انطلاق عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين العراقيين

اخبار – انطلاق عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين العراقيين

انطلاق عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين العراقيين

بدءً من كركوك …

بدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، صباح اليوم الثلاثاء، عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين.

وانطلقت عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين العراقيين صباح اليوم، من قبل أعضاء المفوضية، وإشراف عدد من القضاة العراقيين، بدءً من كركوك.

ووفق قرار المحكمة الاتحادية، ستجري عمليات العد والفرز اليدوي فقط في الصناديق التي دارت حولها شبهات التزوير، في 7 محافظات.

وجرت الانتخابات البرلمانية العراقية في 12 أيار/ مايو الماضي، بنظام التصويت الإلكتروني الذي يطبق للمرة الأولى في البلاد.

وواجهت نتائج الانتخابات موجة من الاعتراضات، أغلبها من قبل أطراف سياسية لم تحظَ بالفوز.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد كشفت يوم الأحد، عن صلاحيات القضاة المنتدبين لعملية العد والفرز اليدوي، محددة توقيت إعلان النتائج النهائية للانتخابات بعد إتمام العملية.

وقال الناطق باسم المفوضية القاضي ليث جبر حمزة في بيان طالعته (باسنيوز)، إن «المهمة المكلف بها مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين، بموجب التعديل الثالث لقانون الانتخابات ليست بالشكل الذي يتصوره البعض بأنه مجرد إعادة احتساب أصوات، وإنما تتضمن إعادة العد والفرز اليدوي وفق سياقات قانونية رسمتها القوانين والأنظمة النافذة الخاصة بالانتخابات، إضافة إلى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا بهذا الخصوص».

وسبق أن قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من القضاة المنتدبين، يوم 24 حزيران / يونيو، إعادة العد الفرز اليدوي للمراكز الانتخابية التي تشوبها شبهات التزوير فقط.

وحددت المفوضية، تاريخ اليوم الثلاثاء، موعداً لبدء عملية العد والفرز اليدوي بحضور أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وضمن المكتب الانتخابي لكل من محافظات كركوك والسليمانية وأربيل ودهوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار بصورة متتالية وابتداء من محافظة كركوك.

جاء ذلك بعد أن أقرت المحكمة الاتحادية العليا، بشرعية التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي القاضي باجراء عمليات عد وفرز اوراق الاقتراع في انتخابات النيابية بصورة يدوية، فيما رفضت قرارات برلمانية تتعلق بإلغاء اصوات النازحين والتصويت الخاص في إقليم كوردستان.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

علاوي يصل الى دولة الكويت في زيارة رسمية

علاوي يصل الى دولة الكويت في زيارة رسمية اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن