اخبار منوعة

الوحدة صعبة أحياناً لكن مفيدة في حالات تانية.. اعرف إزاى تستفيد منها؟

فترة قد تصيب الشخص، سواء كان اجتماعيا او انطوائيا، يسميها البعض بـ “العُزلة”، يكون فيها وحيداً لا يرغب في الجلوس مع أحد، ويترك نفسه فريسة للأفكار التى تدور في رأسه والتى لا يستطيع أحياناً السيطرة عليها، ولذلك نستعرض فى هذا التقرير، أعراض العزلة وخطورتها ومتى يحتاج الإنسان لها، من خلال حديثنا مع الدكتورة أمل شمس أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس .

قالت شمس إن الإنسان بطبعه اجتماعي لا يحب العزلة، ولا يجد ذاته فيها، ولا يمكنه تحقيق أهدافه وحيداً دون الحاجة لعوامل مساعدة من المحيطين به، لكن بالرغم من مخاطر العزلة والتي قد تسبب الاكتئاب والشعور بالوحدة الا أن لها بعض الفوائد وهى:.

 

فوائد العزلة على الصعيد المهني:
 

 أوضحت شمس أن العزلة  تساعد على الاختلاء بالنفس ويستطيع الإنسان في هذه اللحظة أن يحدد أهدافه المهنية والعملية، وأيضاً يمكنه من خلال تلك الخلوة مع الذات أن يحدد طموحاته، والتأكد من أن الاختلاط مع البعض لا يعود إليه بفائدة كبيرة.

 وتابعت: ” الجلوس في المقهى دون فائدة تذكر تنفذ طاقة الشخص وتجعله في حالة من الصخب، ويتذبذب ولا يدري ما يفعل في عمله ولا يقدر على تحديد قراراته المصيرية.

وأردفت: “العزلة المحمودة هي وقفة للتركيز في العمل والمستقبل ويجب فعلها كل فترة، وحتى يستريح العقل أيضاً من إزعاج المحيطين به، و يقوم بعدها الشخص بإدارة العلاقات الاجتماعية في حياته بشكل جيد، ومنها يمكنه ترتيب مكانة الأشخاص في حياته.

 

فوائد العزلة على الصعيد العاطفي:
 

تساعد العزلة الإنسان أيضاً في التفكير بمصيره علاقته مع شريك حياته، وما يقدمه له وما يأخذه منه، ويمكنه تحديد إذا كان سيستمر في العلاقة من عدمه.

وأردفت: “بعيداً عن تعود الشخص بوجود أحد بقربه، العزلة تجعله يرى الأمور من بعيد، ووقتها يعرف قيمة الشخص بالنسبة له، وقيمته بالنسبة للطرف الآخر”، كما أكدت على تلك العلاقات كلما كانت تتمتع بصدق وشفافية كلما كانت ناجحة.

 

فوائد العزلة على الصعيد الصحي:
 

تساعد العزلة في التخلص من الطاقة السلبية عن طريق طرح التساؤلات التي تثير حيرته طوال الوقت، كما أن التركيز مع الذات يجعل الإنسان يشعر بقيمة نفسه، والذي يترتب عليه تحسين حالة صحته النفسية، والشعور بالهدوء.

كما أن للعزلة فائدة ذهبية وهي محاولة “لصحوة الضمير” وهي عن طريق الاهتمام بالعبادات، كما أردفت شمس وهي مراجعة علاقة الشخص مع الله، قائلة: “أنجح الناس من يحاسب نفسه، والتي تسمى بالنفس اللوامة التى تقف أمام نفسها لتكتشف أخطاءها وتحاول ان تصلح هذا الخطأ “.

 

 

 

 

 

 

قراءة الموضوع الوحدة صعبة أحياناً لكن مفيدة في حالات تانية.. اعرف إزاى تستفيد منها؟ كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.