اخبار عربية وعالمية

انتهاء محادثات الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران دون نتائج

طهران – (د ب أ)

انتهت المحادثات النووية بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران اليوم الثلاثاء مجددا بدون نتائج إلا أن الطرفين اتفقا على الاستمرار في المحادثات.
وطمأن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي أن برنامج إيران النووي سلمي وأن إيران لا ترغب في تطوير أسلحة نووية.

إلا أن إيران لم توافق على طلب جروسي بالسماح لمفتشي الوكالة بالوصول إلى مواقع نووية معينة بما يتوافق مع اتفاق فيينا النووي المبرم عام 2015.

وقال أمير عبد اللهيان عقب اجتماعه مع جروسي إن “تعامل الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران يجب أن يكون فنيا، وكوكالة، يجب ألا تتخذ موقفا سياسيا”. وتقدم جروسي بنفس الطلب لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي.
وتتهم إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وخاصة جروسي، بأنها غير محايدة في النزاع النووي وبأنها أصبحت أداة سياسية للقوى الغربية.
وفي الأسبوع الماضي، شكا جروسي من القيود على عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران، ومن أن مفتشي الوكالة تعرضوا إلى عمليات تفتيش جسدية مفرطة في من جانب قوات الأمن الإيرانية لعدة أشهر .
وبالإضافة إلى ذلك، قال جروسي إن إيران انتهكت اتفاقا لمراقبة ورشة لأجهزة الطرد المركزي الحديثة. وقال جروسي إنه يرغب في مناقشة هذه المشكلات مع القيادة الإيرانية على آمل الوصول إلى حلول.
ورفضت إيران انتقاد جروسي، وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده “يجب آلا ننسي من هو الجاني ومن هو الضحية” وأضاف أن الولايات المتحدة وليست إيران، هي التي انسحبت من اتفاق فيينا وبذلك تكون قد انتهكت شروطه.

 

قراءة الموضوع انتهاء محادثات الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران دون نتائج كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.