اخبار عربية وعالمية

النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعترف بدولة فلسطين “مستقلة” وح*ما*س وجامعة الدول العربية تُرحب بهذة الخطوة

وأعلنت النرويج وإيرلندا وإسبانيا عزمها الاعتراف بالدولة ا*لفلس*طينية المستقلة، اعتبارا من 28 مايو/أيار، فيما أصدرت إس*رائي*ل تعليمات باستدعاء سفرائها في أوسلو ودبلن للتشاور الفوري عقب الإعلان عن الخطوة، التي رحبت بها السلطة ا*لفلس*طينية و”ح*ما*س”. قال رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، اليوم الأربعاء، إن النرويج ستعترف بالدولة ا*لفلس*طينية في 28 مايو، مضيفا أن بلاده تعتقد أن حل الدولتين يصب في مصلحة إس*رائي*ل، مشيرا إلى أن الاعتراف بفلسطين هو “وسيلة لدعم القوى المعتدلة التي لقد فقدوا نفوذهم في هذا الصراع الوحشي الطويل”.

وأكد أن القرار يبعث برسالة قوية للدول الأخرى بأن تحذو حذو النرويج وعدد من الدول الأوروبية في الاعتراف بالدولة ا*لفلس*طينية، مضيفا أن ذلك قد يؤدي في النهاية إلى استئناف العملية نحو تحقيق حل الدولتين ومنحه. زخم جديد.

واعتبر أن الحرب المستمرة في غ*ز*ة “أوضحت أن تحقيق السلام والاستقرار يجب أن يرتكز على حل القضية ا*لفلس*طينية”، مشددا على وجوب الحفاظ على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإس*رائي*ليين والفلسطينيين على حد سواء، وهو “خيارين”. دول تعيش جنباً إلى جنب في سلام». و الامن.”
أيرلندا: سوف تنضم إلينا المزيد من البلدان

وفي دبلن، قال رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس إن بلاده تعترف بالدولة ا*لفلس*طينية، معربا عن ثقته في أن “المزيد من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة في الأسابيع المقبلة”.

واعتبر هذه الخطوة “القرار الصحيح الذي يجب اتخاذه”.

وقال مصدر مطلع إن الحكومة الأيرلندية ستعلن الأربعاء المقبل اعترافها بالدولة ا*لفلس*طينية. وقالت الحكومة الأيرلندية إن الاعتراف سيكمل جهود السلام ويدعم حل الدولتين، مضيفة أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، دون تقديم تفاصيل.
إسبانيا: سنعترف بالدولة ا*لفلس*طينية في 28 مايو

وفي مدريد، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن بلاده ستعترف بالدولة ا*لفلس*طينية في 28 مايو/أيار. وقال سانشيز للممثلين الإسبان: “الثلاثاء المقبل، 28 مايو/أيار، ستوافق إسبانيا في مجلس الوزراء على الاعتراف بالدولة ا*لفلس*طينية”.

واتهم سانشيز نظيره الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو بـ”تعريض” حل الدولتين في الشرق الأوسط للخطر من خلال سياسته “المعاناة والدمار” في قطاع غ*ز*ة.

وكانت أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بالدولة ا*لفلس*طينية، على الأرجح في إعلان منسق، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة. .

منذ عام 1988، تم الاعتراف بالدولة ا*لفلس*طينية من قبل 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.
إس*رائي*ل تستدعي سفراءها

بدوره، أعلن وزير الخارجية الإ*سر*ائي*لي يسرائيل كاتس، أنه أصدر تعليمات بإعادة سفيري إس*رائي*ل من أيرلندا والنرويج إلى إس*رائي*ل للتشاور بشكل فوري، على خلفية اعتراف هاتين الدولتين بالدولة ا*لفلس*طينية.

وقال كاتس: “اليوم أوجه رسالة واضحة وحازمة: إس*رائي*ل لن تتسامح مع أي شخص يقوض سيادتها ويعرض أمنها للخطر”.

وأضاف: “اليوم أوجه رسالة واضحة إلى أيرلندا والنرويج. إس*رائي*ل لن تمر على هذا الأمر بصمت. لقد أصدرت تعليمات بإعادة سفيري إس*رائي*ل من دبلن وأوسلو إلى إس*رائي*ل لإجراء مشاورات عاجلة في القدس. الخطوة المتسرعة لإس*رائي*ل” وسيكون لهذين البلدين عواقب وخيمة أخرى، وإذا نفذت إسبانيا عزمها الاعتراف بالدولة ا*لفلس*طينية، فسيتم اتخاذ خطوة مماثلة ضدها.

واعتبر الخطوة بمثابة “منح جائزة لح*ما*س وإيران والاعتراف بالدولة ا*لفلس*طينية”. ووصف الخطوة بأنها “ملتوية”، مدعيا أنها تبعد إمكانية السلام وتشكك في حق إس*رائي*ل في الدفاع عن نفسها.
ترحيب فلسطيني

ورحبت السلطة ا*لفلس*طينية وح*ما*س بالقرار. وقالت السلطة ا*لفلس*طينية في بيان لها، إن “هذه الخطوة تعكس حرص إسبانيا على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف في أرضه ووطنه”، وحثت دول العالم على الاعتراف بدولة فلسطين والدولتين. حل.

وقال بيان ح*ما*س: “نرحب بإعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، ونعتبره خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا ا*لفلس*طينية المستقلة”.

وتختلف تعاملات الدول الأوروبية مع هذه القضية. وأضافت أن بعض الدول، مثل السويد، اعترفت بالدولة ا*لفلس*طينية قبل عقد من الزمن، في حين أن فرنسا لا تنوي الاعتراف بها إلا إذا كانت تمثل أداة فعالة لإحراز تقدم نحو السلام.

وتتزامن هذه الخطوات مع شن القوات الإ*سر*ائي*لية هجمات على الأطراف الشمالية والجنوبية لقطاع غ*ز*ة، مما تسبب في نزوح جماعي جديد لمئات الآلاف من الأشخاص وأدى إلى انخفاض حاد في تدفق المساعدات، مما أدى إلى تفاقم خطر المجاعة.

قد تكون أيضا مهتما ب:

استمرار انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غ*ز*ة لليوم الرابع على التوالي

ويواصل الاحتلال الإ*سر*ائي*لي قصفه على مناطق مختلفة من قطاع غ*ز*ة، مخلفة عشرات الشهداء والجرحى.

النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعترف بدولة فلسطين “مستقلة” وح*ما*س وجامعة الدول العربية تُرحب بهذة الخطوة

ملاحظة: هذا الخبر النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعترف بدولة فلسطين “مستقلة” وح*ما*س وجامعة الدول العربية تُرحب بهذة الخطوة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعترف بدولة فلسطين “مستقلة” وح*ما*س وجامعة الدول العربية تُرحب بهذة الخطوة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعترف بدولة فلسطين “مستقلة” وح*ما*س وجامعة الدول العربية تُرحب بهذة الخطوة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!