اخبار منوعة

"اليوم السابع" يوثق طقوس أفراح أهل سيوة.. تمتد لـ 3 ليالٍ ملاح والشوربة السيوي أهم طبق على مائدة الفرح.. احتفال شبابي ويشمل ترابيزة النقطة ووليمة الجمعة.. وذهاب العروسين لبئر العرائس أبرز عادات أهل الواحة

تختلف عادات وتقاليد الزواج من مكان إلى آخر حول العالم ، وقد تختلف حتى داخل دولة واحدة ، كما هو الحال في مصر ؛ نجد أن الريف يحتفظ ببعض طقوسه المميزة بالرغم من أن احتفالاته باتت تشبه إلى حد بعيد العمران ، ونجد أن أعراس الصعيد احتفظت بطابعها وشهدت تغيرًا طفيفًا ، فضلًا عن القبائل العربية المصرية التي ما زالوا يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم ، باستثناء القليل منهم الذي لا يؤثر على هويتهم ، سواء قبائل سيناء أو قبائل مطروح ، وعلى الرغم من قرب المسافات بين أهالي مطروح وأهالي واحة سيوة ، إلا أن الأخير لا يزال متمسكًا به. لكل التفاصيل الدقيقة لعاداتهم وتقاليدهم في الحياة ، وخاصة عادات الزواج. من المعروف أن سكان سيوة يتمتعون بالذكاء والقدرة على العيش في قلب الصحراء. هي واحة طبيعية بكر تختبئ وسط الجبال في صحراء مطروح الغربية على بعد 820 كيلومترًا جنوب غرب القاهرة ، لذلك وضع أهلها قوانين صارمة في مختلف المجالات. جوانب من الحياة ، وعادات وتقاليد لا يمكن التخلي عنها ومنها عادات الزواج وفرحة سيوة التي عاشها “اليوم السابع” واستعرض تفاصيلها. احتجاز الفتاة من أصعب عادات واحة سيوة ، ومن عادات أهل تلك الواحة الصغيرة أن النساء والرجال لا يختلطان في مكان واحد ، وأنهم يرتدون ملابس تخفي ملامحهم. ترتدي المرأة المتزوجة شالاً يغطيها من رأسها إلى قدميها ، وهو ما يسمى “منشفة صوين”. الفتاة ترتدي الحجاب أو النقاب ولا تخرج من بيتها وحدها مهما كانت الظروف. لذلك ، تجد معظم زيجات “واحة سيوة” للأقارب. في الغالب يبقى الشاب على العروس من طفولتها ، ويبدأ من سن الثامنة تقريبًا ، فيذهب إلى والد الفتاة الصغيرة ويقول له: “لقد حجزت ابنتك”. وإذا وافق والدها على ذلك صارت له ولا تستطيع أن تتزوج من غيره ولو تركها غير متزوجة. وقد قيلت هذه العادة أكثر من ذي قبل ، سبب انتشار تعليم الفتيات داخل الواحة. والتي تقتصر على المرحلة الثانوية فقط ، باستثناء قلة منهم تخرجوا من الجامعة. عيد السلام أو السياحة هو يوم الزواج في سيوة. من ناحية أخرى ، هناك عادة أخرى تسمح للفتاة أن تتنفس الصعداء في الهواء الطلق. هو عيد السلام أو السياحة الذي يأتي في شهر أكتوبر من كل عام ويستمر لمدة ثلاثة أيام ، وهو موسم قطف التمور والزيتون داخل الواحة ، حيث تخرج الفتيات للتنزه برفقة والدها لرؤية الصغار. سيوة وخطبتها لها. دقات البنوك يتردد صداها في زوايا الواحة الصغيرة ، مصحوبة بأصوات مبهجة تهتف ، “خمسة وخميس ، عروسنا هي العريس. الخمسة والخميس عالية القيمة وليست حقيرة “. ووسط الأجواء السعيدة التقينا بالحاج “عبد الله إسماعيل سامي” أحد كبار عائلات سيوة ، فقال: بالصدفة اليوم فرح. يدعوك ابني “محمد” لحضور الحفلة السعيدة ، وقد رافقنا إلى مكان السيدات للتحدث إلينا المحتاجة “شمايل” التي تعمل “حنانة” في الأعراس والأعياد. شمايل الحنانة تروي تفاصيل الاحتفال بالعروس. وقالت شمايل ، فنانة الرسم بالحناء: “عادات زفافنا مختلفة ، ابتداءً من يوم خطوبة العريس وحتى ما بعد يوم الزفاف. في البداية يذهب العريس لزيارتها مع والدته وأخواته من بناته. يجلس مع والدها والرجال ، ويقرأ سورة الفاتحة ، ويتفقون على المهر الأقل 15 ألف جنيه ، وموعد الفرح ، وهذا بعد أن رآها مرة واحدة في عطلة السياحة. وسأل عنها فاندهشت. ومن عادتهم في سيوة أن يشتري مهر العروس بالذهب فقط ، بينما يجهز العريس المنزل ويشتري الأثاث والأجهزة والمراتب وكل شيء. زوجها. فرحة سيوة لها ثلاث ليال أيها الملاح وعن أيام الفرح ، تقول هانا: “فرحتنا يوم الأربعاء والخميس والجمعة ، وفي الليالي الثلاث أذهب للعروسة ، وأرسم حناها ، ويوم الأربعاء ، أذهب للعريس. عائلته ، أي والدته وأخواته ، يزورونها ، ويقرعون الطبول ، ويغنون ، ويرقصون ، ويشربون العصير ، ويأكلون الفول ويمشي ، ويوم الخميس في الساعة الرابعة أزين العروس وألبسها “. الثوب الأبيض ، ونجلس نغني ورقص ، وفي الليل يأتي