أخبار العراق

النزاهة تشكو الإعمار والأمانة: لم يستجيبا لمقترحات الارتقاء بواقع الطرق والجسور

النزاهة تشكو من البناء والصدق: لم يستجبوا لمقترحات تحسين واقع الطرق والجسور
دعت هيئة النزاهة الاتحادية ، اليوم الاثنين ، وزارة المالية الى الافراج عن المخصصات المالية لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وامانة بغداد المخصصة لاغراض صيانة الطرق والجسور.

وأكدت دائرة الوقاية بالهيئة في تقرير المتابعة نتائج زيارات فريقها لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وامانة بغداد. للتعرف على واقع الخدمات المقدمة في مجال تغطية وإنشاء وتنفيذ وتأهيل الطرق والجسور “عدم الاستجابة لمعظم مقترحات وتوصيات الهيئة الواردة في تقريرها الصادر في شهر تموز من العام الماضي ، إلى معالجة المشاكل والعقبات التي تقف في طريق النهوض بواقع قطاع النقل وتحسين الخدمات المقدمة للجمهور “. .

واشارت الدائرة الى رد ديوان رئيس الوزراء المؤقت على مقترحاتها المتعلقة بتطوير الجسور والطرق العامة ، لافتة الى توجيهها بتخصيص الايرادات المتأتية من فرض رسوم على المركبات لغايات صيانتها ، في اضافة الى (25٪) من ايرادات الرسوم وغرامات المرور المحصلة بموجب قانون المرور لمديرية الطرق والجسور في المحافظة المعنية ، وتخصيص الأموال اللازمة لأمانة بغداد لشراء مصانع الأسفلت والخرسانة لتغطية احتياجاتها.

وجدد التقرير ، “التوصية بالإسراع في حسم ملف محطات الوزن المحورية ، لضبط الأحمال الزائدة ، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على عدم إثقال كاهل ميزانية الدولة بتكاليف إضافية ، وتفعيل دور الشرطة في حماية الطرق والأرصفة. الجسور العامة ، وحل مشكلة ساحات التبادل التجاري لتقليل الزخم المروري ، وكذلك إنشاء نقاط تفتيش على الطرق الخارجية لمتابعة الأحمال الزائدة وتحديد السرعة للتحكم في السرعة الزائدة وتقليل الحوادث المرورية ، وحل المشكلة. مشروع (الدائري الرابع) ببغداد بخصوص مرور الشاحنات لتحويل حركة مرورها خارج العاصمة.

واقترح على وزارة التخطيط بالتنسيق مع إدارات الطرق والجسور والمشاريع الحصول على موافقة الجهات المختصة عند وضع الخطط وإدراج المشاريع في المحافظات ، بالإضافة إلى وضع الخطط اللازمة لتطويرها و مؤسسة.”

وذكر التقرير أن “مكتب رئيس الوزراء المؤقت وجه الوزارات والهيئات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للنهوض بالخدمات المقدمة في مجال إنشاء وإنشاء وتنفيذ الطرق والجسور. ووجه وزارة المالية بتخصيص الإيرادات المحصلة من تطبيق قانون فرض رسوم على المركبات لأغراض الصيانة إلى الجهات ذات العلاقة ، وتخصيص (25٪) من إيرادات رسوم المرور والغرامات للمديريات في المحافظات ، بالإضافة إلى تخصيص الأموال اللازمة لذلك. أمانة بغداد تشتري مصانع الأسفلت والخرسانة لتغطية احتياجاتها.

وتابع: “وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الوزارات ودوائر الدولة بعدم إقامة خدماتها ضمن محرمات الطرق والجسور والطريق السريع إلا بعد الحصول على الموافقات الأساسية ، وتوجيه الوحدات الإدارية للقيام بمهامها في إزالة التجاوزات ، ووزارة الداخلية لتفعيل دور شرطة الطرق لحماية الممتلكات العامة وعدم الإضرار بها ، ورفع الشكاوى الجنائية ضد المخالفين ، ووزارة البناء والإسكان من خلال تعديل تعليمات التشغيل الخاصة بمحطات الوزن للأوزان المحورية. .

وأشار التقرير إلى عدم استجابة الجهات المعنية لمقترحات الهيئة ، بما في ذلك وضع خطة شاملة لجميع مشاريع الطرق والجسور لاستيعاب الزيادة في عدد السكان والمركبات ، وحل مسألة الاستقطاعات المالية التي يتم تحصيلها من المواطنين عن طريق الإدارة العامة للمرور لصالح وزارة الاعمار والإسكان بنسبة (55٪). للصيانة بالإضافة إلى اقتراح تخصيص الأموال اللازمة لشراء محطات الإسفلت والخرسانة ، وإنشاء صندوق صيانة يتم تمويله من الرسوم المحصلة بموجب القوانين ، بالإضافة إلى ملاحظة أن الجهات المعنية لم تثبت وصيانة الطرق والجسور بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى قبل الشروع في عملها ، ولم يتم حل ملف محطات الوزن. محاور وساحات مركزية للتبادل التجاري ، وإنشاء طرق سنوية في بغداد لمرور الشاحنات “.

يشار إلى أن هيئة النزاهة أعلنت في نوفمبر الماضي أن ديوان رئيس الوزراء استجاب لمقترحاتها الواردة في تقريرها الصادر بتاريخ 26/7/2021 بشأن تطوير الجسور والطرق السريعة ، بحسب ما جاء في البيان.

قراءة الموضوع النزاهة تشكو الإعمار والأمانة: لم يستجيبا لمقترحات الارتقاء بواقع الطرق والجسور كما ورد من مصدر الخبر

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.