مقالات عامة

متحف في قصر الدروع في مدينة تاريخية وبلاد الينابيع في النمسا

الكاتب: بدل رفو

 

متحف في قصر الدروع في مدينة تاريخية وبلاد الينابيع في النمسا

فناء المتحف … نقطة التقاء التاريخ القديم بالحاضر عبر بوابة الابداع والجمال والتمتع بالزمن والعمر..!!!

 

بدل رفو

النمسا اقليم شتايامارك

 

مدينة ينابيع قلعة (رادكير) الساحرة التاريخية تعد بدورها من اجمل واقدم المدن القديمة والمنتجعات الساحرة المشهورة في المنطقة الجنوبية من اقليم (شتايامارك) النمساوي. يرجع تاريخ المدينة القديمة الى 9 قرون منصرمة ولذلك تعد من المدن التاريخية والجميلة في النمسا. خلال زيارتي لها والقضاء فيها 3 اسابيع لغرض العلاج في ينابيعها الساخنة الطبيعية لاحظت البنايات الرائعة والحية وبهذا الجمال الكلاسيكي والتي حافظت على حيوتها وصورتها وهي في ابهى صورها وقمة في الروعة، واجهات البنايات انيقة ومزينة وذو ارضية ساحرة وساحات ملونة وباحات البنايات والقناطر من عصر النهضة والاعمدة الرومانية. مدينة تعرض العديد من الفعاليات الثقافية والحفلات والمهرجانات والكونسيرتات. ينتاب زوار المدينة القديمة الساحرة بانهم يعيشون ايام القرون الوسطى.

مدينة ينابيع قلعة (رادكير) تقع على الحدود السلوفينية ويفصل بين المدينة السلوفينية والنمساوية جسرا طوله لا يتعدى 100 متر ويمكن زيارة الجانب الاخر حيث قلعة (رادكير) تقع في الجانب السلوفيني والحدود مفتوحة بينهما حسب اتفاقية شنغن.

مدينة صغيرة لا يتجاوز نفسها 3093 نسمة حسب اخر احصائية اجريت لها وتقع على نهر مور العنيف، قصر(هيربرت شتروف) تم بنايته من قبل المصممين الايطاليين حيث لعب الايطاليون دورا كبيرا ايام الامبراطورية النمساوية في المدن النمساوية وتصاميمهم الراقية في فن البناء،التحفة المعمارية حيث الكنيسة القوطية والابنية كلها تفوق الجمال من حيث التصميم وامام الدور والابنية حيث النباتات والورود وانتابنتي الدهشة حين رايت لاول مرة امام احدى البنايات (الريحان) وسافر بي الى كوردستان وجبالها وتحدثت للنمساويين عن الريحان.

التحفة الخالدة التي تبهر الزوار هي قصر الدروع في المدينة والذي غدا متحفاً للمدينة ويعد بدوره عشق السكان المحليين لما يلعب من دور كبير في حركة السياحة وابراز الوجه الحضاري والتطور للمدينة. بناية لها نكهة خاصة وفناء جميل تطرز ابوابه وحيطانه المتسلقات وعلى جوانبه والطابق الاول الاعمدة الرومانية ويرجع القصر تاريخه الى القرن السادس عشر وكان بدوره احدى ترسانات الاقليم الحربية ايام الامبراطورية النمساوية ومنذ عام 1950 يقع متحف المدينة في القصر واما الافتتاح الجديد للمتحف كان عام 1998 وبمساهمة جهات عديدة

والان يعد البطاقة التعريفية والخارطة الثقافية التاريخية للمدينة والمناطق المحيطة بها.

جولة في المتحف هي رحلة عبر التاريخ من دروب وفترات مختلفة وتبدأ بفترة قبل التاريخ والتاريخ المبكر من سجل الانسانية وهي الفترة التي تقع في الظلام وتنتهي بنظرة على الآفاق الممكنة للسكان المحليين والاهالي المحيطين بالمدينة. جولة تاريخية تستند على البحوث التاريخية للمدينة والمناطق المحيطة بها وتطورها وخلاصة وثائق ومنشورات تاريخية ولهذا يجب ان تكون دقيقة ويتم دوما مراجعتها للتدقيق.

