النقل تتكفل شراء 4 محطات تنتج 20 ألف متر مكعب في اليوم من المياه العذبة للبصرة والعمل توفّر الأرض

النقل تتكفل شراء 4 محطات تنتج 20 ألف متر مكعب في اليوم من المياه العذبة للبصرة والعمل توفّر الأرض
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر النقل تتكفل شراء 4 محطات تنتج 20 ألف متر مكعب في اليوم من المياه العذبة للبصرة والعمل توفّر الأرض

“الحديد والصلب” مستعدة لإنتاج أنابيب تنقلها من قلعة صالح والبدعة
بغداد – الصباح الجديد:
أخذت الجهود الحكومية والأهلية تتظافر بنحو أكبر لحل أزمة المياه في البصرة، والانتهاء منها بنحو كامل، وفيما قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة البصرة إن حل أزمة ملوحة ماء مدينة البصرة يكون من خلال تجزئة المشكلة لكي تكون بسيطة وان يكون الحل بسيطا وسهلا في متناول الحكومة، اكد مدير عام الشركة العامة للحديد والصلب ان بإمكان الشركة تزويد الجهات المعنية بأية طلبية من الانابيب الحديدية الملحومة حلزونيا التي تستعمل لنقل الماء، مشيرا الى ان نقل المياه من سد قضاء قلعة صالح وايضاً ومن مشروع ماء البدعة، عبر هذه الانابيب سينهي الازمة بكاملها في مدة تتراوح ما بين ثلاثة وأربعة اشهر.
يأتي هذا بالتزامن مع اعلان وزارة النقل استعدادها لتكفل شراء اربع محطات لتحلية وتصفية المياه لمدينة البصرة بكلفة اجمالية تبلغ خمسة ملايين دولار وستمائة ألف دولار مع تكاليف النقل والتنصيب والربط والتدريب والتشغيل، وتنتج بمجملها 20 الف متر مكعب في اليوم، اذ قال وزير النقل الكابتن كاظم فنجان الحمامي ان وزارته فاتحت وزارة البلديات رسميا، لتكفل شراء اربع محطات لتحلية وتصفية المياه لمدينة البصرة.
وبين الحمامي، انه ابلغ وزارة البلديات باستعداد تشكيلات وزارة النقل تكفل نفقات شراء اربع محطات لتحلية المياه، مؤكدا ان الاخيرة ستتولى مسؤولية المتابعة وأختيار المواصفات الفنية ومن دون تأخير
واضاف الوزير ان سعر المحطة الواحدة مليون وأربع مائه الف دولار امريكي ، وبقيمة اجمالية خمسة ملايين دولار وستمائة ألف دولار مع تكاليف النقل والتنصيب والربط والتدريب والتشغيل.
وتابع وزير النقل القول ان من المؤمل ان تصل الطاقة الإنتاجية للمحطة الواحدة الى خمسة آلاف متر مكعب باليوم وسوف تستكمل الوزارة جميع الاجراءات في الأيام القليلة المقبلة ، موضحا ان هذه الخطوة تأتي انطلاقا من الشعور بالمسؤوليه تجاه اهالي البصرة الكرام ولأنهاء معاناتهم باستحصال مياه نقية صالحة للشرب.
ومن جانبها ابدت الشركة العامة للحديد والصلب احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن استعدادها لتنفيذ أي طلبيات من الانابيب الحديدية الملحومة حلزونيا التي تستعمل لنقل الماء اضافة الى استعمالاتها الاخرى في نقل النفط ومشتقاته وركائز الجسور والعبارات وذلك ردا على مقترح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة البصرة الذي نشره على مواقع التواصل الاجتماعي لحل أزمة المياه في محافظة البصرة والذي اشار فيه الى حل ازمة ملوحة ماء مدينة البصرة من خلال تجزئة المشكلة لكي تكون بسيطة وان يكون الحل بسيطا وسهلا في متناول الحكومة اذا كانت لها النية والجدية في حل الازمة ولو بنسبة (٥٠٪) فأن إطلاقات المحافظة من سد قضاء قلعة صالح وايضاً من مشروع ماء البدعة ستكون كافية.
وبين مدير عام الشركة المهندس عبدالكريم خلف جابر ان وزارة الصناعة لها القدرة على انتاج الانابيب من المنطقتين المذكورتين وان خزين الماء يذهب سدى الى البحر ، مشيرا الى ان معمل الانابيب الحديدية التابع الى الشركة العامة للحديد والصلب له القدرة على تجهيز الانابيب الناقلة من كلا المنطقتين وبأقطار لا تقل عن ( ١٢٠٠) سم أي بطاقه خمسة آلاف متر مكعب في الساعة ، لافتا الى ان للمصنع الامكانية للانتاح خلال اقل من ثلاثة أشهر اذا كان الضخ من سد قلعة صالح وخلال اربعة أشهر اذا كان من البدعة وبهذا تكون تغذية جميع محطات التصفية في محافظة البصرة بالماء الحلو وتنتهي معاناة المواطنين في محافظة البصرة.
وفي سياق ازمة مياه البصرة ابدى محمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية، استعداد الوزارة لتخصيص قطعة ارض في محافظة البصرة، في حال ابدت المنظمات الانسانية او منظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهات المتطوعة لانشاء محطات تحلية المياه في المحافظة.
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بقسم منظمات المجتمع المدني في الوزارة قد شاركت في ورشة عمل عن ازمة ملوحة المياه اقيمت في محافظة البصرة بحضور عدد من المختصين بشؤون المياه ومنظمات المجتمع المدني.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الورشة التي اقيمت في مركز المحور للدراسات والتخطيط الاستراتيجي في البصرة حضرها مدير قسم منظمات المجتمع المدني صادق البهادلي ممثلا للوزارة ، لافتا الى ان الورشة ناقشت ازمة ملوحة مياه البصرة وبعض الحالات المرضية كالتسمم جراء تلوث المياه. واضاف منعم ان الوزارة ابدت استعدادها للتعاون في معالجة هذه الازمة على الرغم من انها غير معنية بملف المياه ، مؤكدا ان الوزير المهندس محمد شياع السوداني يولي معاناة اهالي البصرة جراء هذه الازمة اهتماما كبيرا.
واوضح ان الوزير ابدى استعداده لتخصيص قطعة ارض في محافظة البصرة، في حال ابدت المنظمات الانسانية او منظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهات المتطوعة لانشاء محطات تحلية المياه في المحافظة ، مشيرا الى ان الناشطين والمنظمات الانسانية ابدوا ترحيبهم باهتمام الوزارة في هذا الشأن على الرغم من انها غير معنية بالازمة.
وبين منعم ان ممثل الوزارة اطلع على حلول ستراتيجية وضعها خبراء للتخفيف من الازمة من خلال انشاء ثلاثة مشاريع لتحلية المياه وحل مشكلة الملوحة فيها وبدوره سيقدمها للوزير الذي ابدى استعداده لعرضها في مجلس الوزراء.
ومن جانبها سيرت أمانة بغداد (55) شاحنة محملة بالمياه النقية الصالحة للشرب المعبأة الى أهالي محافظة البصرة .
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان ” أمانة بغداد سيرت قافلة يوم امس محملة بالمياه المعبأة جمعت من تبرعات موظفي أمانة بغداد ونقلها الى محافظة البصرة دعماً وتضامناً مع اهالي المحافظة واسهاماً منها لتجاوز الوضع الراهن الذي تمر به واستجابة لتوجيه رئيس مجلس الوزراء ” .
واضافت ان” اسطول امانة بغداد الذي توجه الى محافظة البصرة يضم (55) شاحنة محملة بالمياه المعبأة تحتوي على (3) ملايين قنينة ماء “.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر النقل تتكفل شراء 4 محطات تنتج 20 ألف متر مكعب في اليوم من المياه العذبة للبصرة والعمل توفّر الأرض نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

التعليم تعلن نتائج القبول على قناة المتميزين

التعليم تعلن نتائج القبول على قناة المتميزين اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.