني، فلن يكون لديهم حتى خبز يأكلونه، ناهيك عن قدرتهم على القيام بعمليات عسكرية!”

تزويد الحوثيين بتقنيات الحرب البحرية من قبل الحرس الثوري

وفقًا لصحيفة “سان نيوز”، زودت الحرس الثوري الار*ها*بيين الحوثيين بتقنيات الحرب البحرية. يستخدم الحوثيون حاليًا هذه التقنيات ضد عبور السفن في البحر الأحمر ويجعلون هذا الممر المائي الاستراتيجي الدولي غير آمن.

يعد تدريب الحوثيين من قبل الحرس الثوري جزءًا من استراتيجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإنشاء هلال شيعي في المنطقة. يتم اتباع هذه الاستراتيجية بنشاط بهدف زيادة نفوذ إيران في الشرق الأوسط وتحدي النظام الإقليمي. إن نتيجة هذه التدخلات للنظام الإيراني وتدريب وتجهيز الجماعات الار*ها*بية لا تهدد فقط أمن المنطقة، بل تؤدي أيضًا إلى زعزعة الاستقرار وانعدام الأمن في دول المنطقة، مما يؤدي بالضرورة إلى انعدام الأمن العالمي.

لذلك، يجب على المجتمع الدولي، من خلال اتخاذ تدابير حاسمة، منع استمرار أنشطة الحرس الثوري والجماعات الار*ها*بية الأخرى في المنطقة.

و في الختام:

الاعتداءات التي تشن على وكلاء النظام الإيراني، بما في ذلك الهجمات على الحوثيين في اليمن أو في البحر الأحمر، أو الهجمات على قوات ح*زب ال*له اللبناني، هي نقطة تحول جديدة في التطورات الإقليمية والعالمية الحالية. هذه التطورات تقرب خامنئي خطوة أخرى من الحرب التي بدأها الآخرون لكنه بذل قصارى جهده لإخفاء دوره. والنتيجة الاستراتيجية والعملية هي أن خامنئي والحرس الثوري تورطا بالفعل في حرب يخشونها بشدة. لكن بغض النظر عن كيفية انتهاء هذه الحرب، فإن الخاسر الرئيسي فيها هو النظام الإيراني المعتدي والمتدخل. هذا التطور هو دليل آخر قاطع على أن “رأس الأفعى في طهران“!

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!