للمتحف مخزون غني ومهم للغاية فلديها على سبيل المثال اكبر المجموعات المهمة من الصناديق المغلقة وهذه الصناديق مليئة بالوثائق الاصلية وكذلك بمحتويات من فترات قبل التاريخ والتاريخ المبكر.خوذة من التاريخ القديم ومجاميع (ريتشار بريتنر) و 5 آلاف لوحات زجاجية من المصورين الخاص ولكنها موجودة في ارشيف الدولة للحفاظ عليها. الاسلحة في المعارض الزجاجية والسيوف من زمن الامبراطورية النمساوية وكذلك الهاون الصغير بحجارته ..

يتم عرض هذه التحف الثمينة للزوار والتي تعد بانها الجسر الثقافي الابداعي التاريخي مع التاريخ ورمز المدينة والاقليم، التحف الموجودة تعد بدورها نظرة ثاقبة لتاريخ المدينة وهذه الصناديق هي الاكثر اهمية في النمسا وكذلك يعدها البعض بانها منطقة بلاد الينابيع والتي استوطنت من قبل الرومان وانها رمز

الحضارة منذ القدم ولهذا تم العمل بها قديماً.ووقتها وجدت في القسم ادوات واباريق وخزف من التاريخ القديم.

يعد المتحف ومفهومه في المدينة ليس فقط ضمن اطارعادات وتقاليد المنطقة بل يتعدى الى فهم التاريخ من جميع النواحي وكذلك مرآة لمختلف التطورات البيئية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وظروف الاقليم وكذلك يعد مرجعاً مهماً من المراجع التاريخية لحالة التحضر والتطور وهي حالة لتشجيع السكان المحليين والمنطقة لاستكشاف هذا والتعرف عن قرب على الشعور والاحساس الذي عاشته المنطقة من خلال محتويات المتحف الذي يحمل منذ عام 2006 ختم موافقة المتحف النمساوي لما له من اهمية تاريخية.صالات عديدة في هذا المتحف الذي فاجأني بمحتوياته في مدينة تاريخية ويبدأ بصالة الظلام وقبل التاريخ ومروراً بالقرون الوسطى والامبراطورية النمساوية ووصولاً بالحرب العالمية الثانية وجناح خاص حول صور الحرب. لوحات لشخصيات تاريخية وتماثيل سجلت تاريخ النمسا وخاصة في المنطقة وكذلك وثائق تاريخية في اطارات زجاجية ترجع لقرون.

تقام الجولات والرحلات للطلبة والمجموعات السياحية وباسعار رمزية للتعرف على المتحف برفقة مرشد سياحي وفي البداية يتم التعرف على المدينة القديمة قبل ان يسلك الطريق صوب هذه البناية الرائعة وراية المتحف ترفرف والحديث حول قصر الدروع قبل ان يتحول الى متحف المدينة والذي يعد اليوم من اهم المتاحف النمساوية .

رحلة في قصر الدروع تعد بدورها ايضا رحلة لاعمال فنية عظيمة رائعة ترجع الى القرون الوسطى ومفاهيم الفنان( يوهانيس اكويلا) في سلوفينيا والمجر والنمسا والى الاعمال اليدوية التي اخذت شكلاً حضارياً.

عرض المتحف قبل مدة معرضاً خاصاً حول الحرب العالمية الاولى بمناسبة مرور 100 عام عليها وكان تحت عنوان الامل وانتهاء الصلاحية ويحكي المعرض حول اغتيال وريث العرش النمساوي وانطلاق شرارة الحرب والمآسي التي تعرضت لها الانسانية والاحداث التي غيرت مجرى العالم والانسانية.

فناء القصر من الاماكن الساحرة في المدينة وكنت اقضي فيه وقتا طويلاً في القراءة والتاملات والسفر برفقة التاريخ والاعمدة الرومانية والهدوء والرومانسية قمة في الابداع وفي هذا الفناء تقام احيانا الكونسيرتات الموسيقية والاحتفالات ونقطة التقاء التاريخ القديم بالحاضر عبر بوابة الابداع والجمال والتمتع بالزمن والعمر..!!!

 

 

 

..

يمكنك مشاهدة المقال على منتدى مانكيش من هنا

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!