امسية تراتيل في كنيسة مار كوركيس الكلدانية في بغداد الجديدة

الكنيسة التي لاتعطي شهداء هي ام عاقرة هي شجرة يابسة

فائق عزبو

بمناسبة تذكار شفيعها اقامت كنيسة مار كوركيس الكلدانية في بغداد الجديدة امسية تراتيل روحية مساء الاثنين 24 نيسان 2017 تضمنت مجموعة من التراتيل والتاملات والصلوات بالكلدانية والعربية وبحضور سيادة المطارنة باسل يلدو المعاون البطريركي ورمزي كرمو رئيس اساقفة ايران وعدد من الاباء الكهنة.
وما ان بدات الامسية حتى وجد الحضور انفسهم امام حناجر متألقة تصدح بالاصوات الشجية باداء ذي نكهة خاصة ظهرت فيه بصورة جلية بصمات مدربهم السيد عدي يلدو وابدعت العازفة زمن بسام بأعذب الألحان بعثت في النفس العديد من المشاعر جعلت الايادي تصفق لهم طويلا والقلوب تترقب لما سياتي بعد بالرغم من توفر منهاج الريستال بين أيدي الحاضرين.
وخلال اللاحتفال شكر الاب ميسر المخلصي راعي الكنيسة جميع الذين شاركوا في الاحتفال من منشدين وعازفين ومدربين.

اختتمت الامسية بكلمة سيادة المطران رمزي كرمو رئيس اساقفة ايران حيث قال:-
"في البداية اريد ان اهنيء خورنة مار كوركيس، الاب الراعي، الكنيسة، الشمامسة وكافة المؤمنين بهذه المناسبة الجميلة والمفرحة.
اشكر الجميع على هذه الامسية الروحية، ان تذكار الشهيد مار كوركيس او الشهداء بصورة عامة هي فرصة ان نكتشف اليوم رسالتنا كشهود للمسيح اينما كنا، انا في ايران منذ 40 سنة وايران لعبت دور مهم في تاريخ كنيستنا لان الامبراطورية الفارسية في القرن السابع كانت تحتل جزء من العراق وخاصة بغداد والذي يميز كنيستنا اثناء هذه الامبراطورية هي الشهادة، فالملك الفارسي شاهبور الثاني اصدر امر بتعذيب وقتل المسيحيين واستمر هذا الامر اربعين عاما ولهذا سمي بالاضطهاد الاربعيني.
ان استمرار الايمان المسيحي في هذه البلدان هو ثمرة هؤلاء الشهداء، فلو انكر الشهداء المسيح بسبب الخوف لم نكن اليوم نحتفل في هذه الكنيسة بعيد الشهيد الكبير، فالشهادة هي ميزة اساسية يجب ان تلازم حياة كل مسيحي، نعمة العماذ هي نعمة الشهادة، شهادة الحياة واذا كانت ارادة الرب شهادة الدم، ليس الكل مدعو الى شهادة الدم لان الكثير من القديسين ماتوا بشكل طبيعي، شهادة الحياة هي للجميع "كونوا شهودا لي".
لهذا فان الكنيسة التي لاتعطي شهداء هي ام عاقرة هي شجرة يابسة الشهادة ترمز الى كنيسة حية يعمل فيها الروح القدس يُنمي فيها الايمان والرجاء والمحبة".

 

 

الخبر نقلا عن موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

كهنة وراهبات من كنيسة ملابار- الهند للخدمة في الكنيسة الكلدانية

كهنة وراهبات من كنيسة ملابار- الهند للخدمة في الكنيسة الكلدانية اعلام البطريركية وصل  صباح الخميس 22 …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن