اخبار شعبنا المسيحي

غبطة البطريرك ساكو: 100 عائلة هاجرت من قره قوش خلال الأشهر الماضية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : غبطة البطريرك ساكو: 100 عائلة هاجرت من قره قوش خلال الأشهر الماضية  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم عن هجرة 100 عائلة من قره قوش في الاشهر الماضية، مضيفاً أن “الحبل على الجرّار”.

الكاردينال لويس ساكو قال في مقال بعنوان “العراقيون المسيحيون نحو الهجرة” نشره موقع البطريركية الكلدانية، الثلاثاء (9 كانون الثاني 2024)، إن “حالة عدم الاستقرار وغياب الانصاف جددت نزيف الهجرة”، مشيراً إلى أن “100 عائلة من قره قوش هاجرت في الاشهر الماضية والحبل على الجرّار”.

كما أشار إلى هجرة  “عشرات العائلات من المدن الاخرى كبلدة عينكاوا في اقليم كوردستان بسبب القلق من المستقبل وعدم صرف الرواتب منذ أشهر”، متسائلاً: “هاجر أكثر من مليون مسيحي، ومعظمهم من النُخَب العلمية والاقتصادية والمهارات، لكن من يكترث لذلك؟”.

لويس ساكو أكد أن “المكوَّن المسيحي، يشعر بالحزن والألم والخوف والهشاشة حيال التهميش الكلي أو الجزئي: خطف وق*ت*ل وفدية بعد سقوط النظام، ثم تهجيرهم من قبل تنظيم الدولة الاسلامية (د*اع*ش) من الموصل وبلدات سهل نينوى”، مشددا على أنه “لولا استقبال حكومة اقليم كردستان لهم مشكورة، ورعاية الكنيسة لهم اثناء التهجير واعادة تعمير بيوتهم بعد التحرير لكان حالهم حال مهجّري غ*ز*ة في فلسطين، اذ لم تقدم الحكومة المركزية أنذاك لهم شيئاً”.

ولفت إلى أنه “لا تزال الاعتداءات على المسيحيين مستمرة: على مقدراتهم، ووظائفهم والاستحواذ على ممتلكاتهم (ولدينا أمثلة) وحالات تغيير ديانتهم بالإكراه من قبل د*اع*ش أو غيرها، وأسلمة القاصرين، وعدم المحافظة على حقوقهم، ومحاولة مسح متعمّد لتراثهم وتاريخهم وارثهم الديني، وعبارت الكراهية في بعض الخطب الدينية”.

في هذا السياق ذكر أن “بعض رجال الدين حرَّموا تهنئة المسيحيين بعيد ميلاد السيد المسيح الذي يعدّه القرأن الكريم  “وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ””.

بطريرك الكلدان في العراق والعالم، رأى أن “الحكومة غير جادّة بانصافهم، ما تقوله مجرد كلام جميل من دون أفعال”، متسائلاً: “ماذا حصل من قضية مق*ت*ل الشاب المسيحي في حي الامين ببغداد (سامر صلاح الدين) وج#ريم*ة ق*ت*ل العائلة المسيحية (د. هشام مسكوني وزوجته د. شذى مالك ووالدتها خيرية داؤود في اذار سنة 2018)؟”.

كما تساءل: “ما هي نتيجة اجراءات التحقيق في موضوع محرقة قره قوش (ايلول 2023) التي لا يصدق أحدٌ انها حادث عابر؟”.

وأكد بطريرك الكلدان في العراق والعالم أنه “لا استقرار سياسي، ولا أمني، ولا اقتصادي ولا السيادة التي يتطلع اليها كلُّ العراقيين. ثمة إعتماد مفاهيم مزدوجة للديمقراطية والحرية، والدستور والقانون والمواطنة، حتى لدى الذين أقسموا أمام الله بالحفاظ عليها”، منوّهاً إلى أن ذلك “أضعف أداء مؤسسات الدولة، وتراجع القيم الاخلاقية والوطنية، فضلاً عن تدهور الخدمات والصحة والتعليم، وتفشي الفساد، وازدياد البطالة والاُميّة”.

 

غبطة البطريرك ساكو: 100 عائلة هاجرت من قره قوش خلال الأشهر الماضية

ملاحظة: هذا الخبر غبطة البطريرك ساكو: 100 عائلة هاجرت من قره قوش خلال الأشهر الماضية نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : غبطة البطريرك ساكو: 100 عائلة هاجرت من قره قوش خلال الأشهر الماضية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر غبطة البطريرك ساكو: 100 عائلة هاجرت من قره قوش خلال الأشهر الماضية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!