اخبار عراقية

بالأرقام.. الإعمار تعلن كلف البناء ضمن مشروع المدارس الوطني وتحدد سعاتها

وكالة الأنباء العراقية :
بالأرقام.. الإعمار تعلن كلف البناء ضمن مشروع المدارس الوطني وتحدد سعاتها


بغداد- واع- محمد الطالبي
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الجمعة، كلف البناء ضمن مشروع المدارس الوطني، وفيما حددت سعات المدارس التي شملها المشروع، أكدت المضي نحو توسعة الأعمال مع الجانب الصيني لتشمل قطاعات النقل والطاقة والسكن وغيرها من القطاعات الأخرى.
وقال مدير عام دائرة الإعمار الهندسي في الوزارة، حسن مدب مجحم، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “مشروع المدارس الوطني احتوى على سعات متعددة إذ تنوعت مدارسه ما بين مدارس ذات سعة 12 صفاً، ومدارس 18 صفاً، وأخرى 24 صفاً”، لافتاً إلى أن “كلف بناء المدارس تراوحت حسب السعة وحسب عدد المختبرات ومساحات المواقع وساحات اللعب لكل مدرسة”.
وأضاف مجحم، أن “سعر المتر المربع الواحد تراوح بين أقل من مليون دينار إلى أعلى بقليل بحسب مواصفات كل مدرسة”، مبيناً أن “هذا السعر أقل من مشروع الوزارة رقم 1 الذي أحالته وزارة التربية في عام 2012 – 2013، حيث كان سعر المتر المربع في وقتها مليونا و250 ألف دينار، في حين مدارسنا الحالية بمواصفات أعلى وبمواد انهاءات داخلية وخارجية أعلى”.
ولفت إلى أن “باكورة العمل في الاتفاقية العراقية الصينية هو مشروع المدارس الوطني ذو الألف مدرسة”، موضحاً أن “هذه التجربة مع الجانب الصيني نجحت وبدأت ثمارها واضحة للمعنيين والقائمين كلجنة عليا لبناء المدارس بالإضافة الى المهتمين والمتابعين للشأن التربوي بالعراق”.
وأكد، أن “الخطوة القادمة ستشهد توسعة الأعمال مع الجانب الصيني ضمن الاتفاقية الاطارية العراقية – الصينية لتشمل قطاعات النقل والطاقة والسكن وغيرها من المشاريع المهمة”، لافتاً إلى أن “هناك مشاريع متعددة يجري العمل عليها في المركز الوطني للاستشارات الهندسية أحد تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة”.
وأوضح، أن “هذه المشاريع أساسها اما أن تكون لتطوير البيئة العمرانية لبغداد والمحافظات أو لحل مشكلة، كزحامات الطرق أو حل مشكلة سكنية أو غيرها من هذه المشاكل”، مبيناً أنه “يجري العمل على إعداد تصاميم لمثل هكذا مشاريع لترسل بعدها إلى الأمانة العامة لعرضها في مجلس الوزراء واستحصال الموافقات والتخصيصات اللازمة من قبل وزاراتي التخطيط والمالية وبعدها تتم المباشرة بتنفيذها”.
وأكد، أن “مشاريع الإسكان التي تجري في العراق هي تحت سيطرة وزارة الإعمار والإسكان من ناحية التصاميم وتدقيقها”، موضحاً أنه “حتى الشركات الأجنبية والشركات المحلية التي تباشر بأعمال السكن في العراق عن طريق الهيئة الوطنية للاستثمار أو فروع الهيئة في بغداد والمحافظات هي بالنتيجة ترجع إلى وزارة الإعمار والإسكان”.

قراءة الموضوع
بالأرقام.. الإعمار تعلن كلف البناء ضمن مشروع المدارس الوطني وتحدد سعاتها
كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.