بالوثائق.. عقد لوزارة النفط يسبب خسائر بـ17 مليون دولار في ثلاثة أشهر فقط

بالوثائق.. عقد لوزارة النفط يسبب خسائر بـ17 مليون دولار في ثلاثة أشهر فقط
اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر بالوثائق.. عقد لوزارة النفط يسبب خسائر بـ17 مليون دولار في ثلاثة أشهر فقط

بغداد/ الغد برس:

كشف عضو لجنة الطاقة النيابية جمال المحمداوي، اليوم الجمعة، عن إبرام وزارة النفط لعقد مع شركة بحرية لتزويدها بزيت الوقود، تسبب بخسائر مادية بلغت 17 مليون دولار خلال ثلاثة أشهر فقط، مقدماً وثائق تدعم كلامه.

وقدم المحمداوي وثائق تبين صحة المعلومات التي تكشف تزويد وزارة النفط للشركة العربية البحرية لنقل البترول بزيت الوقود.

وقال في بيان تلقت “الغد برس” نسخة منه “نؤكد حرصنا الشديد على تناول كافة الملفات بمهنية وموضوعية، وانطلاقاً من موقع المسؤولية، ورداً على ما تناوله مدير عام شركة الناقلات العراقية بشأن تصريحاتنا المتعلقة بعقد الشركة العربية، نقدم هذا الكتاب”.

وبين أن “كتاب شركة توزيع المنتجات النفطية في وزارة النفط المرقم 19707 بتاريخ 17/12/2018 والمرسل الى هيئة توزيع الجنوب يبين قرار وزارة النفط العراقية اعادة تجهيز شركة الناقلات العراقية بكمية زيت الوقود من حصة الناقلات (اربيل، كربلاء، بغداد) للأشهر (نيسان، ايار، حزيران 2018) والبالغة 19 ألفاً و800 لتر”.

واضاف “كما ان كتاب شركة ناقلات النفط العراقية ذي العدد 12512 في 5/12/2018 يطلب من وكيل الوزارة لشؤون التوزيع الموافقة والايعاز الى شركة التوزيع بتجهيز الحصة المقررة من زيت الوقود”.

وتابع ان “اي نفي من قبل الشركة يحتاج الى ادلة امام الرأي العام والجهات الرقابية وقد يكون دليل ادانة اكثر من كونه دليل براءة”.

وكان النائب جمال المحمداوي قد كشف في مؤتمر صحفي أمس الأول الأربعاء عن هدر مالي بلغ 17 مليون دولار في عقد الشركة العربية لنقل البترول.

وقال ان “عقد الشراكة الذي أبرمته شركة ناقلات النفط العراقية التابعة لوزارة النفط مع الشركة العربية لنقل البترول تضمن هدرا بالمال يتجاوز ١٧ مليون دولار لثلاثة اشهر فقط هي نيسان وأيار وحزيران ٢٠١٨ في عملية غير مسؤولة وتثير الدهشة والاستغراب”.

واوضح ان “الحكومة العراقية تستورد زيت الغاز بمبلغ ٦٦٠ دولار لكل طن وتبيعه لهذه الشركة العربية بمبلغ ٣٤٠ دولار لكل طن وبخسارة تتحملها الموازنة العامة للبلد لصالح الشركة المذكورة”.

وبين “ويضاف لتلك الخسارة بيع النفط الأسود الذي يمثل مخرجات عمل المصافي المحلية بسعر ١٢٠ دولار لكل طن في حين يبلغ السعر العالمي للطن الواحد من النفط الأسود ٤٤٠ دولار بفارق تخسره الوزارة”.

وعزا السبب الى “قيام شركة توزيع المنتجات النفطية بتجهيز الشركة العربية بكمية ٦٣ الف طن من النفط الاسود و١١ الف طن من زيت الغاز خلال الاشهر الثلاثة المذكورة بعنوان وقود إلى ٧ ناقلات مؤجرة من قبل الشركة العربية علما ان أرباح شركة ناقلات النفط العراقية من عملية التأجير للأشهر المذكورة لا يتجاوز ٥ ملايين دولار فقط”.

 
 
 
 
 

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر بالوثائق.. عقد لوزارة النفط يسبب خسائر بـ17 مليون دولار في ثلاثة أشهر فقط نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

اخفي التجاعيد والبقع البنية في ثوانٍ!

اخفي التجاعيد والبقع البنية في ثوانٍ! اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن