اخبار عراقية

اهالي خانقين يقطعون طريقا حيويا بين ديالى وكردستان لتفاقم أزمة المياه

بغداد اليوم- بغداد

قطع عدد من اهالي قضاء خانقين، اليوم السبت، طريق ستراتيجي بين محافظة ديالى وإقليم كردستان بسب ازمة الجفاف.
وقال احمد مولى وهو احد الاهالي، لـ( بغداد اليوم)، ان “العشرات من اهالي مقاطعة بيخاس شرقي خانقين (100كم شمال شرق بعقوبة) قطعوا الطريق الرئيسي بين ديالى وكردستان والمعروف باسم طريق خانقين- كلار بسبب ازمة الجفاف التي تهدد حياة الاف الاسر”.
واضاف ان” المقاطعة وهي تعتمد على الزراعة التي تروى من جدول مائي قادم من اقليم كردستان في تامين مياه الشرب والسقي”، مستدركا قوله “لكن كثرة التجاوزات ادى الى انحسار الحصص المائية بشكل بهدد حياة الاهالي ومصادر رزقهم “.

واكد ان “التظاهرة تاتي من اجل تنبيه الجهات ذات العلاقة لخطورة الاوضاع وتداعياتها في احتمالية خلق نزوح قسري للعوائل”.

وتعد ديالى المحافظة الأكثر تضرراً من الازمة المائية بسبب اعتمادها على الإيرادات الخارجية من دول الجوار وانعدام الامطار في الموسم الشتوي الماضي الى جانب نفاذ مخزونها المائي الاستراتيجي في بحيرة حمرين ومناطق اخرى.

وتعاني ديالى منذ عامين من أزمة جفاف خانقة بسبب شح الأمطار وقطع الأنهر والجداول المشتركة من قبل الجانب الإيراني وقيام الجانب التركي بتقليل حصة العراق الإقليمية في نهر دجلة.

 

قراءة الموضوع اهالي خانقين يقطعون طريقا حيويا بين ديالى وكردستان لتفاقم أزمة المياه كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.