ستة من أهل العريس ووالدته وأخواته وخالته ليأخذوا العروس إلى بيت العريس ، وفي الصباح تأتي أخوات العروس الذين ما زلت غير متزوجة أولاً اذهب لزيارتها بمفردها ، وعندما يعودون تذهب خالتها وخالتها وأخواتها المتزوجات ليباركوها ، وفي الليل يذهب والدها ليباركها ، لكن والدة العروس تذهب إليها بعد. اليوم الرابع من الفرح ، وهكذا انتهت الفرحة لأسرة العروس. “فرح للحي كله بعد أن لاحظنا طقوس زفاف نساء الواحة ، أخذنا صبيًا صغيرًا اسمه” عبد الله “إلى التظليل. قابل والد العريس مرة أخرى ، فقال: الفرح في سيوة كثير والحمل ثقيل. أجمل ما في الفرح هو وحدة الأسرة والجيران والأصدقاء ، كل واحد له دور داخل الحي في خلق الفرح وخاصة للشباب ، لأن الفرح يبدأ قبله بثلاثة أيام. في اليوم الأول ينقسم الشباب على أنفسهم ومنهم من يعد الحطب ويشرف على تركيب الظل لاقامة الحفل وآخرون يذهبون لشراء الجثث وتجهيزها وتسليمها للجزار ثم للطباخ الذي يسأل أهل العريس عن طبيعة وليمة تخدم بفرح.الاستحمام في عين العرائس والتقط الأحاديث “يوسف” زوج بنت الحاج “عبد الله” والد العريس قائلًا: من العادات التي قالها الناس. من الواحة المحفوظة أن العروسين يذهبون إلى بئر العرائس ، صباح الأربعاء تذهب العروس مع أخواتها وأصدقائها للاستحمام في البئر وهذا بعد حفل زفاف كبير داخل الواحة ، وفي المساء يذهب العريس مع صديقه للاستحمام هناك أيضًا. احتفال الشباب صباح الخميس يتوجه العريس مع أصدقائه إلى إحدى مزارع النخيل والزيتون أو الصحراء لقضاء وقت ممتع مع أصدقائه في الغناء والرقص ، لأنه من عادتهم عدم السماح لشاب بالغناء فيها. أمام والده أو شيوخ الأسرة ، فيجتمع الشباب بعيدًا عن الحي للاحتفال بالعريس. وتحدث والد العريس مرة أخرى وقال: سنقيم حفلة كبيرة بالليل مع عشاء للضيوف ، ثم نبدأ بالقرآن ثم نبدأ بالمسابقات الدينية ونقدم هدايا للاحتفال. . ويخرجون ابنتهم ، ويوم الجمعة ، يستيقظ العريس ويجلس مع أصدقائه ويتلقى تهنئة الضيوف على مأدبة الغداء “. حساء سيوة هو اهم طبق على مائدة الفرح. ساد صباح الجمعة الأجواء مليئة بالحيوية والنشاط. كان الطباخ مشغولاً منذ الصباح الباكر بتجهيز العيد للضيوف ، فذهبنا إليه وتحدثنا عن تحضير تلك الأعياد. قال سليمان موسى ، طباخ الزفاف في سيوة: في الأعراس ، تعالوا إلى مكان الزفاف بكل أدواتي. توجد مواقد وأواني للطبخ وأخرى للتقديم. أما المواد الأولية فيأتي بها البهجة ما لم يكن هناك اتفاق على إحضار شيء معي. للإفطار طبق “نكناف” وهو عبارة عن كبدة ولحمة مقطعة إلى قطع صغيرة ومتبل بالسمن مع البهارات وهذا طبق سيوة المنشأ. أما غداء العروس فتعده والدة العريس. سيكون الحمام والبط محشي ، والوجبة الرئيسية ستكون غداء يوم الجمعة بعد الصلاة. أقدمه باللحم والأرز الأحمر وشوربة سيوة والكوسا والجزر وسلطة خضراء. الجدول المنقط: الجو مزدحم داخل الغطاء ، يأتي الكثير من الناس للتهنئة وآخرون يجلسون لتناول الغداء ، ويحمل الأطفال الصواني ويساعدون الشباب في خدمة الضيوف ، ويجلس العريس مع كل مجموعة لبضع دقائق تحية لهم ، وهناك خارج الغطاء يوجد طاولة صغيرة يجلس عليها الأولاد وأمامهم دفتر يكتبون فيه وجهة العريس ، ذهبنا إليهم والتقينا إسماعيل علي ابن عم العريس ، فقال : النقطة هنا مختلفة ، لأنها عبارة مقسمة إلى رقم واحد لاسم العريس ، وآخر للمبلغ المدفوع ، وآخر للعنوان ، بحيث يسهل إعادة هذه المبالغ في المناسبات الخاصة ، و لا يوجد شرط محدد لمقدار النقطة أو إما حسب قدرة الضيف ، ومتلقي النقطة هو شخص قريب من العائلة أو قريب من الدرجة الأولى ، وتكون النقطة بمثابة مساعدة العريس الذي قد يؤسس مشروع خاص به أو شراء مزرعة تساعده على العيش. بعد الغداء ودفع النقطة تنتهي أجواء فرحة سيوة ، ثلاثة أيام من التعاون والترابط الممزوجة بالفرح والسعادة داخل جوهرة واحات مصر “سيوة”.

 

قراءة الموضوع "اليوم السابع" يوثق طقوس أفراح أهل سيوة.. تمتد لـ 3 ليالٍ ملاح والشوربة السيوي أهم طبق على مائدة الفرح.. احتفال شبابي ويشمل ترابيزة النقطة ووليمة الجمعة.. وذهاب العروسين لبئر العرائس أبرز عادات أهل الواحة كما ورد من
مصدر الخبر

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.