اخبار عربية وعالمية

بدء كتابة القرآن بخط اليد فى روسيا بمناسبة ذكرى اعتماد الإسلام فى "فولجا بولجار"

بدأت فى قازان الروسية كتابة القرآن بخط اليد بمناسبة الذكرى 1100 لاعتماد الإسلام فى “فولجا بولجار”، حيث نقش خطاط فى مسجد “قول شريف” السورة الأولى والرئيسية من القرآن، الفاتحة، على القماش اليوم، وبـ”البسملة”، وهى عبارة يبدأ بها المسلمون تقليديًا أي عمل، بدأ الخطاط كتابة القرآن الكريم، بحسب ما نشرته وكالة تتارستان.
 
وقال مفتي تتارستان، كامل ساميجولين، للصحفيين: “هذا الحدث، يظهر أن روسيا جزء من العالم الإسلامي، ويدل على أن الإسلام في هذا البلد ليس نوعًا من الدين الذى جاء من الخارج، وليس غريبا في هذا البلد، حيث ظهر عام 922″، وأشار ساميجولين إلى أن كتابة المصحف بخط اليد ستساهم في إحياء علم الخط المفقود.
 
كتابة القرأن الكريم
 
وبحسب المفتي، فإن لجنة خاصة، تضم علماء دين من روسيا ودول أجنبية، ستراقب صحة التهجئة.
 
وبحسب المديرية الروحية للمسلمين في جمهورية تتارستان، سيكون المشروع ذا قيمة علمية عالية للدراسات القرآنية الروسية والفكر الديني الإسلامي المحلى فى المستقبل، من المخطط طباعة النص المكتوب بخط اليد وتكراره.
 
تقع مدينة بولجار على أطلال المدينة القديمة الأسطورية (بولغار العظيمة) على ضفاف نهر الفولجا، على بعد حوالي 140 كم من عاصمة تتارستان.
 
يعود تاريخ المدينة إلى القرنين التاسع والعاشر وأصبحت على الفور تقريبًا مركزًا تجاريًا كبيرًا بين روسيا والشرق.
 
في عام 1236، تم الاستيلاء على البلغار وإحراقها من قبل القوات المغولية، وفي عام 1361 – القبيلة الذهبية، وفي عام 1395 – قوات تيمورلنك. في كل مرة بعد التدمير يتم استعادة المدينة، ولكن في عام 1431، بعد حملة حاكم الدوق الأكبر فاسيلى الثانى، تم تدمير البلغار بالكامل.
 
بالإضافة إلى الآثار القديمة، في منطقة العاصمة التجارية السابقة، بقيت قرية بولجار وجدران مسجد كبير مع مئذنة من القرن الثالث عشر. وتم افتتاح المسجد الأبيض على شرف الذكرى 1100 لاعتماد الإسلام في منطقة الفولجا.
 
يوجد بالقرب من مساكن المفتى والمدرسة ومنطقة الصلاة. هذا المجمع المعمارى هو مكان رمزى لاعتماد الإسلام من قبل فولجا البلجا فى 922.
 
في عام 2014، تم إدراج المسجد الأبيض في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وهو اليوم مكان حج لمسلمي روسيا.

 

قراءة الموضوع بدء كتابة القرآن بخط اليد فى روسيا بمناسبة ذكرى اعتماد الإسلام فى "فولجا بولجار" كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.