اخبار منوعة

الموت يغيب “حسن الشرق”.. تعرف على “الجزار” الذي أبهر العالم بلوحاته وجلبابه الصعيدي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
الموت يغيب “حسن الشرق”.. تعرف على “الجزار” الذي أبهر العالم بلوحاته وجلبابه الصعيدي
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-23 22:47:11 . والان الى التفاصيل.

رحل الفنان التشكيلي العالمي “حسن الشرق” عن عالمنا مساء اليوم عن 73 عاما ، وستقام جنازته صباح غد الخميس من منزله بقرية زاوية سلطان شرقي البلاد. النيل بمحافظة المنيا.

عاش “حسن الشرق” مخلصاً للتراث الذي نشأ فيه ، ولم تبهره أضواء المدن. لم يتخل قط عن الإرث الذي وجده امتدادًا للحضارة القديمة.

اسمه “حسن عبد الرحمن حسن” ولقبه “حسن الشرق”. ولد في 28 مايو 1949 بقرية زاوية سلطان التابعة لمركز المنيا. حصد العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية ، وشارك في العديد من المعارض الفنية داخل مصر وخارجها ، وظهرت موهبته بسبب عبقرية المكان الذي نشأ فيه ، وهي قرية “زاوية سلطان” في وسط مصر. المنيا.

لطالما أكد الراحل أن مدرسته الفنية تقوم على فكرة استحضار “التراث المصري” مثل: العادات والتقاليد ، والأمثال الشعبية ، والألعاب المصرية ، والصناعات المصرية ، فكل شيء جذبه وانعكس في حياته. يعمل. كتب التاريخ المصري وكذلك الحكايات الشعبية من خلال أعماله “لم أتعلم أكاديميا ولكن شعرت أن هناك علاقة بيني وبين الحضارة المصرية نتيجة إبداع فناني هذا العصر. دائمًا ما أعجبوا بالألوان التي استخدموها في أعمالهم الفنية “.

كانت البداية من خلال رسم على ورق الجزار واستخدم أوراق النخيل كفرش للرسم وأكاسيد الصيدلية كلون للرسم ، حيث لم يكن لديه المال لشراء ألواح الرسم أو حتى الأدوات التي يرسم بها ، واستمر في التدرب. هوايته الرسم واحتفظ بلوحاته داخل الصندوق الخشبي لجدته حتى 20 عامًا تقريبًا ، معتقدًا أن اليوم سيأتي عندما ترى لوحاته النور وتجذب انتباه العالم.

كان والده جزارًا ، وهو الأكبر بين إخوته الستة ، وكان والده دائمًا يطلب منه الوقوف بجانبه في الجزارة والتوقف عن الرسم والفن التشكيلي. المتاحف المصرية في أكبر المتاحف في العالم ومنها متحف اللوفر في فرنسا الذي احتفظ بلوحتين على الهلال عن سيرة حسن الشرق ، وأطلقوا عليه في الغرب اسم الفرعون الهارب أو إخناتون.

في عام 2014 منحته الولايات المتحدة الأمريكية درجة الدكتوراه الفخرية ، وحصل على المرتبة التاسعة كأفضل رسام تشكيلي في العالم ، وحصل أكثر من 17 باحثًا على درجة الماجستير في إبداع حسن الشرق رغم الاحتفال. للهيئات والمنظمات الفنية العالمية من أجل خير الشرق وزيارته للعديد من الدول والعواصم الأوروبية ، وعرض فنه الرائع ، إلا أنه لم يتخل عن الطبيعة التي نشأ عليها ورثها عن والديه وأجداده ، فاحتفظ لباسه وكوفية الصعيدي واللهجة السعيدي التي لم تتأثر بالأيام.

الموت يفتقد "حسن الشرق" .. تعرف على "الجزار" الذي أذهل العالم بلوحاته وأثوابته.

 

الموت يغيب “حسن الشرق”.. تعرف على “الجزار” الذي أبهر العالم بلوحاته وجلبابه الصعيدي

ملاحظة: هذا الخبر
الموت يغيب “حسن الشرق”.. تعرف على “الجزار” الذي أبهر العالم بلوحاته وجلبابه الصعيدي نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
الموت يغيب “حسن الشرق”.. تعرف على “الجزار” الذي أبهر العالم بلوحاته وجلبابه الصعيدي

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
الموت يغيب “حسن الشرق”.. تعرف على “الجزار” الذي أبهر العالم بلوحاته وجلبابه الصعيدي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.